برنامج العناية بالبشرة الدهنية

هبة مسعود
صحة البشرة
هبة مسعودتعديل ربى احمد8 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
برنامج العناية بالبشرة الدهنية
العناية بالبشرة الدهنية

العناية بالبشرة الدهنية ناتجة عن الإفراط في إفراز الدهون حيث يؤدي الزهم في النهاية إلى إغلاق مسام الجلد وتضخمها، ويمكن للأشخاص ذوي البشرة الدهنية تقليل مستوى دهون الجلد باستخدام العلاجات المنزلية والأقنعة العشبية، في هذه المقالة نناقش العلاجات العشبية والأقنعة التي يمكنك تحضيرها بسهولة في المنزل، وتجدر الإشارة إلى أنه يجب عليك استشارة طبيبك قبل استخدام الطرق الواردة في هذه المقالة.

أنواع الأقنعة للبشرة الدهنية

العناية بالبشرة الدهنية
العناية بالبشرة الدهنية

قناع التفاح والعسل: اخلطي التفاح المبشور مع العسل ثم ضعيه على وجهك واغسليه بالماء البارد بعد 15 دقيقة.

ماسك الليمون: لتحضير قناع الليمون خذي عصير ليمونتين وخلطيه بملعقة من العسل الدافئ وضعيه على البشرة وبعد 30 دقيقة نظفيه بقطعة قطن مغموسة في ماء الورد.

ماسك التفاح: قشر التفاح واستخدم البودرة حيث يضاف الحليب المجفف بعناية ويخلط جيدا كما يضاف زيت اللوز وماء الورد ويخلط جيدا لذا ضعي القناع على الوجه لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه بالماء الطري، هذا القناع مناسب للبشرة الدهنية والجافة.

قناع بياض البيض: يخفق بياض بيضة واحدة جيدًا؛ بعد الرغوة، أضيفي نصف كوب من الليمون إليها، واخلطيها وضعيها على الجلد، بعد 30 دقيقة اغسليها بالماء الفاتر.

قناع الطين: استخدمي قناع الطين مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع لعمل قناع من الطين، اخلطي مسحوق الطين الأخضر بالماء أو العسل وضعيه على وجهك، وانتظر 15 دقيقة ثم اغسل بالماء.

قناع الخيار: الخيار هو منظف لطيف للبشرة ومنعم وقابض، ابشري الخيار وضعيه على البشرة مع القليل من الحليب، هذا القناع فعال في جعل بشرة الوجه منتعشة، فرك قطعة من الخيار على الجلد مفيد جدًا للبشرة الدهنية.

تابع المزيد: أنواع الحساسية الجلدية عند الأطفال

برنامج العناية بالبشرة الدهنية

J 7 - اقتباسات
العناية بالبشرة الدهنية

لكي تحرص على العناية بالبشرة الدهنية، قشري بشرتك مرتين في الأسبوع، هذا ينظم كمية إنتاج الزيت في الجلد، بعد التبخير رشي بعض الماء البارد على وجهك، واغسلي وجهك بالماء والصابون المعتدل مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، إذا كنت تغسل بشرتك كثيرًا أو تستخدم صابونًا قويًا ستصبح بشرة وجهك حساسة وتنتج المزيد من الزيت.

  • شرب الكثير من الماء للحفاظ على نضارة البشرة وترطيبها وإزالة السموم من الجسم.
  • اغسل وجهك بالماء البارد لإغلاق مسام بشرتك، وقلل من تناول الأطعمة المقلية والشوكولاتة.
  • الحليب هو أحد العلاجات المنزلية للسيطرة على البشرة الدهنية حيث يمكنك وضع الحليب على وجهك بمفرده أو خلطه بعصير الليمون، إن الحليب يجعل بشرتك ناعمة ومرطبة دون أن يجعلها دهنية.

توصيات لـ العناية بالبشرة الدهنية

العناية بالبشرة الدهنية
العناية بالبشرة الدهنية
  • استخدم مستحضرات التجميل والكريمات الخالية من الدهون (مرطبات غير دهنية).
  • تحتاج البشرة الدهنية إلى مرطب، لذا استخدمي المرطب كل يوم.
  • كن حذرًا عندما تتعرض لأشعة الشمس، على الرغم من أن ضوء الشمس يبدو أنه يجفف الجلد، إلا أن الحرارة العالية تزيد من إنتاج الزيت في الجلد.
  • استخدم مكملات فيتامين ب المركب وفيتامين أ وفيتامين ج والزنك وفيتامين هـ تحت إشراف الطبيب، ويمكنك أيضًا استخدام الفيتامينات.
  • ممارسة الرياضة عن طريق التعرق ينظف مسام بشرتك حيث إن التمارين اليومية المنتظمة تقلل كمية إفراز دهون الوجه.
  • حتى النقص البسيط في فيتامين B2 يمكن أن يسبب البشرة الدهنية، وتحتوي الخميرة (مثل البيرة) وجنين القمح واللحوم على فيتامينات B5 و B2 كما تشمل المصادر الجيدة الأخرى لفيتامين B2 الخبز والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والحليب والزبادي والبيض.
  • لا تأكل الأطعمة الدسمة والمقلية والحارة، وتجنب تناول دهون اللحوم والزيوت النباتية الصلبة، استخدم القليل جدًا من الزيت عند الطهي.
  • يمكن للبشرة الدهنية، وكذلك بعض الميكروبات الموجودة على الجلد أن تؤدي إلى تفاقم حب الشباب، واستخدام مستحضرات التجميل غير الدهنية.
  • لا تستهلك المشروبات الغازية والحلويات والشوكولاتة والوجبات الخفيفة.

يجب على الأشخاص ذوي البشرة الدهنية تقليل استهلاك الدهون والسكر وتناول القليل من الأطعمة مثل التمر والفستق والبندق والجوز والشوكولاتة والموز من أجل السيطرة على دهون بشرتهم والحصول على بشرة نضرة وجيدة

كما يجب أن يحصل هؤلاء الأشخاص على قسط كافٍ من النوم وتهدئة الأعصاب والتغذية السليمة وتناول أكبر قدر ممكن من الخضار والفواكه، ويجب أيضًا على هؤلاء الناس تجنب تناول السكر، وتجنب تناول الحلويات الدسمة والتوابل الحارة وخاصة القرفة.