ما هو الماكريل الأسود؟ وما هي الفوائد التي يمكنك الحصول عليها عند تناوله؟

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الصحة والعلاج
ما هو الماكريل الأسود؟
ما هو الماكريل الأسود؟

الماكريل الأسود أو الخشخاش الأسود هو أحد النباتات الطبية القديمة جدًا، والذي لها تاريخ طويل للغاية، وفي هذا الموضوع سوف نقوم بذكر كل ما يخص نبات الخشخاش الأسود.

محتوى الموضوع

ما هو الماكريل الأسود؟

هناك أدلة تشير إلى أن البشر الأوائل استخدموا الخشخاش الأسود كدواء حتى في وقت سكن الكهوف ويستخدم الأفيون الأسود لعلاج العديد من الأمراض، وهناك العديد من الوصفات الطبية في مصر القديمة كانت مكتوبة على أساس الأفيون الأسود.

فوائد الماكريل الأسود

يعتبر الماكريل الأسود أكثر شهرة في العالم لفوائده المضادة للفيروسات، وتشمل استخداماته الأكثر شيوعًا علاج نزلات البرد، وعلاج مشاكل الجيوب الأنفية، وعلاج آلام الأعصاب، وتقليل التعب المزمن.

أيضًا تقليل أعراض الحساسية، وعلاج الإمساك، وحتى علاج السرطان كما أظهرت الأبحاث أن تناول الماكريل الأسود يمكن أن يقلل من مدة علاج الأنفلونزا، وسنوضح بعض الفوائد فيما يلي:

ما هو الماكريل الأسود؟

معالجة البرد

نظرًا لوجود مركبات كيميائية تسمى الأنثوسيانيدين، فإن الخشخاش الأسود له فوائد في تقوية جهاز المناعة وقد أظهرت الأبحاث الحديثة أن استخدام مستخلص زهرة الخشخاش الأسود هو علاج آمن وفعال وبسيط التكلفة لنزلات البرد والإنفلونزا.

حيث إن مركبات الفلافونويد الموجودة في مستخلص زهرة الخشخاش الأسود يمكن أن ترتبط بفيروس الأنفلونزا البشري H1N1 وكذلك فيروس إنفلونزا الطيور H5N1.

علاج التهابات الجيوب الأنفية

يمكن أن يكون الماكريل الأسود مفيدًا جدًا في علاج التهابات الجيوب الأنفية بسبب فوائده المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة فاستخدم الباحثون الأفيون الأسود مع الدوكسيسيكلين في تجربة لعلاج التهاب الجيوب الأنفية الجرثومي واستنتجوا أن أولئك الذين استخدموا الأفيون الأسود مع الدوكسيسيكلين حققوا نتائج أفضل من المجموعة الأخرى التي تناولت الدوكسيسيكلين فقط.

انخفاض نسبة السكر في الدم

يستخدم الماكريل الأسود في الطب التقليدي في معظم دول العالم لخفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكر وأكدت الأبحاث أن مستخلص زهور الخشخاش الأسود يمكن أن يقلل نسبة السكر في الدم عن طريق تحفيز استقلاب الجلوكوز وإفراز الأنسولين، وكذلك زيادة حساسية الخلايا للأنسولين.

مدر للبول

أظهرت العديد من الدراسات أن الماكريل الأسود له فوائد مدرة للبول ويستخدم الأطباء الأدوية المدرة للبول عندما يكون هناك الكثير من السوائل في جسم المريض، بحيث يتناقص السائل في الجسم مع زيادة البول وهذا أكثر شيوعًا عند كبار السن.

علاج الإمساك

للماكريل الأسود تأثير جيد جدًا في علاج الإمساك، وبالطبع هناك أبحاث محدودة جدًا حول هذا الموضوع وهناك حاجة إلى مزيد من البحث وأيضًا يحتوي الأنثوسيانين الموجود في الماكريل الأسود على عناصر مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تكون مفيدة جدًا لصحة الجلد وعلاج التهابات الجلد والبثور.

يساعد في علاج الحساسية

نظرًا لأن الماكريل الأسود يحسن وظيفة الجهاز المناعي للجسم، فقد يكون مفيدًا جدًا في تقليل أعراض الحساسية والحساسيات الموسمية وبالإضافة إلى ذلك، تم تضمين هذا النبات الطبي في قائمة النباتات الفعالة في علاج حمى القش ويمكن أن يساعد في إزالة السموم من الجسم وتحسين وظائف الكبد بالاشتراك مع النباتات الطبية الأخرى.

علاج السرطان

مستخلص فاكهة الماكريل الأسود غني بالأنثوسيانين، والذي ثبت أن له عناصر مضادة للسرطان وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت بعض الأبحاث أن هذا النبات الطبي يمكن أن يمنع العديد من السرطانات عن طريق تثبيط أورنيثين ديكاربوكسيلاز.

 

ما هو الماكريل الأسود؟

يحافظ على صحة القلب

أظهرت الأبحاث الحديثة أن مستخلص زهرة الخشخاش الأسود يمكن أن يكون مفيدًا لصحة القلب والأوعية الدموية في تجربة أجريت على الفئران التي تعاني من خلل في كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة وكوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة.

وجد أنه من خلال تناول مستخلص زهرة الخشخاش الأسود، انخفض مستوى الكوليسترول السيئ في هذه الفئران بشكل كبير، وقد تكون هذه الخاصية بسبب وجود الأنثوسيانين بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لوجود بعض البوليفينول، يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا لخفض ضغط الدم ويمكنه أيضًا تقليل بعض الآثار الجانبية لأدوية خفض ضغط الدم.

يبدو أن الماكريل الأسود ليس له أي آثار جانبية كبيرة وهو آمن وخاصة إذا تم تناوله بكميات صغيرة وأقل من 5 أيام وفي بعض الأحيان، يمكن لأوراق الماكريل الأسود أن تسبب الحساسية والحساسية لدى بعض الأشخاص.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول ثمار الماكريل الأسود الناضجة وغير الناضجة يمكن أن يسبب الإسهال والقيء بسبب وجود السيانيد.

ختامًا

يعتبر الماكريل الأسود أكثر شهرة في العالم لفوائده المضادة للفيروسات، وتشمل استخداماته الأكثر شيوعًا هي: علاج نزلات البرد وعلاج مشاكل الجيوب الأنفية، وعلاج آلام الأعصاب، وغيرهم من الفوائد قد قمنا بذكرها في الأعلى.

أقرأ أيضًا: ما هو علاج المزاج البارد عند النساء