فوائد تمارين بيلاتيس لخسارة الوزن

هبة مسعود
2022-09-10T02:40:56+03:00
فقدان الوزناللياقة البدنية
هبة مسعودتعديل ربى احمد10 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ أسبوعين
فوائد تمارين بيلاتيس لخسارة الوزن
تمارين بيلاتيس

تعتبر تمارين بيلاتيس واليوجا من الرياضات الشائعة في المجتمعات المختلفة اليوم، وهذه الرياضات ليس لها جنس أو عمر ويمكن أن تساعد كثيرًا في إنقاص الوزن واللياقة البدنية تتكون طريقة تدريب البيلاتيس من الرياضات التي تركز على تنمية المرونة والقوة في الجسم كله. يحتوي على أجزاء من الجسم دون تضخم العضلات أو إزالتها

هذه طريقة تمرين من الحركات المنظمة المنظمة التي تخلق الانسجام الجسدي بين الجسم والدماغ وتزيد من قدرة الجسم لدى الناس في أي عمر.

معلومات عن تمارين البيلاتس واليوجا

تمارين بيلاتيس
تمارين بيلاتيس

تعتبر اليوجا تمارين بيلاتيس من الرياضات الشائعة في المجتمعات المختلفة اليوم، وهذه الرياضات ليس لها جنس أو عمر ويمكن أن تساعد كثيرًا في إنقاص الوزن واللياقة البدنية.

بيلاتيس هي رياضة تركز على نمو الجسم على أساس التوازن بيلاتيس هو نظام رياضي أسسه جوزيف بيلاتيس في عام 1920 هذه الرياضة أطلق عليها في الأصل علم التحكم في الجسم من قبل جوزيف بيلاتيس حدث ذلك بعد وفاته بسبب احترام ذكراه والحفاظ عليها، أطلق عليه الناجون اسم بيلاتيس.

يقول جوزيف بيلاتيس عن هذه الرياضة: “ستشعر بالفرق في مظهرك بعد عشر جلسات بيلاتيس. بعد عشرين جلسة، ستلاحظ الفرق وبعد ثلاثين جلسة، سيكون لديك مظهر وجسم جديدان تمامًا “إذا تم هذا التمرين ببطء وبتركيز، فسيكون مفيدًا للجميع، حتى كبار السن يمكنهم القيام بذلك

اقرأ المزيد: تمارين رياضية في المنزل للنساء

المبادئ الأساسية الثمانية لـ تمارين بيلاتيس

يعتمد تمارين بيلاتيس على 8 مبادئ تساعد الشخص على معرفة جسده جيدًا، وتحريكه بسهولة أكبر وإنعاشه إذا لزم الأمر.

  1. الاسترخاء: تبدأ كل جلسة بيلاتيس بالاسترخاء لتخفيف ضغوط الرياضيين اليومية.
  2. التركيز: تمارين البيلاتيس لا تجعل الجسم في حالة جيدة من حيث المظهر فحسب، بل هي مفيدة أيضًا من ناحية الروح، ومن الضروري في هذا التمرين التركيز على الحركات التي يتم إجراؤها. في الواقع، التركيز هو أحد المبادئ الأساسية لهذه الرياضة.
  3. التنفس: هذا التمرين يعلمك أن تتنفس بشكل صحيح. يجب أن تعلم أن التنفس السليم له تأثير كبير على الصحة العقلية والجسدية للجسم. في هذه الرياضة، هناك الكثير من التركيز على إيقاع التنفس الصحيح.
  4. محاذاة الجسم وتوجيهه الصحيح: إن محاذاة الجسم في أي وضع سواء جالسًا أو مستلقيًا يحسن من توازن العضلات والأعضاء.
  5. التمركز: يجب أن يكون للجسم مركز ثقل قوي في المنتصف. كل حركة يتم القيام بها يجب أن تتم من هذا الوسط، بحيث يتم سحب السرة إلى الداخل قبل القيام بأي حركة.
  6. التنسيق: يجب أن تتعلم كيفية خلق التنسيق بين الحركات. تعمل تمارين البيلاتيس على عدة مجموعات عضلية في نفس الوقت.
  7. أداء الحركات بهدوء: يجب أداء جميع حركات البيلاتيس بهدوء وصبر.
  8. المقاومة: الجزء الأخير من كل جلسة بيلاتيس هو مقاومة الجسم وتحمله في أداء التمارين.

