ما هي جراحة شد البطن؟

هبة مسعود
2022-08-26T09:08:17+03:00
عمليات التجميل
هبة مسعودتعديل ربى احمد26 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
ما هي جراحة شد البطن؟
جراحة شد البطن

جراحة شد البطن هي لتقليص البطن وإزالة الدهون الزائدة فيها، يتم خلالها إزالة الدهون الزائدة والجلد من أعلى وأسفل ويتم تصحيح مظهر انتفاخ البطن ومن النقاط المهمة التي يجب ذكرها هو عملية الخلق من الندوب الواسعة على جلد الجسم، والتي تستخدم للإزالة والشفاء إنها بالتأكيد بحاجة إلى الجراحة، يمكن أن يكون مدى هذه الندوب من جانب واحد من الحوض إلى الجانب الآخر هذا الإجراء يحسن مظهرك ويزيد من نفسك

من هو أفضل مرشح لـ جراحة شد البطن؟

جراحة شد البطن
جراحة شد البطن

أفضل المرشحين لهذه العملية هم الأشخاص الذين لديهم بطون كبيرة ودهنية ويتدلى جلدهم ولا يستطيعون إنقاص الوزن باتباع نظام غذائي أو برنامج تمارين منتظمة، ولكن في نفس الوقت تكون أجزاء أخرى من أجسامهم متناسبة، هذه الجراحة خاصة بالنسبة النساء اللواتي تعرضن لحمل متعدد وتمدد جلدهن البطني ومن ناحية أخرى فقدت عضلات البطن وضعها الطبيعي، كما يوصى بهذه الجراحة لكبار السن الذين فقدوا مرونة جلدهم وأصبحوا يعانون من السمنة والنحافة

من ناحية أخرى، يجب على الأشخاص الذين يقررون إنقاص الوزن بشدة أو النساء اللواتي ينوين الحمل عدم استخدام هذه الجراحة، ومبررها أنه خلال هذه الجراحة، يتم تثبيت عضلات البطن اليمنى معًا، ولكن أثناء الحمل ونتيجة لذلك من نمو الجنين، يتم فصل هذه العضلات ويعود البطن المفتوح إلى حالته السابقة لعملية شد البطن.

باستخدام هذه الجراحة، يمكن للأشخاص اكتساب المزيد من الثقة بالنفس بشأن مظهرهم، ولكن من الأفضل التحدث إلى الجراح ذي الصلة حول توقعاتهم لنتائج هذه الجراحة وأيضًا حول مخاوفهم قبل العملية توصل إلى الاتفاق المنشود حول هذه القضايا ونتائج العمل.

اقرأ المزيد: كيفية تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي

مخاطر جراحة شد البطن

كل عام، يتم إجراء الآلاف من عمليات جراحة شد البطن الناجحة في جميع أنحاء العالم، خاصة إذا تم إجراء هذه العملية من قبل جراح ماهر وذوي خبرة في هذا المجال، تكون نتيجة العملية مرضية بشكل عام ومع ذلك، هناك دائمًا بعض المخاطر والمضاعفات التي يمكن ملاحظتها بهذه الجراحة.

قد تحدث أعراض جانبية نادرة مثل الألم والكدمات والتصلب وتكون جلطات دموية في منطقة العملية وخدر مؤقت في الجلد في نهاية موقع العملية لعدة أسابيع.

يمكن تقليل المضاعفات إلى الحد الأدنى من خلال اتباع أوامر الجراح قبل العملية وبعدها والقيام بالنشاط بعد العملية (بمجرد أن يكون الشخص قادرًا على المشي).

