الأمراض التي تسبب حكة في الجسم

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
أعراض الأمراضالصحة والعلاج
حكة في الجسم
حكة في الجسم

سبب حكة في الجسم لدى مرضى الكلى هي مشاكل جلدية، وهي من المضاعفات الجلدية التي يمكن أن تكون مرتبطة بأمراض خطيرة، وهذه المشكلة الجلدية مؤلمة للغاية للناس، ويمكن أن تكون من أعراض المرض، وفي بعض الحالات حكة الجلد شديدة جدًا، وفي بعض الحالات لا يستطيع الإنسان النوم ويجعل الحياة صعبة عليه، ويمكن أن يكون سبب الحكة هو أصل أمراض مختلفة.

محتوى الموضوع

الأمراض التي تسبب حكة في الجسم

حكة في الجسم
حكة في الجسم

حكة في الجسم ومعظمها لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى أو الفشل الكلوي حيث يعاني الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى من حكة معتدلة وشديدة، ويعاني نصف المصابين بالفشل الكلوي وغسيل الكلى من حكة شديدة خاصة في الليل، هذه المشكلة لم يتم اكتشافها بعد، لماذا يسبب مرضى الكلى الحكة، لكن الأطباء يعتقدون أنها تحدث مع تكوين السموم في الجسم عندما تكون الكلى غير قادرة على إزالة الفضلات من مجرى الدم.

أمراض الكبد و حكة في الجسم

يمكن أن تكون حكة في الجسم أحد أعراض أمراض الكبد، وتحدث أعراض الحكة في أمراض الكبد لأن الأحماض الصفراوية في الجسم تجعل الجسم سامًا، وعادة ما يصف الأطباء الأدوية التي تثبط الأحماض الصفراوية في الجسم أو تقللها.

تابع أيضًا: تعرف على طرق سهلة للتخسيس للحصول على أفضل النتائج

فيزياء الجلد و حكة في الجسم

إذا تم خدش جلد الجسم بلطف، تصبح الأظافر رقيقة، وتترك جلود حمراء على الجلد تستغرق من 15 إلى 30 دقيقة لتختفي، والتي قد تكون فيزيائية جلدية.

على الرغم من أن السبب غير معروف، إلا أن العيادة تقول إنه يمكن أن يكون ناتجًا عن الإجهاد أو العدوى أو المواد المسببة للحساسية أو الأدوية مثل البنسلين حيث إنها حالة جلدية شديدة، حيث تكون بشرتك حساسة للمس، كما يقول الدكتور روخسار.

تعتبر مناطق اللمس والملابس هي الأكثر حساسية للأمراض الجلدية حيث إن التشخيص سهل ولكن غالبًا لا يتم تشخيصه لأنه ليس خطيرًا أو مزعجًا بما يكفي لرؤية طبيب الأمراض الجلدية إذا كانت الحكة شديدة، يمكن وصف مضادات الهيستامين لتخفيف الالتهاب.

أمراض العمود الفقري وحكة الجسم

يمكن أن يكون ظهور الحكة المستمرة في منتصف الظهر (بدون بثور أو بذور) علامة على اعتلال الأعصاب، وعلامة على الغضب قبل تقديم العلاج، يستبعد الأطباء أولاً مرض النخاع الشوكي كسبب حيث أظهرت الأبحاث أن مرض العمود الفقري سواء بسبب العمر أو الإصابة، يمكن أن يضغط على العصب ويتلفه، مما يسبب حكة في الجلد.

يمكن أن تحدث حكة الأعصاب في جانب واحد من الجسم أو كليهما، ولكن إذا لم تهدأ الحكة، فهذه علامة حمراء كبيرة حيث يشعر الأشخاص المصابون بالأكزيما بالحكة، كما يقول الدكتور روسي، ولا يشفى الخدش.

غالبًا ما تتفاقم الحكة حيث يقول البعض إنهم يشعرون وكأن الحشرات تزحف عليهم فعند حدوث أمراض العمود الفقري أو أمراض أخرى، يمكن علاج الألم العصبي بكريم الكابسيسين المشتق من الفلفل الحار لحرق الأعصاب التي تنطلق بشكل غير منتظم على الجلد.

