متلازمة القولون العصبي وألم الخاصرة

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
أعراض الأمراضالصحة والعلاج
متلازمة القولون العصبي
متلازمة القولون العصبي

قد يعاني العديد من الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي من أعراض خارج الأمعاء، وأكثرها شيوعًا هو آلام الظهر، وآلام الجانب، وآلام الجانب الأيمن في البطن، أو آلام أسفل البطن في الجانب الأيسر. ولكن لماذا تسبب متلازمة القولون العصبي ألم الخاصرة؟

ما هي الصلة بين الاثنين؟ إذا كنت تعاني من أعراض متلازمة القولون العصبي مع ألم الخاصرة أو آلام الظهر، يجب عليك مراجعة الطبيب للتأكد من أن الأعراض ليست ناجمة عن أي مرض كامن آخر يمكن أن تكون الآلام الجانبية من أعراض بعض الأمراض الخطيرة مثل مشاكل الكلى والتهاب الزائدة الدودية ومشاكل الكبد والمرارة.

محتوى الموضوع

ما هي متلازمة القولون العصبي؟

متلازمة القولون العصبي
متلازمة القولون العصبي

باختصار، متلازمة القولون العصبي هي اضطراب مزمن يحدث في الجزء السفلي من الجهاز الهضمي، ويتميز بألم في البطن أو الإسهال أو الإمساك أو مزيج من الاثنين يعاني العديد من المرضى من أعراض التشنج والغازات والانتفاخ. قد تكون هذه الأعراض خفيفة أو شديدة لدى بعض الأشخاص وتكون عابرة، وفي بعض الحالات لا توجد أعراض على الإطلاق.

تعد متلازمة القولون العصبي أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا، والأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من متلازمة القولون العصبي معرضون لخطر متزايد حتى الآن، لا يعرف الأطباء السبب الدقيق لهذا المرض، لكن معظمهم يعتقد أن الصلة بين القناة الهضمية والدماغ أو طريقة اتصال الدماغ بالجهاز الهضمي تسبب هذا التعارض ويعتقدون أيضًا أن القلق والتقلبات الهرمونية وبعض الأطعمة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض هذا المرض.

على الرغم من أن متلازمة القولون العصبي لا يمكن أن تلحق الضرر الدائم بالأمعاء وتسبب السرطان، إلا أن متلازمة القولون العصبي يمكن أن تؤثر بشكل خطير على أدائك اليومي، ويعاني العديد من المرضى من القلق، وكل ذلك يمكن أن يؤدي إلى تدني نوعية الحياة.

تابع المزيد: ما هي متلازمة داون وما أعراضها؟

متلازمة القولون العصبي وألم الخاصرة

بالإضافة إلى الانتفاخ والغازات، غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي من أعراض خارج الأمعاء يمكن أن تشمل مناطق خارج الأمعاء، بما في ذلك مشاكل النوم والصداع ومشاكل التبول والتعب وآلام الظهر وآلام العضلات وآلام في الحوض أو الفك، ألم في الجانب.

يعد ألم الخاصرة وآلام الظهر أمرًا شائعًا بين الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي، والتي قد تؤثر على ما يصل إلى نصف المصابين بهذا الاضطراب. يعتقد بعض الخبراء أن هذا الألم قد يكون ألمًا مرجعيًا أو ألمًا ينشأ من مكان آخر في الجسم ويشعر به في الظهر والجانب. أظهرت الأبحاث أن أعراض الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات مرتبطة بهذه الآلام.

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي من حالات صحية أخرى في نفس الوقت، والتي غالبًا ما ترتبط بآلام الظهر. يمكن أن يكون مرتبطًا بحالات التهابية أخرى، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي، والذي يمكن أن يؤدي إلى آلام الظهر. إذا كنت تعاني من أعراض متلازمة القولون العصبي مع آلام الخاصرة أو الظهر، يجب أن ترى طبيبك للتأكد من أن الأعراض التي تعانيها ليست ناتجة عن سبب كامن. الشرط لا يوجد غيره.

علاج متلازمة القولون العصبي والتعايش معها

متلازمة القولون العصبي
متلازمة القولون العصبي

يختلف علاج متلازمة القولون العصبي من شخص لآخر، ولكن بشكل عام، يهدف العلاج إلى تخفيف الأعراض وتحسين نوعية الحياة بشكل عام. هذه العلاجات عديدة، ولا يصلح أي منها لكل شخص مصاب بمرض القولون العصبي، وأفضل علاج هو مزيج من الاستراتيجيات.

