النظام الغذائي بعد علاج سرطان الثدي للسيدات

بيان احمد
2022-07-07T20:30:26+03:00
الصحة والعلاج
بيان احمد7 يوليو 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
النظام الغذائي بعد علاج سرطان الثدي للسيدات
النظام الغذائي بعد علاج سرطان الثدي.jpg

النظام الغذائي بعد علاج سرطان الثدي بعد علاجك من سرطان الثدي، قد تجدين أنكِ تعانين من زيادة الوزن أو نقص الوزن من الأفضل استشارة طبيبك يمكنهم تحديد ما إذا كان وزن المريض الحالي مناسبًا، لهذا الغرض يقومون بقياس وزن المريض وطوله وحساب مؤشر كتلة الجسم (BMI).

إذا كان هذا المؤشر مرتفعًا جدًا أو منخفضًا جدًا وتحتاج إلى نظام غذائي خاص، فقد يحيلك إلى اختصاصي تغذية، وقد يشيرون أيضًا إلى الأماكن المنشأة لهذا الغرض؛ وهم يهدفون إلى مساعدة الناس على إدارة أوزانهم وأن يصبحوا أكثر نشاطًا، أخبرهم بذلك.

النظام الغذائي بعد علاج سرطان الثدي

النظام الغذائي بعد علاج سرطان الثدي.jpg
النظام الغذائي بعد علاج سرطان الثدي.jpg

النظام الغذائي بعد علاج سرطان الثدي عادةً ما تكتسب وزناً عندما تكون السعرات الحرارية التي تتناولها أقل من السعرات الحرارية التي تتناولها.

يزداد وزن بعض الأشخاص أثناء العلاج أو بعده، مما قد يكون مزعجًا. قد يكون سبب هذا الوزن الزائد هو العوامل التالية:

  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية التي تزيد الشهية.
  • الحفاظ على السوائل في الجسم.
  • نشاط أقل مما كان عليه في الماضي.
  • الإفراط في تناول الطعام بسبب الإجهاد أو تغيير الحياة اليومية.
  • سن اليأس.

اقرأ المزبد:فوائد فيتامين د في تقوية العظام ومنع تساقط الشعر وتجميل البشرة

كيفية إنقاص الوزن بطريقة صحية

النظام الغذائي بعد علاج سرطان الثدي إذا كنت تخطط لإنقاص وزنك بعد العلاج، فيجب أن يكون هدفك هو خسارة ما بين نصف كيلوغرام إلى كيلوغرام واحد في الأسبوع.

الطريقة الوحيدة لفقدان الوزن بطريقة صحية هي إجراء تغييرات دائمة في عادات الأكل وممارسة الرياضة. قد تساعدك التغييرات التالية:

  • قلل من كمية الطعام لكل وجبة.
  • تناول ما لا يقل عن 5 حصص من الخضار والفواكه يوميًا.
  • استخدم منتجات الحبوب الكاملة.
  • استخدم منتجات الألبان قليلة الدسم.
  • استخدم شرائح رقيقة من اللحم وقم بإزالة الدهون قدر الإمكان.
  • واستخدام البقوليات في النظام الغذائي.
  • التقليل من تناول المشروبات الكحولية.
  • قلل من استهلاك بسكويت الشوكولاتة والكعك والبطاطا المقلية.
  • اطلب الأطعمة الصحية عندما تأكل بالخارج ولا تنسى، فإن طعام المطاعم غني بالسعرات الحرارية والدهون.

يحصل بعض الأشخاص أيضًا على المساعدة من المجموعات والجمعيات المحلية، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي، من الضروري ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

كيفية زيادة الوزن بعد العلاج

النظام الغذائي بعد علاج سرطان  الثدي إذا فقدت وزنك أثناء العلاج، يمكنك تعويض ذلك بتغييرات طفيفة في نظامك الغذائي، لزيادة الوزن بشكل صحي، تحتاج إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية والبروتين.

تناول ثلاث وجبات في اليوم وبعض الوجبات الخفيفة، تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والأسماك والبيض والمكسرات والأطعمة الغنية بالدهون المفيدة مثل الأفوكادو وزيت الزيتون وزبدة الفول السوداني.

صحة العظام بعد علاج سرطان الثدي

في بعض الأشخاص، قد يؤثر العلاج الكيميائي والعلاج الهرموني سلبًا على صحة عظامهم، كما أنها تزيد من خطر الإصابة بمشاكل العظام مثل هشاشة العظام.

هذا يعتمد على عوامل مثل حالة انقطاع الطمث أثناء العلاج، من المهم أن يحتوي نظامك الغذائي على ما يكفي من الكالسيوم لأن الكالسيوم ضروري لصحة العظام.

الفيتامينات والمكملات الغذائية أثناء وبعد علاج سرطان الثدي

النظام الغذائي بعد علاج سرطان الثدي  إذا كان المريض غير قادر على الحصول على العناصر الغذائية من النظام الغذائي أثناء العلاج وبعده، فقد يصف الطبيب المكملات الغذائية.

على سبيل المثال، إذا تأثرت صحة العظام، فقد يصف لك الطبيب فيتامين د والكالسيوم، ومع ذلك ليست هناك حاجة لتناول المكملات الغذائية طالما لا توجد مشكلة في الشفاء بعد العلاج.

يتوق بعض الناس إلى معرفة ما إذا كانت بعض المنتجات العشبية يمكن أن تساعد في الآثار الجانبية للعلاج، ومع ذلك هناك أدلة متضاربة حول سلامة أو فعالية المنتجات النباتية.

قد تؤثر بعض هذه المنتجات على طريقة عمل عدد من علاجات السرطان. تحدث إلى طبيبك حول هذا.

نصائح حول النظام الغذائي بعد علاج سرطان الثدي

النظام الغذائي بعد علاج سرطان ما تأكله يؤثر على وزنك والسمنة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان. كل كيلوغرام إضافي يزيد من احتمالية تكرار الإصابة.

إن اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات والحبوب الكاملة والدجاج والأسماك سيزيد من فرصك في العيش لفترة أطول، لا يعرف الباحثون بالضبط سبب فائدة التغذية السليمة، لكن لا شك في فوائدها.

هل فول الصويا آمن؟

النظام الغذائي بعد علاج سرطان الثدي تحتوي أطعمة الصويا على مواد كيميائية تسمى فيتويستروغنز تعمل مثل الأستروجين، يثير هذا مخاوف بشأن النساء المصابات بسرطان الثدي اللائي يستخدمن الأستروجين كوقود للنمو.

لكن الأبحاث الحديثة تظهر أن فول الصويا لا يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، بل قد يقلل من فرصة عودة المرض مرة أخرى.

ومع ذلك، يجب استخدام مكملات الصويا بحذر لأن الباحثين لم يجروا الكثير من الأبحاث حول هذا الموضوع.