التحضير للجراحة

جراحة شد البطن
جراحة شد البطن

من أجل الاستعداد ل جراحة شد البطن، سيتم إعطاؤك التعليمات، والتي تشمل: التعليمات اللازمة حول الأطعمة والمشروبات، والتدخين، والفيتامينات، والأدوية المحظورة على الشخص

إذا كان الشخص مدخنًا، فيجب التوقف عن التدخين قبل الجراحة بأسبوع أو أسبوعين وبعدها بأسبوعين، وتجنب التعرض الطويل لأشعة الشمس، خاصة على جلد البطن، وتجنب الأنظمة الغذائية الصارمة للغاية، والأهم من ذلك، اتباع كل شيء هذه النصائح يمكن أن تزيد من سرعة شفاء الجلد، يجب فحص الشخص بحثًا عن أي عدوى واتخاذ العناية اللازمة في هذا المجال، لأن هذه العوامل، حتى نزلات البرد البسيطة، يمكن أن تؤخر وقت الجراحة.

من الضروري وجود مرافق أو ممرضة تساعد الشخص في أداء المهام اليومية بعد الخروج من المستشفى.

أنواع التخدير المستخدمة

قد يستخدم الجراح التخدير العام، بحيث يكون المريض نائماً أثناء العملية، أو قد يستخدم التخدير الموضعي مع المسكنات والأقراص المنومة، بحيث يكون الشخص مستيقظاً ولكن ليس في حالة ألم ومرتاح.

تقنية التشغيل

يمكن أن تستغرق جراحة شد البطن الكاملة من 2 إلى 5 ساعات، لكن عملية شد البطن الجزئية التي تستنزف فقط المناطق الواقعة أسفل السرة ستستمر من ساعة إلى ساعتين، لذلك على أي حال، فإن مدة العملية تعتمد على مدى الجراحة.

في هذه الجراحة، يتم إجراء شق طولي من عظم الحوض على جانب واحد إلى عظم الحوض على الجانب الآخر، ويتم إنشاء هذا الشق فوق منطقة الأعضاء التناسلية، ثم يتم تحرير الجلد بشق دائري حول السرة وأخيرًا يتم فصل جلد جدار البطن أسفل منطقة الضلع.

يتم فصل سديلة جلدية كبيرة عن جدار البطن لكشف العضلات الطولية، ثم أقوم بتقريب العضلات من بعضها البعض وأصلحها مع الخيوط الجراحية. ويتم تخييط الجزء المتبقي من جدار البطن وأخيراً موقع جديد لثقب السرة مصمم وأنبوب يربط الفراغ الموجود تحت الجلد بالخارج لتصريف الإفرازات.

في عملية شد البطن الجزئي، يتم فقط فصل الجلد بين خط الشق السفلي والسرة وشدها وإزالة التجاوزات وخياطة الباقي.

طول فترة التعافي

جراحة شد البطن
جراحة شد البطن

على أي حال، يختلف طول فترة التعافي باختلاف الأشخاص، بحيث قد لا يستغرق الأمر لدى بعض الأشخاص أكثر من أسبوعين للعودة إلى الحالة الطبيعية، بينما يحتاج البعض الآخر إلى 3 إلى 4 أسابيع من الراحة بعد العملية.

تساعد التمارين الرياضية على إصلاح الجلد بشكل أسرع، ويمكن أن تتسبب التمارين الرياضية في اختفاء التورم بسرعة، ومنع تكون جلطات الدم، والمساعدة في استعادة القوة العضلية الطبيعية، ولكن يجب تجنب التمارين الشاقة حتى تعود الحالة إلى طبيعتها.

قد تكون الندبات قبيحة المظهر لمدة 3 إلى 6 أشهر بعد الجراحة، لكن هذا أمر طبيعي ومن المتوقع أن تختفي الندبات خلال الأشهر التسعة المقبلة إلى العام الأول، على الرغم من أنها قد لا تختفي تمامًا أبدًا.

يتم شد جلد البطن للأسفل وإزالة الإضافات منه وخياطة الباقي، ثم يتم عمل ثقب جديد باتجاه السرة، ويتم إجراء هذه العملية في عملية شد البطن الكاملة، بعد الجراحة، يكون لدى المريض بطن أملس وغير منتفخ، لكن الندوب تكون دائمة، على الرغم من أنها تتلاشى أكثر فأكثر بمرور الوقت.