ما هو الكورتيزول هرمون الستيرويد

هبة مسعود
فقدان الوزناللياقة البدنية
هبة مسعودتعديل ربى احمد19 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ 7 أيام
ما هو الكورتيزول هرمون الستيرويد
الكورتيزول

الكورتيزول هو هرمون أكثر ارتباطًا بالإجهاد، ويتم إفراز هرمون الستيرويد هذا من الغدد الكظرية ويمكنه التحكم في مستويات السكر في الدم وتنظيم التمثيل الغذائي وتقليل الالتهاب ويرتبط هرمون الستيرويد ارتباطًا مباشرًا بردود فعل الجسم للتوتر وفقدان الوزن له تأثير كبير على تنحيف الناس وفقدان الوزن.

ما هو الكورتيزول

bfc 1 - اقتباسات

بسبب تأثير هرمون الكورتيزول على التمثيل الغذائي في الجسم، يمكن أن يلعب دورًا كبيرًا في زيادة الدهون لدى الناس إن فقدان الوزن صعب للغاية بالنسبة لبعض الناس هذا صحيح عملية شاقة لأن تقليل السعرات الحرارية يعتمد على العديد من العوامل تعرف على المزيد حول العلاقة بين هرمون الستيرويد وفقدان الوزن عند الناس.

عندما تكون في موقف عصيب، يتم إفراز هرمون الستيرويد إذا كنت تحت ضغط مستمر، يتم إطلاق هرمون الستيرويد باستمرار في الجسم. يمكن أن يؤدي الإنتاج المفرط لهذا الهرمون إلى تدمير العضلات، وتأثير سلبي على عملية التمثيل الغذائي، وتكوين دهون البطن يمكن أن يكون الكثير من الكورتيزول في الجسم سببًا لعدم قدرتك على إنقاص الوزن بالرغم من كل الجهود التي تبذلها، ومن بين علامات ارتفاع هرمون الستيرويد في الجسم، يمكن ذكر ما يلي:

  • تقلب المزاج
  • الغضب والقلق والاكتئاب
  • التعب المستمر
  • صداع متكرر
  • زيادة الوزن غير المبررة
  • مشاكل في الجهاز الهضمي
  • كثرة التبول أو الإمساك أو الإسهال
  • اضطرابات النوم
  • فقدان الذاكرة
  • تورم في الوجه أو اليدين أو القدمين
  • اضطرابات الدورة الشهرية
  • انخفضت الرغبة الجنسية
  • آلام الظهر
  • تركيز منخفض

تابع المزيد: أفضل طرق إنقاص الوزن وتقوية العضلات

طرق لتقليل مستويات الكورتيزول

tj - اقتباسات

إذا لم تنجح في إنقاص الوزن على الرغم من كل ما تبذلونه من جهود وكانت الأعراض المذكورة سابقًا مألوفة لك، فقد تكون تتعامل مع إنتاج مفرط للكورتيزول لحسن الحظ، هناك طرق طبيعية وصحية لتقليل مستويات الكورتيزول وإعادة الجسم إلى ظروفه الطبيعية، وسنذكر بعضها أدناه.

تقليل التوتر

الخيار الأول لتقليل إفراز الكورتيزول هو تقليل كمية الإجهاد قد يعني هذا الذهاب في إجازة أو ممارسة هواية مفضلة في عطلة نهاية الأسبوع أو مجرد نزهة يومية بسيطة في الحديقة إذا كنت في علاقة مرهقة، فقد حان الوقت لإنهائها إذا كنت تعمل في مهنة تسبب لك الكثير من التوتر، فمن الأفضل أن تبحث عن وظيفة جديدة يمكن أن تكون الأنشطة البسيطة مثل القراءة المنتظمة أو ممارسة اليوجا فعالة في تقليل التوتر عليك فقط أن تجد الطريقة التي تناسبك.

رياضة

أظهرت الأبحاث أن التمارين المنتظم حوالي 30 إلى 60 دقيقة معظم أيام الأسبوع – هي واحدة من أفضل الطرق لإدارة التوتر، وتوازن الهرمونات، والنوم بشكل أفضل يمكن أن تساعد التمارين أيضًا في وظيفة التمثيل الغذائي الطبيعية، مثل موازنة مستويات السكر في الدم لاحظ أنه لا يجب أن تمارس ضغطًا كبيرًا على نفسك ويجب أن تستمتع بالأنشطة الرياضية للحفاظ على الصحة والتوازن في إفراز الهرمونات.

النوم

النوم الكافي ضروري للتحكم في إنتاج الكورتيزول يعاني الأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من الكورتيزول في أجسادهم من مشاعر غريبة وقلق في الليل ويتعبون أثناء النهار إذا كنت تواجه مشكلة في النوم، يمكنك التفكير في استخدام الزيوت العطرية المهدئة قبل الذهاب إلى الفراش يعتبر اللافندر والبابونج الروماني والبرغموت من أفضل الخيارات في هذا المجال.

نظام غذائي مضاد للالتهابات

يمكن أن تؤدي مستويات السكر في الدم التي تتم إدارتها بشكل سيء إلى ارتفاع مستويات الكورتيزول واختلالات هرمونية أخرى يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات قليل في الأطعمة المصنعة وغني بمضادات الأكسدة في موازنة الهرمونات، والتحكم في الرغبة الشديدة، ووضعك على طريق فقدان الوزن تشمل بعض أفضل الأطعمة لخفض الكورتيزول واستقرار نسبة السكر في الدم الفواكه والخضروات وزيت جوز الهند وزيت الزيتون والمكسرات والبذور والبروتينات الخالية من الدهون والأطعمة البروبيوتيك.

تجنب المنشطات

gjj 2 - اقتباسات

إذا كان لديك مستويات عالية من هرمون الستيرويد، فمن الأفضل تجنب المنشطات مثل القهوة ومشروبات الطاقة والسجائر وأي شيء يحتوي على الكافيين لا يؤثر الكافيين على مستويات الكورتيزول فحسب، بل يؤثر أيضًا على مستويات الأدرينالين والأدينوزين والدوبامين الاستهلاك المستمر للكافيين يزيد من كمية هرمون الستيرويد في الجسم ويعطل مستويات الهرمون.