حساسية الاضطرابات الهضمية و حكة في الجسم

حكة في الجسم
حكة في الجسم

تكون الندوب والبثور على الركبتين والمرفقين وفروة الرأس شديدة الحكة وهي علامات على حساسية الجلد لمرض الاضطرابات الهضمية، فعندما يتناول الشخص المصاب بالداء البطني الميلوتين، يستجيب الجهاز المناعي المخاطي في القناة الهضمية عن طريق إنتاج نوع من الأجسام المضادة يسمى الغلوبولين المناعي.

قال جون زون، دكتوراه في الطب، عضو المجلس الاستشاري الطبي لمؤسسة Celiac Foundation of Medicine، لموقع celiac.org: “يتم نقل هذا الجسم المضاد IgA إلى خلايا الجلد لإحداث استجابة للحكة، حيث إن نظام غذائي خال من الغلوتين مدى الحياة: إذا استمروا في تناول الغلوتين، فقد يصاب مرضى الاضطرابات الهضمية بسوء التغذية وفقر الدم وفقدان العظام والتهاب المعدة وحتى السرطان.

سرطان الغدد الليمفاوية وحكة الجسم

من 5 إلى 30٪ من الأورام اللمفاوية مثل هودجكين و non-Hodgkin يمكن أن يكون لها حكة، حكة مع أو بدون تحفيز، يمكن أن تكون الأعراض الأولى لمرض هودجكين، الذي ربما يكون سببه السيتوكينات، جزيئات إشارات الخلايا التي تسبب الالتهاب استجابةً لـ: إذا اشتبه طبيبك في سرطان الغدد الليمفاوية، فقد يطلب إجراء أشعة سينية لاستبعاد المرض، وإذا تم تشخيص المرض، فستتوقف الحكة بعد بدء العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي.

قصور الغدة الدرقية و حكة في الجسم

يمكن لأمراض الغدة الدرقية سواء كانت نشطة أو غير نشطة أن تسبب أحاسيس غريبة في الجلد، ولا أحد يعرف كيف، ولكن التغيرات في الغدد العرقية قد تسبب جفاف الجلد.

الجلد الجاف شائع عند الأشخاص المصابين بقصور الغدة الدرقية لأن أنسجة الجلد تحتوي على مستقبلات هرمون الغدة الدرقية، والتي تقلل من نشاط الخلايا في حالة عدم وجود هرمون الغدة الدرقية.

الحساسية هي أكثر أسباب حكة الجلد شيوعًا

الحساسية هي واحدة من أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا في العالم، وفي الواقع العديد من الحساسية الجلدية تندرج تحت مظلة التهاب الجلد التماسي، والتهيج المثير للحكة على جلدك الذي يصاب به عند ملامسة أحد مسببات الحساسية اللبلاب السام والنيكل و أو المكونات الموجودة في عناصر العناية الشخصية مثل:

المناديل والمكياج، ليست سوى عدد قليل من مسببات الحساسية التي يمكن أن تسبب التهاب الجلد التماسي قد يحدد طبيب الأمراض الجلدية الجلد بمكونات مختلفة مرتبطة بمسببات الحساسية الأكثر شيوعًا، ولتحديد السبب الجذري للحساسية لديك.

حكة في الجلد وانقطاع الطمث

إذا كنت تعانين من انقطاع الطمث في نهاية المطاف، فقد تلاحظين تغيرات مفاجئة في المظهر، بما في ذلك جفاف الجلد، وفقدان هرمون الاستروجين، وهو لبنة أساسية لإنتاج الكولاجين، مما يؤدي إلى بشرة أرق وأكثر خشونة بسبب نقص الزيوت الطبيعية، مما يزيل الرطوبة من جسمك فيجب الحفاظ على شبابك مع هلام الصبار أو غسول كالينجار، مما يجعل الماء يبقى في الطبقة الخارجية من بشرتك لتقليل الجفاف والحكة.

سرطان الثدي وحكة الحلمة

حكة في الجسم
حكة في الجسم

مرض باجيت الذي يصيب الحلمة هو نوع نادر جدًا من سرطان الثدي حيث تتجمع الخلايا السرطانية في الحلمة أو حولها، وفقًا للمعهد الوطني للسرطان، يؤثر مرض باجيت في الحلمة على أقل من 5 في المائة من الولايات المتحدة.

العَرَض الأول هو وجود بقع حمراء متفاوتة ومثيرة للحكة حول الحلمة والجزء الملون من الثدي حيث يقول الطبيب: “في بعض الأحيان يتم تشخيص أكزيما الحلمة، ولكن عندما يكون سرطان الثدي، يكون من جانب واحد”.