يمكن أن تساعد التغييرات الغذائية في علاج الأعراض وتقليلها. بالطبع، لا يوجد نظام غذائي محدد، ولكن ينصح الأطباء بتغيير كمية الألياف التي تتناولها والاحتفاظ بدفتر يوميات لتحديد الأطعمة التي تسبب لك التهيج. قد تتحسن الأعراض عن طريق الحد من الفواكه الحمضية والمشروبات الغازية والأطعمة الغنية بالدهون أو الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والقمح ومنتجات الألبان والبقوليات. اكتب كل طعام يسبب التهيج في دفتر يومياتك للعثور على الطعام الذي يسبب التهيج.

الدواء هو خيار آخر للعلاج، وبحسب الأعراض، يصف الطبيب الأدوية التي تساعد في العلاج. على سبيل المثال، يمكن أن تقلل مضادات الاكتئاب من الألم لبعض المرضى، في حين أن الأدوية المضادة للإسهال مثل لوبراميد قد تقلل من الإسهال لدى بعض الناس. ومع ذلك، فإن الطبيب يصف الدواء حسب حالتك.

لماذا أشعر بألم في الجانب الأيمن من معدتي؟

غالبًا لا داعي للقلق من الألم في الجانب الأيمن من البطن، ولكن نظرًا لأن بعض هذه الحالات قد تتطلب عناية طبية، فمن المهم معرفة سبب الألم في الجانب الأيمن من البطن.

يمكن أن يكون الألم في هذه المنطقة من الجهاز الهضمي أو المعدة، ولكن يمكن أن يشير أيضًا إلى أعضاء أخرى مثل الأمعاء الدقيقة أو الأمعاء الغليظة أو الكلية اليمنى أو الكبد أو الزائدة الدودية.

يمكن أن تكون مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك وأمراض الأمعاء الالتهابية ومتلازمة القولون العصبي أحد أسباب هذه المشكلة. إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كانت أمعائك أو جهازك الهضمي هي سبب الألم، فيمكنك التحقق من بعض الأعراض.

  • الألم الذي يأتي ويذهب على شكل موجات
  • احساس نفخ
  • إمساك
  • حرقة في المعدة أو حمض الجزر

إذا كان لديك العديد من هذه الأعراض، فقد يكون الألم بسبب مشاكل في الجهاز الهضمي. يجب أن يعالج الطبيب مشاكل الجهاز الهضمي المزمنة أو طويلة الأمد، وأكثرها شيوعًا هي متلازمة القولون العصبي.

مشاكل الظهر

يمكن أن يتسبب التهاب المفاصل والكسور والمشاكل الهيكلية في العمود الفقري أيضًا في حدوث آلام جانبية. ويمكن أن يؤدي الالتهاب الشديد والضغط الناجم عن مشاكل القرص ومشاكل في الظهر إلى تقلصات عضلية في الجانب أو أسفل الظهر.

متى يجب علي رؤية الطبيب؟

متلازمة القولون العصبي
متلازمة القولون العصبي

إذا لم يختفي الألم الجانبي في غضون يوم واحد أو إذا اختفى وعاد مرة أخرى، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة خطيرة أيضًا، إذا حدث الألم بشكل مفاجئ وشديد، يجب مراجعة الطبيب على الفور.

يمكن أن يشير الألم الجانبي الذي يحدث مع أعراض أخرى إلى وجود مشكلة صحية خطيرة لذلك، إذا كنت تعاني من ألم جانبي، فاستشر الطبيب على الفور.

  • دم في البول أو ألم عند التبول
  • الإسهال أو الإمساك أو الانتفاخ
  • حمى أو قشعريرة أو دوار
  • كثرة الحاجة للتبول
  • صداع الراس
  • الغثيان أو القيء
  • الطفح الجلدي

لذلك، إذا كنت تعاني من آلام جانبية ولم تتحسن في غضون أيام قليلة أو إذا شعرت بألم شديد، فتأكد من مراجعة الطبيب، لأن الألم الجانبي قد يكون علامة على مشكلة خطيرة، خاصة إذا كان مصحوبا بألم شديد. حمى أو قشعريرة.