بذور الكولا: الخصائص والآثار الجانبية والتفاعلات الدوائية

هبة مسعود
2022-08-10T18:26:47+03:00
خصائص الغذاء
هبة مسعودتعديل ربى احمد10 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
بذور الكولا: الخصائص والآثار الجانبية والتفاعلات الدوائية
بذور الكولا

بذور الكولا لها خصائص توفير الطاقة، وقمع الشهية، وتحسين الجهاز الهضمي، وعلاج الصداع النصفي، وعلاج الالتهابات، ويمكن أن تكون فعالة جدًا في إنقاص الوزن، وتأتي هذه البذور من ثمار شجرة ذات أزهار صفراء التي تنبعث منها رائحة شبيهة برائحة أزهار الزنبق ولها مذاق لاذع يصبح أحلى عند مضغه.

تحتوي هذه البذور على حوالي 2٪ من الكافيين والكولانين والثيوفيلين والثيوبرومين، وهي بذرة فعالة لزيادة الدورة الدموية في الدماغ

ما هي بذور الكولا؟

hfg 1 - اقتباسات

الكولا هي حبة بنية تشبه رائحة الورد ولها طعم مر نسبيًا وهي مفيدة جدًا في علاج التهابات المسالك البولية وتقليل الشهية وفقدان الوزن.

هي بذرة تخرج من ثمرة شجرة طويلة ذات أوراق صفراء، لها رائحة تشبه رائحة الورد، ولها طعم مر يصبح أكثر حلاوة عند مضغها، وتستخدم هذه البذور في غرب أفريقيا للتقليل يستخدمونها من أجل الرغبة في الطعام والشعور بالحيوية، تم تحضير مشروبات الكوكاكولا من خلاصة بذور الكوكا.

تستخدم هذه البذور لتوفير الطاقة وتقليل الشهية وتحسين مشاكل الجهاز الهضمي وتخفيف الصداع النصفي وعلاج الالتهابات، بذور الكولا غنية بالثيوفيلين والثيوبرومين والكافيين، يتسبب الثيوفيلين في تمدد واسترخاء العضلات ويساعد على استرخاء العضلات، كما يعمل الثيوبرومين الموجود في بذور الكولا على إرخاء الأوعية الدموية ويخفض ضغط الدم

تابع أيضًا: ما هو النظام الغذائي الكيتوني؟ والأشخاص الأنسب لاتباعه

خصائص بذور الكولا

تستخدم هذه البذور لتوفير الطاقة وتقليل الشهية وتحسين مشاكل الجهاز الهضمي وتخفيف الصداع النصفي وعلاج الالتهابات.استمر في التعرف على بعض خصائص هذه البذور.

عامل مضاد للجراثيم

الكولا مفيد جدا في محاربة البكتيريا والسموم الضارة في الجسم ويمكن أن يكون مفيدا في علاج الروماتيزم والتهاب المسالك البولية والتهاب الكبد وفشل القلب والأمراض المنقولة جنسيا.

وفقًا للبحث، توقف بذور الكولا نمو وتكاثر بكتيريا المتفطرة، وبذور الكولا فعالة جدًا في علاج نزلات البرد وزيادة حجم الأكياس الهوائية في الرئتين وزيادة كمية الأكسجين التي يتم تلقيها.

زيادة الدورة الدموية

fhd - اقتباسات

تزيد بذور الكولا من نشاط القلب والدورة الدموية وتزيد من إمداد أنسجة الجسم بالأكسجين، وتسبب بذور الكولا سرعة التئام الجروح لأنها تزيد من إمداد الأكسجين والتغذية للأنسجة التالفة عن طريق زيادة الدورة الدموية.

تحسين الجهاز الهضمي

يمكن أن تساعد بذور كولا بشكل كبير في زيادة امتصاص الطعام وتحسين الجهاز الهضمي يمكن أن تقلل هذه البذور من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ ومشاكل الأمعاء وآلام المعدة وآلام القلب.

سرطان البروستاتا

قليل من الإستروجين النباتي قادر على وقف نمو الخلايا السرطانية يمكن للأستروجين النباتي الموجود في بذور الكولا أن يوقف نمو خلايا سرطان البروستاتا.

زيادة التمثيل الغذائي

تحتوي بذور الكولا على مادة الكافيين وتزيد من نشاط القلب، وهو بالطبع أمر خطير للغاية لمن يعانون من مشاكل في القلب، لكنها مناسبة جدًا للأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية.

أنقاص الوزن

يمكن لبذور الكولا أن تقلل الشهية والجوع في الجسم يمكن أن تزيد هذه البذور أيضًا من حرق الدهون وهي مناسبة جدًا لمن يفقدون الوزن.

الآثار الجانبية لتناول بذور الكولا

بالإضافة إلى فوائدها للجسم، يمكن أن تسبب هذه البذور مضاعفات لدى بعض الأشخاص قد تسبب هذه البذرة الأرق والقلق والهزات ومشاكل عصبية.

يمكن أن يسبب الاستخدام المفرط لهذه البذور مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والقيء والاستهلاك المفرط لهذه البذور أو المشروبات التي تحتوي على الكولا يمكن أن يقلل من كثافة العظام لدى البالغين ويقلل من نمو العظام لدى المراهقين.

إن تناول مشروبات الكوكا كولا وهذه البذور أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية ليس مناسباً لأنها تسبب فقدان الوزن للجنين، فإذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل، استشيري الطبيب المختص عن تناولك للطعام.

التفاعلات الدوائية مع بذور الكولا

fh 4 - اقتباسات

لا ينبغي أن تؤخذ هذه البذور ومشروبات الكولا مع أدوية القلب وأدوية ضغط الدم ومرخيات العضلات وأدوية منع قنوات الكالسيوم، إذا تم تناول هذه البذور مع هذه الأدوية، فقد يتسبب ذلك في آثار جانبية لا رجعة فيها.

يزيد استهلاك مشروبات كوكاكولا أو مشروبات الكولا من امتصاص الكاربامازيبين الموصوف لعلاج المرض، ويجب عدم تناوله مع هذا الدواء.

يجب نصح أولئك الذين يتناولون الأدوية المضادة للقلق والاكتئاب بعدم تناول مكسرات الكولا ومشروبات الكولا تتفاعل هذه البذور ومشروبات الكولا مع مضادات الاكتئاب ومثبطات مونوامين أوكسيديز