ما تريد معرفته عن العصائر غير الطبيعية

هبة مسعود
2022-08-25T10:04:14+03:00
معلومات عامة
هبة مسعودتعديل admin25 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
ما تريد معرفته عن العصائر غير الطبيعية
العصائر غير الطبيعية

كل ما تريد معرفته عن العصائر غير الطبيعية . غمرت شركات العصير الكبيرة والصغيرة اللوحات الإعلانية للمدينة. لكن هل سألت نفسك يومًا ما هو حقًا داخل مظاريف العصير الملونة؟ أم أن العصائر طبيعية حقًا أم أنها تحتوي على إضافات؟ لماذا هي فترة تخزينهم طويلة؟ إذا كنت تبحث عن إجابات لأسئلتك، فاقرأ هذا المقال

ما تريد معرفته عن العصائر غير الطبيعية ونكتار

 العصائر غير الطبيعية
العصائر غير الطبيعية

كثير من الناس لا يعرفون الفرق بين هذين المنتجين وينظرون إليهما بنفس العين! بينما العصير والرحيق منتجان منفصلان تمامًا. كما يوحي اسمه، العصير له تركيبة طبيعية ويتكون من عصير فواكه 100٪  غالبًا ما يستخدم عصير الفاكهة هذا كمركز.

لكن الرحيق هو مزيج من عصير الفاكهة مع الماء والأحماض والنكهات والمواد المضافة الأخرى. ولهذا السبب فإن سعر الرحيق أقل قليلاً من سعر العصائر وفقًا للقانون الإيراني القياسي يجب أن يحتوي الرحيق على 20٪ عصير على الأقل.

  • لن تشعر باختلاف كبير في المذاق بين العصير والرحيق. لأنه في مصانع العصير
  • يضبطون تكوين الرحيق بحيث يكون مذاقه طبيعيًا قدر الإمكان.
  • على عكس ما يعتقده معظم الناس، لا يتم استخدام الفواكه الطازجة في المصانع.
  • الثمار موسمية وغير متوفرة في كل الفصول.معدات تجفيف الفاكهة معقدة وتحتاج كل فاكهة إلى نوع مختلف من الأجهزة.
  • كل فاكهة لها خصائص كيميائية مختلفة تختلف عن غيرها.

هذا هو السبب في شراء العصائر المركزة بكميات كبيرة واستخدامها لإنتاج العصير. تسمى هذه العصائر المركزة عمومًا بالمركزات، والمركزات هي في الواقع أساس جميع العصائر التي تراها على رف السوبر ماركت. إذا كنت تريد أن تتخيل بشكل أفضل، ففكر في التركيز كمادة تشبه العجينة. يتم استيراد المركزات أو قلب مصانع العصير في عبوات كبيرة جدًا معظمها من دول أمريكا الجنوبية أو دول شرق آسيا.

شراب فواكه وفاكهة

 العصائر غير الطبيعية
العصائر غير الطبيعية

المشروبات أو شراب الفاكهة مثل شراب البرتقال أو شراب الأناناس هي منتج آخر لمصانع العصير. كما يوحي الاسم، تحتوي المشروبات على نسبة منخفضة من العصير الطبيعي. العصير الطبيعي في مشروبات الفاكهة حوالي 7-8٪. هذه المنتجات لها طعم ورائحة الفاكهة فقط، والتي تسببها المضافات الغذائية والمنكهات. تحتوي العصائر السميكة على تركيبة مماثلة مخففة بالماء عند استهلاكها.

عصائر مكربنة

العصائر الغازية هي في الواقع مشروبات غازية، وعادةً لا تعتبر المشروبات الغازية صناعياً مشروبات جيدة من وجهة نظر علم التغذية. يمكن أن تتداخل هذه العصائر مع امتصاص بعض المعادن مثل الكالسيوم وتسبب في النهاية تلفًا في الجهاز الهضمي.

عصير اللب

لا يعني وجود اللب دائمًا أن العصير أفضل. يجب مراعاة الظروف التي يتم فيها حفظ قطع الفاكهة في هذه العصائر ونوع العصير. قد يحتوي شراب الفاكهة على لب مع 5-7٪ فقط من العصير الطبيعي. على الرغم من أن إضافة اللب يزيد الألياف، فإن خصائص هذا العصير لن تكون أبدًا مماثلة للعصير الطبيعي. لذلك، يجب النظر إلى مجموع العصير واللب معًا. بالتأكيد، إذا تم خلط العصير الطبيعي مع اللب أو قطع الفاكهة، فسيكون له خصائص أكثر من الشراب العادي مع اللب.

شائعة وقائية في العصير

إن وجود مواد حافظة في العصير ما هو إلا إشاعة! تحتوي العصائر عمومًا على تركيبة حمضية وبالتالي تفسد لاحقًا. كلما زادت حمضية الأطعمة الخاصة بك، مثل العصائر والمخللات، تعرضت لاحقًا للهجوم من قبل العفن والبكتيريا. بالإضافة إلى ذلك، فإن العصائر التي تراها في المتاجر اليوم تتم بسترتها قبل تعبئتها. تزيد هذه البسترة من العمر الافتراضي للعصير أو الرحيق. لذلك، ليست هناك حاجة لاستخدام المواد الحافظة.

ينطبق هذا القانون أيضًا على السلع المعلبة. تساعد العبوات العازلة والبسترة، كما ذكرنا، في الحفاظ على المنتج لفترة طويلة، ولكن بعد الفتح في العصير، يمكن للميكروبات أن تبدأ نشاطها ببطء. خاصة في فصل الصيف عندما تكثف حرارة الهواء هذا النمو. لذلك فالشيء المهم هنا هو حفظ العصير في الثلاجة بعد فتحه.

مضاعفات الاستهلاك المفرط للعصير عند الأطفال

إحدى المشاكل التي لوحظت عند الأطفال بسبب الاستهلاك المفرط للعصير هي انخفاض الشهية وتناول الأطعمة المغذية الأخرى. في حين أن الطفل سيحصل على الكثير من السعرات الحرارية من خلال شرب الكثير من العصير، إلا أن هذه السعرات الحرارية ستكون أساسًا من السكر والكربوهيدرات. سيؤدي تناول كمية غير كافية من البروتين والدهون إلى نظام غذائي غير متوازن عند الطفل. بالإضافة إلى ذلك، لا تحتوي العصائر عمومًا على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن، على الرغم من احتوائها على فيتامين ج وبعضها مدعم بالكالسيوم. أيضًا، إذا شرب الطفل الكثير من العصير، فمن المحتمل ألا يشرب ما يكفي من الحليب، وهو مصدر غني بالفيتامينات والكالسيوم والمعادن الأخرى.

عصير بدلا من الصودا

مع كل النواقص التي تعاني منها العصائر الصناعية فهي أفضل من المشروبات الغازية. لا تفتقر المشروبات الغازية إلى العناصر الغذائية فحسب، بل تسبب أيضًا العديد من المشكلات للجسم. بينما العصائر غير ضارة بالجسم. إذا كنت تقف مترددًا أمام ثلاجة السوبر ماركت وترغب في اختيار مشروب لتناول طعام الغداء أو العشاء، فانتقل على الأقل لتناول العصائر.

الفاكهة الطازجة أفضل أم العصائر الطبيعية

يفضل معظمنا تناول العصير على تناول الفاكهة. ولكن هناك العديد من الأسباب لاختيار العصير. الفواكه الطازجة غنية بالفيتامينات المختلفة التي تلبي حاجة جسمك من الفيتامينات. بالإضافة إلى ذلك، فإن محتواها المائي العالي يلبي حاجة الجسم إلى الماء. مضادات الأكسدة، التي تعتبر من معجزات الطبيعة، توجد بكثرة في الفاكهة. تعتبر جميع ألوان الفاكهة، وخاصة الألوان البرتقالية والأحمر والأصفر، من مضادات الأكسدة القوية.

هذه المواد تجعل الجلد والشعر والأظافر شابة ونضرة وتمنع السرطان. تحتوي الفواكه الطازجة على كل هذه الخصائص. بينما العصائر منتجات خالية من الألياف. لقد فقدت فيتاميناتهم إلى حد كبير بسبب عمليات مثل التسخين والتخزين الطويل والبسترة. يمكن العثور على مضادات الأكسدة في العصائر أكثر من المواد الأخرى ؛ لأن هذه العناصر الغذائية لديها مقاومة أكبر للحرارة والمتانة.

الرحيق والسكري
داء السكري من النوع 2 هو النوع الأكثر شيوعًا من مرض السكري الذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالسمنة. استهلاك الرحيق الصناعي الذي يحتوي على الكثير من السكر يسبب زيادة الوزن وأمراض القلب والأوعية الدموية. لا يرتبط مرض السكري من النوع الأول باستهلاك المواد الحلوة وهذا النوع من السكري أكثر شيوعًا بين الأطفال من مرض السكري من النوع 2. يفرز البنكرياس الأنسولين عندما يتعرض الجسم للسكريات والكربوهيدرات البسيطة، ومع تناول كميات كبيرة من هذه المواد وزيادة إفراز الأنسولين، تنخفض قوة البنكرياس ويتعرض الشخص للإصابة بمرض السكري.

يُنصح جميع مرضى السكري بعدم شرب العصير أو الرحيق عند الاستيقاظ. وفقا لبحث، فإن تناول الخضار والفواكه الورقية ثلاث مرات في اليوم لا يزيد من مرض السكري. بينما يزيد الاستهلاك المستمر لعصائر الفاكهة من خطر الإصابة بمرض السكري إلى 1.18٪. هذا الخطر يهدد النساء أكثر من الرجال.

اقرأ المزيد:خصائص وفوائد الفاكهة المجففة للصحة