هل النكاف معدي؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ شهرين
هبة مسعود
صحة الأطفال
النكاف
النكاف

النكاف هو مرض فيروسي معدي يمكن للشخص المصاب أن ينقل الفيروس إلى شخص آخر عن طريق إفرازات الجهاز التنفسي من 6 أيام قبل ظهور الأعراض

هل النكاف معدي؟

cropped النكاف في الأطفال - موقع رموش

للإجابة على هذا السؤال، يجب أن يقال نعم، يمكن أن ينتقل هذا المرض من شخص مريض إلى شخص آخر الأشخاص المصابون بهذا المرض معديون لمدة 15 يومًا تقريبًا يمكن للأشخاص المصابين بهذا المرض أن يكونوا حاملين للنكاف لمدة 6 أيام قبل ظهور الأعراض و 9 أيام بعد ظهور الأعراض.

تنتقل إفرازات الجهاز التنفسي من شخص مريض للآخرين عندما يدخل الجسم عن طريق الجهاز التنفسي، فإنه يدخل الغدد اللعابية ويبدأ في التكاثر، مما يؤدي إلى تضخم الغدد اللعابية وطبلة الأذن اعلم أنه إذا كان الشخص قد أصيب بهذا المرض أو تلقى اللقاح

سن الإصابة بالنكاف

يمكن أن يحدث هذا المرض في أي عمر، ولكن العمر الأكثر شيوعًا الذي يمكن أن يسبب هذا المرض هو 2 إلى 12 عامًا تتراوح فترة حضانة هذا المرض عند الأطفال من 14 إلى 21 يومًا، وفترة الحضانة هي الفترة بين دخول الفيروس الجسم وإصابة الشخص بالأعراض.

كيف ينتقل النكاف؟

عندما يعطس الشخص المصاب بهذا المرض أو يسعل، يتم إطلاق قطرات من اللعاب المصاب في الهواء، والتي قد تنتقل إلى الجهاز التنفسي لشخص آخر.

وهي أيضًا طريقة أخرى لانتقال الاتصال، لأن المريض يلمس أنفه أو فمه، فيؤدي الفيروس إلى انتقاله إلى أشياء مثل المقابض والمكاتب والأشياء التي لمسها الآن، إذا لمس الشخص هذه الأشياء بعد فترة وجيزة من التلوث، فإن الفيروس سيدخل إلى الجهاز التنفسي.

طريقة أخرى هي نقل أواني المطبخ، ولهذا السبب يجب على المرضى أن يفصلوا الأواني كالأكواب والشوك والملاعق والأطباق عن غيرها.

بطبيعة الحال، فإن شدة هذا المرض عادة ما تكون معدية من بضعة أيام قبل تورم الغدد النكفية وتستمر لبضعة أيام بعد ذلك لهذا السبب يجب على المريض عدم الذهاب إلى العمل أو الأماكن المزدحمة مثل المدرسة لمدة خمسة أيام بعد رؤية الأعراض والتأكد من الطبيب.

ما هي أعراض النكاف؟

 يكون علاج النكاف - موقع رموش

بعض الأشخاص الذين يصابون بهذا الفيروس لا تظهر عليهم أعراض أو تظهر عليهم أعراض خفيفة جدًا. عادة ما يستغرق ظهور أعراض هذا المرض بعد الإصابة بالفيروس حوالي أسبوعين.

هذا المرض أكثر شيوعًا عند الأطفال والمراهقين ونادرًا ما يحدث عند البالغين، ومع ذلك، فإن أعراض هذا المرض عند الأطفال والبالغين عادة ما تكون متشابهة وفي بعض الحالات تكون الأعراض أكثر حدة عند البالغين.

أهم أعراض هذا المرض هو انتفاخ الغدد اللعابية مما يجعل الخدين منتفخين. تشمل أيضًا بعض أعراضه الأخرى ما يلي:

  • ألم في الغدد اللعابية
  • صعوبة في بلع الطعام
  • ألم عند المضغ
  • حُمى
  • صداع الراس
  • آلام في العضلات
  • – ضعف وتعب
  • فقدان الشهية
  • فم جاف
  • آلام المفاصل

طرق الوقاية من النكاف

يعد التطعيم أحد طرق الوقاية من هذا المرض، حيث يتلقى معظم الأطفال والأطفال لقاحًا عمره عام واحد في نفس الوقت، والذي يتضمن لقاح الحصبة والحصبة الألمانية عادة ما يتم الحقن الأول لهذا اللقاح بين 12 و 15 شهرًا التطعيم الثاني ضروري للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 6 سنوات. وبوجود جرعتين من لقاح هذا المرض يكون فعالاً بنسبة 88٪ وجرعته الوحيدة حوالي 78٪.

بالطبع، يجب دائمًا تحصين الأشخاص الموجودين في أماكن شديدة الخطورة مثل المستشفيات أو المدارس ضد هذا المرض ومع ذلك، يجب ألا يتلقى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو الذين لديهم حساسية من النيومايسين أو الحوامل لقاح MMR.

اقرأ أيضًا: ماذا تفعل لـ رائحة عرق الإبط

كيفية التقليل من آلام النكاف

78 182847 mumps disease symptoms treatment   - موقع رموش

قد يعاني بعض الأشخاص من الألم أثناء الإصابة بالنكاف، لذلك إليك بعض التوصيات لتقليل الألم، بما في ذلك:

حاول أن تشرب الكثير من السوائل، وخاصة الماء، للحفاظ على جسمك رطبًا، فهذا سيحمي فمك من الجفاف. أيضًا، لا تشرب عصير الفاكهة، لأن عصير الفاكهة يمكن أن يزيد من كمية اللعاب في الفم، مما قد يسبب الألم.

ضغط الماء البارد هو أحد الأشياء التي يمكن أن تساعد في تقليل الألم في المنطقة المؤلمة. اسكبي كمية قليلة في قطعة قماش سميكة أو منشفة وضعيها على المنطقة المؤلمة، فهذا سيقلل الألم.

حاول استخدام الأطعمة السائلة دون مضغ، لأن المضغ يمكن أن يسبب الألم حاول أيضًا أن تحصل على قسط كافٍ من النوم حتى يقوى جسمك ويمكنه مقاومة الفيروس، وإذا اشتد الألم، يمكن للمريض استخدام مسكنات الألم مثل الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين.