تعرف على 7 أنواع من المضادات الحيوية الطبيعية والعشبية

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الصحة والعلاج
المضادات الحيوية الطبيعية والعشبية
المضادات الحيوية الطبيعية والعشبية

عندما نتحدث عن المضادات الحيوية، فإننا نفكر جميعًا في كبسولات وأمبولات كيميائية مثل البنسلين وأزيثروميسين، ولكن من المثير للاهتمام معرفة أن بعض النباتات والفواكه والتوابل وما إلى ذلك لها أيضًا خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للميكروبات، وفي هذا المقال سوف نوضح لكم تفاصيل أكثر من ذلك، لذا نرجو منك المتابعة.

محتوى الموضوع

المضادات الحيوية الطبيعية والعشبية

تعتبر هذه المضادات الحيوية الطبيعية ليست فقط في بعض الأحيان أفضل من المضادات الحيوية الكيميائية، ولكن ليس لها أيضًا الآثار الجانبية لهذه الأدوية الكيميائية، وعادة لا تصبح البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية الطبيعية وفيما يلي سنتعرف على بعض من هذه المضادات الحيوية الطبيعية.

زيت الأوريجانو

تم اختبار استخدام زيت الأوريجانو كمضاد حيوي طبيعي على الفئران والدجاج. في هذه الحيوانات، تم اختبار تأثير زيت الأوريجانو على هيليكوباكتر بيلوري (H. pylori) التي تسبب التهابات المعدة ووجد أنه في 70٪ من الحالات، يكون هذا النبات الطبي فعالاً ضد هيليكوباكتر بيلوري (H. بيلوري)، وفيما يلي توضيح لهذه المضادات الحيوية الطبيعية:

زيت الخردل

نظرًا لوجود مركبات تسمى الأوليوثيوسيانات في زيت الخردل، تعتبر هذه الأدوية العشبية أيضًا مضادًا حيويًا طبيعيًا، وبناءً على الدراسات التي أجريت في ألمانيا، وجد أن زيت الخردل يعمل بشكل أفضل من المضادات الحيوية الكيميائية في المراحل المبكرة من التهابات والتهابات الجهاز التنفسي.

المضادات الحيوية الطبيعية والعشبية
المضادات الحيوية الطبيعية والعشبية

قرفة

في إطار التعرف على المضادات الحيوية الطبيعية والعشبية فإن القرفة من أشهر البهارات التي استخدمت منذ القدم كدواء عشبي مضاد للبكتيريا، وفي التجارب التي أجريت في عام 2016، تمت مقارنة خصائص القرفة المضادة للبكتيريا بالعقاقير الكيميائية مثل الدوكسيسيكلين.

حيث إن الدوكسيسيكلين هو نوع من المضادات الحيوية التيتراسيكلين يستخدم لعلاج البثور وحب الشباب والتهابات المسالك البولية، وللقرفة أيضًا خصائص قريبة من هذا النوع من الأدوية الكيميائية.

 الفضة الغروية

الفضة الغروية هي نوع من المكونات السائلة التي تحتوي على جزيئات الفضة معلقة في سائل حيث يتم إنشاؤه باستخدام التحليل الكهربائي لتعليق عنصر الفضة المعدني المرتبط بجزيئات البروتين البسيطة في الماء المقطر، وإن الخصائص المضادة للبكتيريا والمضادة للميكروبات للفضة الغروية معروفة منذ قرون.

وفي أوائل القرن العشرين، كتب أحد العلماء الذين أجروا أبحاثًا على الفضة الغروية، “استخدام الفضة الغروية في البشر له نتائج مذهلة” حيث تسبب هذه المادة الموت السريع للميكروبات والبكتيريا دون الإضرار بخلايا الجسم الطبيعية، ولا تحتوي الفضة الغروية على الآثار الجانبية للمضادات الحيوية الكيميائية ويمكن أن تقتل معظم البكتيريا التي أصبحت مقاومة للمضادات الحيوية، وبالطبع يوصى باستخدام الفضة الغروية لعلاج الالتهابات الخارجية مثل الجروح.

زيت الزيتون

نستكمل الحديث عن المضادات الحيوية الطبيعية والعشبية حيث يوجد أكثر من 40 نوعًا من زيت الزيتون، لكن أفضل أنواع زيت الزيتون وأكثرها فائدة الذي يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم والمضادات الحيوية هو زيت الزيتون العضوي حيث إن زيت الزيتون الطبيعي لونه أصفر ذهبي غامق وله رائحة نفاذة كما يمكن استخدام خاصية زيت الزيتون هذه لعلاج التهابات الأظافر والطفيليات والتهابات الجيوب الأنفية وما إلى ذلك.

ولعلاج فطريات الأظافر والعدوى، اسكب بضع ملاعق صغيرة من زيت الزيتون في وعاء صغير من الماء وضع يدك أو قدمك فيه، ولعلاج الطفيليات والتهابات الفم ضع بضع قطرات من زيت الزيتون تحت لسانك أو لفه، ولعلاج التهابات الجيوب الأنفية، أغلي بضع قطرات من زيت الزيتون في وعاء ودخن بالبخار.

فلفل هندي

يستخدم الفلفل الهندي منذ آلاف السنين لعلاج الالتهابات المختلفة حيث يستخدم الفلفل الهندي بشكل خاص لعلاج عدوى شائعة عند النساء تسمى التهاب الفرج والمهبل كما إن التهاب الفرج والمبيضات هو عدوى فطرية وأحد الأسباب الأكثر شيوعًا لاستشارة النساء للطبيب.

المضادات الحيوية الطبيعية والعشبية
المضادات الحيوية الطبيعية والعشبية

جريب فروت

نحن الآن في صدد موضوع المضادات الحيوية الطبيعية والعشبية حيث يحتوي مستخلص الجريب فروت على خصائص مضادات حيوية طبيعية حيث يمكن استخدام الجريب فروت موضعياً كعامل مطهر طبيعي ومضاد للبكتيريا، ولعلاج بعض الثآليل، يمكنك مزج مستخلص الجريب فروت مع القليل من زيت الزيتون أو الجلسرين وتطبيقه على المنطقة المرغوبة.

ختامًا

فضلًا عن المضادات الحيوية الموجودة في العلاجات الطبية يوجد العديد من المضادات الحيوية الطبيعية التي تعطي تأثير فعال في علاج بعض الأمراض، وقد ذكرنا من هذه المضادات الطبيعية القرفة وزيت الزيتون والفلفل الهندي.

أقرأ أيضًا: ما هي أعراض ضعف الانتصاب و أهم أسبابه