تعرف على سبب تراكم الدهون في البطن

هبة مسعود
2022-08-31T18:37:22+03:00
فقدان الوزناللياقة البدنية
هبة مسعودتعديل ربى احمد31 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
تعرف على سبب تراكم الدهون في البطن
تراكم الدهون في البطن

هناك أسباب عديدة لـ تراكم الدهون في البطن والجوانب، من أهمها الإفراط في تناول الطعام وقلة ممارسة الرياضة، خاصة في الشيخوخة، مما يؤدي إلى تحويل السعرات الحرارية الزائدة إلى دهون، ودهون البطن لا تسبب دائمًا تشوهًا للجسم قد تعرض الصحة للخطر، وبتقليل هذه الدهون يمكن أن تقلل من المخاطر الصحية، بعد ذلك سنناقش سبب دهون البطن والحل لتقليل دهون البطن.

ما سبب تراكم الدهون في البطن

تراكم الدهون في البطن
تراكم الدهون في البطن

سبب تراكم الدهون في البطن هو الإفراط في تناول الطعام وقلة النشاط، مما يؤدي إلى تحول الطاقة الزائدة في الجسم إلى دهون وتراكمها.

سبب آخر لتراكم الدهون في البطن هو الشيخوخة، والتي تعتبر سببًا فعالًا يؤدي التقدم في السن إلى انخفاض حجم عضلات الجسم وزيادة الدهون نتيجة انخفاض حاجة الجسم إلى الطاقة، إذا كنت ترغب في تجنب زيادة الدهون في منطقة البطن في سن الشيخوخة، فعليك استبدال نظامك الغذائي السابق بخطة تغذية مناسبة لتقليل كمية الطاقة التي يدخلها الجسم.

تلاحظ العديد من النساء زيادة في الدهون حول البطن مع تقدمهن في العمر ودون اكتساب الوزن، وهو ما يمكن أن يكون مرتبطًا بانخفاض هرمون الإستروجين ونتيجة لذلك تراكم الدهون في منطقة البطن، وهذه الزيادة في الدهون في منطقة البطن يمكن أن تؤدي إلى ترتبط السمنة والعوامل الوراثية أيضًا، والتي يجب السيطرة عليها من خلال خطة نظام غذائي صحي.

اقرأ المزيد: 15 معلومة تساعدك في فقد دهون البطن المستعصية

تراكم الدهون في أجزاء الجسم

لا يقتصر تراكم الدهون على الطبقة الموجودة تحت الجلد فقط، بل يمكن أن يتراكم في أجزاء مختلفة من الجسم. عمق هذه الدهون كبير جدًا لدرجة أنه يمكن أن يشمل الأعضاء الموجودة داخل البطن.

بالإضافة إلى مشاكل الجمال، يمكن أن تسبب الدهون تحت الجلد مشاكل لأجزاء مختلفة من الجسم، مثل أمراض القلب والسكري من النوع 2 وأنواع السرطان.

وفقًا للبحث الذي تم إجراؤه، ترتبط دهون البطن والوفاة المبكرة، خاصة بالنسبة للنساء، بعلاقة قوية، وحتى إذا كان لدى النساء وزن إجمالي يتناسب مع طولهن، ولكن لديهن تراكم للدهون في البطن، فقد يتعرضن لخطر الإصابة. الموت من أمراض القلب وخذ وعاء دموي.

كيفية قياس محيط البطن

تراكم الدهون في البطن
تراكم الدهون في البطن

تعرف على كيفية قياس محيط معدتك ومقارنته بالقيمة الطبيعية لعمرك، لتحديد ما إذا كانت هناك دهون زائدة حول معدتك أم لا.

لقياس محيط المعدة، ضع مترًا على المعدة العارية، في الجزء العلوي من عظم الحوض، ثم لفه حول عينك، بحيث لا توجد مسافة بين المقياس ومعدتك.

في هذه الحالة، دون تجميع معدتك أو دفعها للداخل، قم بالزفير وقياس محيط معدتك
يشير مقاس الخصر الذي يبلغ 89 سم أو أكثر للنساء وأكثر من 102 سم للرجال إلى وجود خطر ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم والسكري.

طرق تقليل دهون البطن

تراكم الدهون في البطن
تراكم الدهون في البطن

إن خسارة دهون البطن أمر صعب للغاية، خاصة بالنسبة للنساء، ويمكنك اختيار طرق مختلفة للقيام بذلك، إحدى طرق تقليل دهون البطن هي التمارين الموضعية بشكل عام، يوصى بالطرق التالية لتقليل الدهون حول البطن:

من أفضل الطرق لتقليل دهون البطن هو اتباع نظام غذائي صحي ويجب تناول المزيد من الخضار الفواكه والحبوب ومنتجات الألبان قليلة الدسم والبروتينات قليلة الدسم خيارات جيدة يجب عليك تضمينها في نظامك الغذائي حاول الحد من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم والجبن والزبدة.

يمكن أن يكون تقليل كمية الطعام المستهلكة في الوجبات فعالًا جدًا في تقليل دهون البطن وأيضًا استخدام الطعام الصحي في وجبتك. يؤدي الإفراط في تناول الطعام إلى زيادة كمية الطاقة والسعرات الحرارية في الجسم، وهو أمر غير مناسب لكبار السن، وتتحول السعرات الحرارية الزائدة إلى دهون حول البطن، ومن أجل التعود على تناول كميات أقل من الأفضل تناول نصف تناول وجبة مع شخص آخر

قم بتضمين النشاط البدني أو التمرين في جدولك اليومي، والذي يمكن أن يكون تمرينًا خفيفًا وتمارين هوائية لمدة ساعة واحدة في اليوم بالطبع، إذا لم يكن لديك ما يكفي من الوقت لممارسة ساعة من التمارين في اليوم، يمكنك تغييرها إلى 150 دقيقة في الأسبوع بالطبع، إذا كنت تبحث عن فقدان الوزن واللياقة البدنية، فيجب عليك تضمين التمارين بجدية في جدولك الزمني.

إذا كنت تتطلع إلى إنقاص وزنك وترغب في الحفاظ على لياقتك، فإن البرنامج التدريجي لفقدان الوزن، وأفضله خسارة كيلوغرام واحد في الأسبوع، مناسب جدًا.