أسباب وعلاج القيء عند الأطفال والرضع

هبة مسعود
2022-08-15T14:59:55+03:00
صحة الأطفال
هبة مسعودتعديل ربى احمد15 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
أسباب وعلاج القيء عند الأطفال والرضع
القيء عند الأطفال والرضع

عادة ما يكون القيء عند الأطفال والرضع غير خطير ولا يحتاج إلى علاج، ولكن إذا استمر لأكثر من 24 ساعة، فقد يكون بسبب مرض خطير أو مضاعفات.

يمكن أن يحدث القيء عند الأطفال والرضع بسبب عسر الهضم والبكاء كثيرًا وهز الطفل في السيارة والسعال عادة ما يتعافى القيء عند الأطفال في أقل من يوم، لكن القيء المتكرر يمكن أن يسبب الجفاف والجفاف في جسم الطفل، والذي يجب العناية به.

القيء عند الأطفال والرضع

القيء عند الأطفال والرضع
القيء عند الأطفال والرضع

في بعض الحالات، قد يكون قيء الرضيع مقلقًا في الأشهر الأولى من ولادة الطفل، يحدث قيء الطفل عادة بسبب الرضاعة الطبيعية الخاطئة للأم، ولكن بعد ذلك إذا حدث القيء، فعادةً ما يكون بسبب مشاكل في الجهاز الهضمي للطفل، والتي تكون في هذه الحالات مصحوبة بالإسهال.

قد يتقيأ الأطفال عند الإصابة بنزلات البرد والتهابات المسالك البولية والتهابات الأذن، ويجب عليك مراجعة الطبيب لإجراء فحص شامل.

يمكن أن تسبب الحساسية الغذائية أحيانًا القيء عند الأطفال، وإذا كان الطفل يتقيأ بعد تناول أطعمة معينة، فيمكن منع تقيؤ الطفل عن طريق إزالة هذا الطعام. إذا توقف الطفل عن التقيؤ، فمن الواضح أنه يعاني من حساسية تجاه هذا الطعام.

إذا كان طفلك يتقيأ وظهرت عليه أعراض، فقد يكون ذلك علامة على وجود مرض خطير في الطفل يجب إحالته إلى الطبيب.

قد يعاني الطفل من أعراض الجفاف في وقت القيء وأعراض مثل جفاف الفم وقلة الدموع وانخفاض ترطيب الحفاضات. أيضًا، في بعض الأطفال، يصاحب القيء حمى وضيق في التنفس أو نعاس، وقد تكون هذه الأعراض أثناء القيء بسبب المرض.

الطفل الذي يرفض تناول الحليب لساعات متتالية وقيء متكرر لأكثر من 12 ساعة يمكن أن يكون من أعراض مرض أو عدوى في جسم الطفل، كما أن بعض الأطفال قد يبدأون في التقيؤ بعد نصف ساعة من تناول الحليب، ويتقيأون باستمرار.

تابع المزيد: 5 نصائح غذائية لمنع تسوس الأسنان عند الأطفال

أسباب القيء عند الأطفال والرضع

القيء عند الأطفال والرضع
القيء عند الأطفال والرضع

يمكن أن يكون للقيء عند الأطفال أسباب مختلفة، ويمكن أن تشمل الأسباب الشائعة للتقيؤ عند الأطفال ما يلي:

  • عدوى المعدة والأمعاء
  • الحساسية تجاه الطعام
  • التهابات خطيرة عند الأطفال
  • التهابات الكلى
  • التهاب الزائدة الدودية
  • تسمم غذائي
  • التهاب رئوي

إذا استمر طفلك في التقيؤ لأكثر من 24 ساعة، يجب أن يحدد الطبيب السبب لأنه قد يكون من أعراض المرض.

أسباب القيء عند الرضع

في الأشهر الأولى من الولادة، قد يكون القيء ناتجًا عن طريقة الأم الخاطئة في الرضاعة الطبيعية، وإلا فقد يكون قيء الطفل ناتجًا عن سبب آخر، مثل المرض وتشمل هذه الأعراض:

  • ابتلاع كميات كبيرة من الهواء أثناء الرضاعة
  • عدوى معوية
  • حساسية الطعام أو عدم تحمل الحليب
  • منعكس المعدة
  • اتساع الفتحة الموجودة في طرف زجاجة الحليب
  • تضيق صمام البواب الخلقي

علاج القيء عند الأطفال والرضع

القيء عند الأطفال والرضع
القيء عند الأطفال والرضع

القيء عند الأطفال ليس مدعاة للقلق إذا لم يكن ناجمًا عن مرض معين ويتحسن بسرعة في غضون 6 إلى 24 ساعة. ومع ذلك، إذا لم يختفي القيء بعد 24 ساعة، يجب مراجعة الطبيب تحسين الطفل.

نقطة مهمة للغاية: لا تستخدم الأدوية المضادة للغثيان بشكل تعسفي ويجب إعطاء هذه الأدوية لطفلك تحت إشراف طبيب مختص لأن القيء قد يكون بسبب بعض الأمراض التي قد تسبب آثاراً جانبية شديدة بإعطاء الأدوية المضادة للغثيان.

منع الجفاف

عندما يتقيأ الطفل، يحتاج جسمه إلى تعويض الماء حتى لا يعاني جسمه من الجفاف، ولهذا الغرض يمكنك استخدام محلول ORS الفموي بوصفة Pezak.

عودة تغذية الطفل

إذا لم يتقيأ الطفل بعد 12 إلى 24 ساعة، يمكنك الاستمرار في نظامه الغذائي المعتاد، وحاول إعطاء الطفل الكثير من السوائل، مثل عصير الفاكهة والماء المغلي البارد إذا كان طفلك يستطيع أن يأكل، ابدئي بالزبادي لتسهيل هضم الطعام.