أهم طرق لـ منع الشخير أثناء النوم

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 5 أشهر
هبة مسعود
علاج الأمراضالصحة والعلاج
الشخير أثناء النوم
الشخير أثناء النوم

يحدث الشخير أثناء النوم عند انسداد مجرى الهواء في الممرات الموجودة خلف الفم والأنف، ومن أجل إيقاف الشخير أثناء النوم، عليك أولاً تحديد السبب.

الشخير أثناء النوم

الشخير أثناء النوم
الشخير أثناء النوم

يحدث الشخير عند انسداد مجرى الهواء خلف الفم والأنف، وأي حالة تؤدي إلى إرخاء العضلات أو تؤدي إلى تكوين أنسجة دهنية في هذه المنطقة تسبب الشخير أثناء النوم بعض أدوية النوم وأدوية البرد ومضادات الهيستامين والوسائد الرخوة أو الكبيرة والنوم على ظهرك وزيادة الوزن يمكن أن تسبب الشخير.

غالبًا ما يسبب تضخم اللوزتين عند الأطفال الشخير. أي مرض يسبب انسداد المجاري الهوائية في الرئتين، بما في ذلك الربو، يمكن أن يؤدي إلى الشخير بسبب الانسداد؛ يمكن أن يؤدي التدخين أيضًا إلى تفاقم الشخير عن طريق تهيج الشعب الهوائية.

يمكن أن يكون للشخير أسباب مختلفة، ومن خلال معرفة السبب، يمكن علاج الشخير الليلي بشكل أفضل. يمكن أن يكون سبب الشخير:

  • تقلص عضلي ضعيف
  • الحجم الزائد لأنسجة الحلق
  • حنك طويل رخو أو لسان صغير
  • الخطوط الجوية محظورة
  • التهابات الجيوب الانفية

لكي تكون قادرًا على علاج الشخير بسهولة، من الأفضل التعرف على نوع الشخير حتى يمكن علاجه بسهولة أكبر يمكن أن يكون الشخير بفم مغلق هو سبب ذلك اللسان ومع القليل من الممارسة وتغيير نمط الحياة، يمكنك علاجه بسهولة.

يحدث بعض الشخير أثناء النوم مع إغلاق الفم بسبب مشاكل الجيوب الأنفية أو أنماط النوم يمكن أن يكون الشخير بشكل عام علامة على ضيق التنفس أو انقطاع النفس ويحتاج إلى علاج جدي، ولكن هناك طرق لعلاج الشخير سنناقشها أكثر.

تابع المزيد: أفضل علاج فقدان الشهية عند الأطفال

العلاج النهائي للشخير أثناء النوم

الشخير أثناء النوم
الشخير أثناء النوم

تجنب العوامل المسببة للتوتر

هناك بعض الحالات التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الشخير ويمكنك تقليلها أو علاجها عن طريق تجنبها يمكن أن يؤدي تناول الكحول والحبوب المنومة والقهوة والأطعمة الدسمة قبل النوم إلى تفاقم الشخير يعتبر التدخين أيضًا من الأشياء التي تؤدي إلى تفاقم الشخير ومحاولة الإقلاع عن التدخين.

فقدان الوزن، عادة ما تكون الأنسجة الدهنية في مؤخرة الحلق هي سبب الشخير حتى إنقاص الوزن بشكل بسيط يمكن أن يكون فعالاً في علاج الشخير، إذا كنت تستخدم دواء معين، تأكد من استشارة الطبيب وشرح مشكلة الشخير.

النوم على الجانب

هذه النظرية لأنه عندما ننام على ظهرنا يلتصق اللسان وعضلاته ببعضها البعض في الحلق ويضيق مجرى الهواء ويسبب الشخير، لذلك من الأفضل النوم على جانبنا.

رفع الرأس عن الأرض

يؤدي هذا إلى إبقاء مجرى الهواء مفتوحًا بواسطة دعامة الرقبة، بحيث يكون الحلق أقل ضيقًا وتغفو بسهولة.

حافظ على رطوبة الغرفة

يمكن أن يكون الهواء الجاف أحد أسباب الشخير، لذا فإن أفضل طريقة لتقليل الشخير هي استخدام مبخر بارد في الغرفة أو أخذ حمام دافئ قبل الذهاب إلى الفراش، حيث يعمل ترطيب غرفة النوم على ترطيب الجهاز التنفسي وتقليل الشخير.

وضعية النوم الصحيحة

إذا كنت تنام على ظهرك، فحاول استخدام عدد قليل من الوسائد لرفع رأسك وحاول ألا تستلقي على السرير أيضًا، ضع وسادة تحت قدميك بحيث تكون قدميك أعلى قليلًا.

حاول النوم على جانبك. عندما تنام على ظهرك، يضغط اللسان على مؤخرة حلقك ويسد مجرى الهواء، إذا وجدت صعوبة في النوم على جانبك، فقم بخياطة كرة تنس في الجزء الخلفي من ملابسك تجعل النوم على ظهرك أكثر صعوبة.

قطعة الفم

الشخير أثناء النوم
الشخير أثناء النوم

وهي عبارة عن قطع بلاستيكية صغيرة يتم وضعها في الفم أثناء النوم وتمنع انسداد مجرى الهواء بواسطة أنسجة الحلق تدفع هذه الأجزاء الفك السفلي إلى الأمام، كما تمنع بعض الأجزاء اللسان من التحرك للخلف استشر طبيب أسنانك لتحضير هذه الأجزاء.

قطاع الأنف

قطرات الأنف متوفرة في معظم الصيدليات تبدو غريبة، لكن من ينظر إليك أثناء نومك، اتبع التعليمات الموجودة على العبوة وضع أحد الشرائط على أنفك.

غسل الأنف

صُممت غسولات الأنف لإزالة جميع الأوساخ والمخاط المتراكم في الأنف، القيام بهذا الغسول سيخلصك من الشخير بالطبع، الاستحمام بالماء الساخن فعال جدًا أيضًا لأن الهواء الرطب في الحمام مفيد جدًا في تصريف المخاط من الجيوب الأنفية.

الذهاب إلى الطبيب

إذا كنت تعاني من التهابات الجيوب الأنفية المزمنة، فتأكد من مراجعة طبيبك لتلقي العلاج. يقلل العلاج أيضًا من عدوى الشخير