فوائد تمارين بيلاتيس

تمارين بيلاتيس
تمارين بيلاتيس

تناسب الجسم بالكامل

على عكس بعض الرياضات، تعمل جميع الأعضاء في بيلاتيس ولا يرتاح أي عضو. تركز تمارين البيلاتيس على القوة ويعمل الجسم كله في هذه الرياضة، حيث تعمل تمارين البيلاتيس على زيادة قوة العضلات وتوازنها. كما أنها تجعل الجسم مرنًا وتزيد من نطاق حركة المفاصل، والاهتمام بفعل التنفس والعقل يساعد الشخص على الحصول على لياقته بشكل أسرع. تستخدم البيلاتيس أيضًا على نطاق واسع في برامج إعادة التأهيل.

خلق مقاومة دون تضخم العضلات

في بيلاتيس، لا نريد بناء العضلات، بل نريد شد العضلات حتى يتمكنوا من العمل. في بيلاتيس، يتم إجراء انقباض عضلي يسمى “الانقباض الخارجي”، والذي يقوي العضلات الطويلة.

زيادة المرونة

في بيلاتيس، يزداد طول العضلات وتوترها ونطاق حركة المفاصل. في بيلاتيس، يمكن أن يتمدد الجسم وثنيه.

زيادة في القوة

عضلات الجسم الرئيسية هي: عضلات الظهر العميقة والبطن والحوض تحمي هذه العضلات الظهر والخصر وتجعل الجسم مرنًا نجلس ونقف بشكل صحيح باستخدامها، وعندما تكون هذه العضلات قوية يتشكل الجسم هذا يعني أنه يمكنك إرخاء الرقبة والكتفين وبقية العضلات والمفاصل يمكنها أداء مهامها بحرية.

زيادة الطاقة

أثناء حركات تمارين بيلاتيس، يتم تحفيز التنفس والدورة الدموية ويستيقظ العمود الفقري والعضلات ويبدأ في العمل نتيجة لذلك، تشعر أنك بحالة جيدة في جميع أنحاء جسمك.

فقدان الوزن

إذا كنت تمارس تمارين بيلاتيس يوميًا، فمن المؤكد أنك ستفقد الوزن. في البيلاتس، السعرات الحرارية المحروقة هي أكثر من السعرات الحرارية المستهلكة، مما يؤدي إلى فقدان الوزن، بالإضافة إلى التمارين الهوائية، يلعب البيلاتيس أيضًا دورًا في إنقاص الوزن وإطالة العضلات.

زيادة العلاقة بين الجسد والعقل

البيلاتيس هو مزيج من الجسد والعقل والروح. نقوم بحركات بيلاتيس باهتمام كامل. عندما نؤدي الحركات باهتمام، نحصل على أفضل الفوائد من كل تمرين بيلاتيس مبادئ البيلاتيس هي: التركيز والتحكم والدقة والتنفس والحركة كل هذه المبادئ تعمل بتعاون الجسد والعقل.

فوائد تمارين اليوجا

تمارين بيلاتيس
تمارين بيلاتيس

مرونة الجسم

يزيد شد الجسم من مرونة ونطاق حركة العضلات والمفاصل من خلال ممارسة اليوجا، ستتمتع بمزيد من المرونة في ظهرك وركبتيك وظهرك وكتفيك وفخذيك.

مقاومة

من خلال ممارسة اليوجا، فإنك تتحمل وزن جسمك. على سبيل المثال: تقف على ساق واحدة وتحافظ على توازنك أو تقف على يديك. يجب أداء بعض هذه التمارين ببطء لزيادة قوتك.

مزيل للألم

يمكن أن تؤدي زيادة مرونة الجسم وقوته إلى التخلص من العديد من الآلام (خاصة آلام الظهر)، ويمكن للعديد من الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر، أو الجلوس على الكمبيوتر لفترة طويلة أو القيادة كثيرًا، القيام بهذا التمرين.

تنفس بشكل أفضل

كثير من الناس لا يمارسون التنفس العميق ولا ينقلون ما يكفي من الأكسجين إلى الرئتين يركز هذا التمرين على التنفس ويعلم الناس كيفية استخدام الرئتين بشكل أفضل يمكن أن تؤدي أنواع معينة من التنفس إلى المساعدة في تنظيف الممرات الأنفية وتهدئة الوسط الجهاز العصبي: طريقة التنفس هذه لها آثار مفيدة على كل من الجسد والروح.