النظام الغذائي لمرض السكري

بيان احمد
2022-07-06T15:44:59+03:00
الصحة والعلاج
بيان احمدتعديل ربى احمد3 يوليو 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
النظام الغذائي لمرض السكري
النظام الغذائي لمرض السكري

النظام الغذائي لمرض السكري يعتبر مرض السكري موضوعًا ساخنًا بين المتخصصين والعيادات الطبية هذه الأيام، فإن أعراض ما قبل السكري، هي تحذير لك من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني.

حيث يدرك الجميع تقريبًا مرض السكري، لأن أنماط حياة الناس قد تغيرت كثيرًا، وسوء التغذية في الغالب يتسبب في إصابة الكثير من الناس بهذا المرض المزمن.

لذلك سوف نوضح لكم في هذا الموضوع النظام الغذائي الذي يجب أن يتبعه مريض السكري حتى لا يحدث له مضاعفات عديدة.

النظام الغذائي لمرض السكري

النظام الغذائي لمرض السكري
النظام الغذائي لمرض السكري

النظام الغذائي لمرض السكري عندما يكون مستوى السكر في الدم مرتفعًا جدًا أو طبيعيًا، فإننا ندعو الشخص المصاب بمقدمات السكري، حيث لم يصاب الشخص بعد بأي من هذه الأنواع ويمكن حل هذه المشكلة بدون أدوية وعلاجات، فقط بملاحظة حالات قليلة، يوصى أيضًا بالعلاج الطبي في بعض الأحيان.

نحن نعلم اليوم أنه من خلال تغيير نمط حياتنا والتخلص من الأطعمة الضارة وغير المرغوب فيها، يمكننا التحكم في جميع أنواع مرض السكري، لذا فهذه أخبار جيدة لمن يعانون من مقدمات السكري لأنه باتباع الأنظمة الغذائية المناسبة، يمكنهم إعادة نسبة السكر في الدم إلى طبيعتها ولا يصابون أبدًا بالنوع 1 أو 2 من مرض السكري.

النظام الغذائي لعلاج مصابي السكري

النظام الغذائي لمرض السكري يُنصح الأشخاص المصابون بداء السكري الأولي باتباع نظام غذائي سليم جنبًا إلى جنب مع النشاط البدني تحت إشراف الطبيب من أجل تحقيق النتائج بشكل أسرع، هناك أنظمة غذائية مختلفة للمرضى، فيُنصح مرضى ما قبل السكري بتناول الأطعمة قليلة الدسم ومنخفضة السعرات الحرارية والغنية بالألياف، وسنعرض بعض النصائح الغذائية فيما يلي:

النظام الغذائي لمرض السكري
النظام الغذائي لمرض السكري
  • من الأفضل تناول المزيد من الفاكهة والخضروات واللحوم الخالية من الدهون والبقوليات عالية البروتين والحبوب الكاملة، كلما زادت نسبة الخضار والفواكه، كان تقدمك في السيطرة على نسبة السكر في الدم أسرع.
  • يوضح مؤشر GI تأثير كل عنصر غذائي على رفع وخفض نسبة السكر في الدم، وفقًا لهذا المؤشر، فإن مجموعة الكربوهيدرات بطيئة في الهضم وتطلق السكر ببطء في الدم، فكلما انخفض المؤشر الجلايسيمي للكربوهيدرات، كان المغذيات أفضل وكلما ساعدت في السيطرة على نسبة السكر في الدم.
  • الأطعمة التي تحتوي على السكر المكرر لها مؤشر جلايسيمي مرتفع، لذلك من الأفضل عدم تناولها أو تناولها بكميات قليلة جدًا.
  • الحبوب الكاملة بديل جيد لحبوب الإفطار والأرز والخبز الأبيض. بدلاً من البطاطس العادية والخضروات النشوية، استخدم الفواكه النيئة والبقوليات والبطاطا الحلوة التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكريات.
  • يمكنك أن تأكل معظم أنواع الأسماك لأنها تحتوي على نسبة أقل من السكريات مقارنة بالدجاج ولحم البقر.
  • يمكنك تضمين المعكرونة والنودلز في وجباتك الرئيسية لأنها تحتوي على نسبة أقل من السكريات بسبب نوع النشا الموجود بها.
  • يعتبر الأرز البسمتي والأرز المطهو على البخار والأرز البني بدائل جيدة للأرز الأبيض والأرز قصير الحبة مع ارتفاع مؤشر السكر في الدم.

اقرأ المزيد:مبادئ التغذية عند كبار السن (المعادن والمياه)

الإفطار للأشخاص الذين يعانون من مقدمات السكري

لتناول الإفطار، جرب منتجات الألبان قليلة الدسم، يحتوي الحليب كامل الدسم ومنتجات الألبان عالية الدسم على نسبة عالية من السكريات، لذا فهي ليست جيدة لوجبة الإفطار، استبعاد الخبز الأبيض أو تقليله بمقدار الثلث.

بدلاً من الحبوب الكاملة لتناول الإفطار، يمكنك تناول دقيق الشوفان المصنوع من الشعير المطبوخ في الحليب، من الأفضل أن تصنع مطحنة أغسطس الخاصة بك لأن ألواح أغسطس الجاهزة تحتوي على السكر ولها مؤشر جلايسيمي مرتفع للغاية.

ما هي المدة التي يستغرقها مقدمات السكري لتصبح مرض السكري؟

النظام الغذائي لمرض السكري تعتمد هذه المرة كليًا على سلوك المريض وأسلوب حياته، ومدى سرعة تقدمه إلى مرض السكري، أو ما إذا كان يعكس الاتجاه ويبتعد بنفسه عن مرض السكري من النوع 2.

إذا كانت لديك أعراض مثل العطش المستمر، والجوع المفرط، وكثرة التبول، والتعب الشديد، وعدم وضوح الرؤية، فأنت بحاجة إلى معرفة أنك في مرحلة ما قبل السكري، فإذا أظهر اختبار السكر في الدم واختبار السكر في الدم قيمة أعلى من القيمة الطبيعية ولم يتخذ المريض إجراءات وقائية، فسوف يصاب بمرض السكري قريبًا.

ختامًا

عند اكتشاف مرض السكري يجب الذهاب إلى الطبيب النظام الغذائي لمرض السكري  وممارسة الرياضة وفقدان الوزن وإعادة مستويات السكر في الدم إلى طبيعتها، إلا أنه يتم وصف الأدوية في بعض الأحيان.