أنواع الحساسية الجلدية عند الأطفال

بيان احمدآخر تحديث : منذ سنتين
بيان احمد
أعراض الأمراض
أنواع الحساسية الجلدية
أنواع الحساسية الجلدية

تختلف أنواع الحساسية الجلدية عند الأطفال هي أحد أكثر مشاكل الجلد شيوعًا التي يعاني منها معظم الأطفال، يصاب معظم الأطفال بطفح جلدي نتيجة التعرض للطقس الجاف، وهذا ليس مصدر قلق كبير، حيث يمكن إزالة الطفح الجلدي.

لكن إذا كان الطفل يعاني من حساسية الجلد، فإن الطفح الجلدي الناتج عن الحساسية الجلدية لا يمكن علاجها بسهولة، غالبًا ما يتم الخلط بين حساسية الجلد والطفح الجلدي العابر.

محتوى الموضوع

أنواع الحساسية الجلدية عند الأطفال

أنواع الحساسية الجلدية
أنواع الحساسية الجلدية

تعد حساسية الجلد عند الأطفال من أكثر أنواع الحساسية شيوعًا والتي تصيب الأطفال بعد الحساسية الجلدية عند الأطفال، يأتي المركز الثاني لمسببات الحساسية الغذائية التي تسبب الحساسية تجاه الطعام، بعد هاتين الحالتين تعد حساسية الجهاز التنفسي هي أكثر أنواع الحساسية شيوعًا.

تعد حساسية الجلد واحدة من أكثر الحالات الطبية والصحية شيوعًا في العالم، ولكن قد يكون تطويرها للأطفال في سن مبكرة أمرًا صعبًا بعض الشيء، تحدث الحساسية الجلدية مع أعراض جلدية خفيفة إلى شديدة، لذلك بالإضافة إلى الإصابة الجسدية، قد يعاني الطفل من تدني احترام الذات والتفاعلات العاطفية عند تعرضه لأعراض جلدية وسوف نعرض أنواع الحساسية الجلدية عند الأطفال فيما يلي:

1-الأكزيما أو التهاب الجلد التأتبي

الأكزيما هي واحدة من أكثر أنواع الحساسية الجلدية شيوعًا عند الأطفال، من الجيد أن تعرف أن طفلًا من بين كل 10 أطفال في العالم مصاب بالأكزيما الجلدية، تُعرف الأكزيما أيضًا باسم التهاب الجلد التأتبي، فهو نوع من التهاب الجلد، غالبًا ما يتم تشخيص المرض بأعراض شائعة مثل احمرار الجلد وحكة.

تكون حساسية الجلد هذه أكثر شيوعًا عند الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عام وتحت سن 5 سنوات، في بعض الأحيان لا يجد الاختصاصي سببًا لإصابة الطفل بالتهاب الجلد التأتبي، لكن الأسباب الرئيسية والأكثر شيوعًا للإصابة بأكزيما الجلد عند الأطفال هي المواد المسببة للحساسية الغذائية والمركبات الكيميائية والملوثات البيئية.

2-التهاب الجلد التماسي التحسسي

التهاب الجلد التماسي هو طفح جلدي يحدث فقط عند ملامسة أحد مسببات الحساسية، إذا كان طفلك يعاني من حساسية تجاه مادة معينة، فقد يكون مصابًا بالتهاب الجلد التماسي التحسسين، يصاب جلد الطفل المصاب بالتهاب الجلد التماسي التحسسي بأعراض خفيفة إلى شديدة عند تعرضه لمختلف مسببات الحساسية.

قد ينفط جلد الطفل عند التلامس المستمر مع مسببات الحساسية، التحجيم هو علامة أخرى على التهاب الجلد التماسي التحسسي، إذا كنت تشك في أن جلد طفلك يعاني من حساسية تجاه مادة معينة، فتحدث إلى أخصائي الحساسية الخاص بك، يمكن لطبيبك مساعدتك في إجراء تشخيص دقيق بالإضافة إلى علاج التهاب الجلد التماسي التحسسي لدى طفلك والسيطرة عليه.

3-کهیر

الشرى هو نوع من حساسية الجلد يكون شائعًا جدًا عند الأطفال ويحدث مباشرة بعد التعرض لمحفز، تشمل المظاهر أو الأعراض الفورية للأرتكاريا نتوءات على الجلد والبثور الحمراء والوردية، على عكس الحساسية الجلدية الأخرى التي قدمناها، فهي ليست خلايا جافة أو متقشرة.

يمكن أن تظهر الطفح الجلدي في أي مكان من الجسم، لذلك عليك أن تكون أكثر وعياً بهذا النوع المعين من حساسية الجلد، على عكس الحساسية الجلدية الأخرى، فإن الأرتكاريا لها أيضًا أعراض تنفسية، تشمل أعراض الشرى مشاكل في الجهاز التنفسي وتورم الفم والوجه.

علاج حساسية الجلد عند الأطفال

يختلف علاج حساسية الجلد عند الأطفال تبعًا لنوع حساسية الجلد، يقوم الطبيب بتشخيص نوع حساسية الجلد بعد الفحص الدقيق للطفل وأعراضه، الآن بعد أن تم التعرف على حساسية الجلد، سيصف هو أو هي علاجًا محددًا لكل نوع من أنواع حساسية الجلد، العلاجات الشائعة لأي حساسية جلدية لدى الأطفال هي كما يلي:

1-علاج الأكزيما أو التهاب الجلد التأتبي

تشمل علاجات الإكزيما القياسية ما يلي:

  • استخدام المراهم والمرطبات.
  • تجنب المواد المسببة للحساسية.
  • تناول الأدوية المضادة للحساسية إذا كانت الحساسية شديدة ووصف طبيبك دواءً.

2-علاج التهاب الجلد التماسي التحسسي

لعلاج التهاب الجلد التماسي التحسسي والسيطرة عليه، سيوصي طبيبك بطرق العلاج والوقاية التالية:

  • تجنب المحفزات.
  • خذ كريم الستيرويد الموصوف من قبل طبيبك.
  • شفاء الإصابات الناجمة عن التهاب الجلد التماسي التحسسي بالأدوية.
  • تخفيف حكة الجلد باستخدام مضادات الهيستامين.

اقرأ المزيد:مبادئ التغذية عند كبار السن (المعادن والمياه)

ختامًا

إن معرفة أنواع الحساسية عند الأطفال، جعلتنا ندرك ضرورة الذهاب إلى الطبيب لاستشارته في نوع حساسية الجلد وطرق العلاج المناسبة والممنوعات أو الأطعمة التي قد تسبب الحساسية للطفل.