التعرف على أنواع الشامات وطرق إزالتها

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنة واحدة
هبة مسعود
عمليات التجميل
التعرف على أنواع الشامات وطرق إزالتها
التعرف على أنواع الشامات وطرق إزالتها

التعرف على أنواع الشامات وطرق إزالتها، والشامات عبارة عن خلايا مصطبغة داكنة وصغيرة وتظهر في أجزاء مختلفة من الجلد. يختلف حجم ولون الشامات. تظهر هذه الشامات في الغالب على الوجه واليدين والقدمين. تعرف على المزيد حول أنواع الشامات وطرق إزالة الشامات.

محتوى الموضوع

ما هو الخلد؟

الشامات ، والتي تسمى وحمة من الناحية الطبية ، هي مجموعات من الخلايا المصطبغة تظهر على شكل بقع داكنة وصغيرة على الجلد وذات أحجام وألوان مختلفة. تظهر الشامات عمومًا على الوجه واليدين والساقين والجذع ، لكنها يمكن أن تظهر في أي مكان على الجسم.

على الرغم من أن معظم الشامات غير ضارة ، إلا أنها في حالات نادرة تصبح سرطانية ويجب إزالتها جراحيًا. يفضل بعض المرضى إزالة الشامات الحميدة عن طريق طرق إزالة طبيعية أو جراحية أو بالليزر لإزالة الشامة في الوجه والجسم. عادة ما يكون لشامات الجلد مظهر داكن وموحد وغالبًا ما تبرز من الجلد. عادة ما تكون الشامات غير العادية أكبر من الشامات العادية ولها لون وحواف غير منتظمة.

تعتبر هذه الشامات محتملة التسرطن وإمكانية تحولها إلى سرطان الجلد الميلانيني أعلى من الشامات العادية. في ما يلي ، نناقش أنواع الشامات وإزالة شامات الوجه.

أنواع الشامات

عادةً ما يكون للشامات الموجودة على الوجه والجسم مظهر داكن وموحد وغالبًا ما تبرز من الجلد. عادة ما تكون الشامات غير العادية أكبر من الشامات العادية ولها لون وحواف غير منتظمة. تعتبر هذه الشامات محتملة التسرطن وإمكانية تحولها إلى سرطان الجلد الميلانيني أعلى من الشامات العادية. ضاعف جمالك عن طريق إزالة عيوب الوجه.

التعرف على أنواع الشامات وطرق إزالتها
التعرف على أنواع الشامات وطرق إزالتها

لحم الخلد

تنمو الشامة اللحمية (أو ما يسمى الشامة من الناحية الطبية) على الجلد ويتراوح لونها من لون الجلد الطبيعي إلى البني أو الأسود. قد تظهر الشامة اللحمية في أي مكان على الجلد أو الغشاء المخاطي ، منفردة أو في مجموعات. تظهر معظم الشامات في مرحلة الطفولة المبكرة وخلال العشرين سنة الأولى من الحياة. من الطبيعي أن يكون لدى الشخص ما بين 10 و 40 مول في مرحلة البلوغ. تتطور بعض الشامات في سن أكبر. يبلغ متوسط ​​دورة حياة الخلد حوالي 50 عامًا.

بمرور الوقت ، عادة ما تتغير الشامات ببطء ، وتصبح أكبر وأفتح في اللون. في كثير من الأحيان ، ينمو في موقع الخلد. بعض الشامات لا تتغير طوال حياة الشخص ، والبعض الآخر يتلاشى ببطء بمرور الوقت. نظرًا لأنه من المرجح أن تتحول الشامات غير المعتادة إلى سرطان الجلد (وهو شكل أكثر خطورة من سرطان الجلد) ، فمن المهم مراقبة التغيرات في شكلها أو حجمها أو لونها. إذا كان لديك كتلة يعتقد طبيبك أنها سرطانية ، فسيأخذ عينة من الأنسجة. إذا كانت هذه العينة تحتوي على علامات السرطان ، فمن الضروري إزالة الشامة من الوجه والجسم. يوجد عادة نوعان من الشامات مذكوران أدناه:

الشامات الخلقية

التعرف على أنواع الشامات وطرق إزالتها
التعرف على أنواع الشامات وطرق إزالتها

هناك شامات تظهر عند الولادة. تظهر هذه الشامات في حوالي 1 من كل 10 أشخاص. تظهر نتائج الدراسات أن هذه الشامات أكثر عرضة للتحول إلى سرطان الجلد من الشامات التي تظهر بعد الولادة. إذا كانت الشامة أكبر من 8 بوصات ، فمن المرجح أن تكون سرطانية من الأنواع الأخرى من الشامات.

شامات سمين غير عادية

التعرف على أنواع الشامات وطرق إزالتها
التعرف على أنواع الشامات وطرق إزالتها

الشامات التي تكون أكبر من ممحاة القلم الرصاص ولها مظهر غير مرتب. يمكن أن يكون لهذه الشامات لون بني فاتح أو غير متساوٍ أو حواف غير متساوية. تحدث هذه الشامات بسبب الخصائص الجينية للشخص ، وقد يكون لدى الشخص أكثر من 100 من هذه الشامات في جسمه. الأشخاص الذين لديهم شامات غير عادية هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد الخبيث (السرطاني).

لهذا السبب ، يجب فحص أي تغييرات يتم إجراؤها في هذه الشامات أو إزالة الشامة من قبل طبيب الأمراض الجلدية للتحقق من احتمالية الإصابة بسرطان الجلد ثم إزالته إذا لم يكن ذلك ضروريًا.

أسباب الشامات هي خلايا الجلد التي تتجمع في مجموعة بدلاً من الانتشار في الجلد. تسمى هذه الخلايا بالخلايا الصباغية ولها أصباغ هي في الأصل اللون الطبيعي للجلد. قد يزداد قتامة الشامات نتيجة التعرض لأشعة الشمس خلال السنوات من 3 إلى 9 سنوات أو أثناء الحمل.

الخلد السرطاني

معظم الشامات حميدة وغير ضارة (غير سرطانية). فقط الشامات التي لها مظهر مختلف عن الشامات الأخرى الموجودة على الجسم أو الشامات التي تظهر بعد سن العشرين تعتبر مصدر قلق طبي. إذا لاحظت تغيرًا في لون الشامة أو سمكها أو حجمها أو مظهرها ، يجب أن ترى طبيب أمراض جلدية. يجب عليك أيضًا فحص الشامات الخاصة بك من قبل أخصائي إذا كانت تنزف ، أو تصريف ، أو حكة ، أو تؤلم ، أو تصبح حساسة. تحقق من حالة بشرتك بمرآة أو اطلب من الآخرين مساعدتك في هذا المجال.

انتبه بشكل خاص لمناطق بشرتك التي غالبًا ما تتعرض لأشعة الشمس. على سبيل المثال ، عادة ما تتعرض اليدين والذراعين والصدر والرقبة والوجه والأذنين لأشعة الشمس. إذا لم تتغير حالة الشامات بمرور الوقت ، فلا داعي للقلق بشأنها. ومع ذلك ، فيما يلي بعض العلامات المهمة التي يمكن أن تشير إلى وجود مشكلة بالنسبة لك فيما يتعلق بحالة الشامات.

إذا ظهرت أي من الأعراض التالية على الخلد الموجود بجسمك ، فيجب عليك مناقشة الأمر على الفور مع طبيب الأمراض الجلدية:

التناظر: عندما لا يتطابق نصف الخلد مع النصف الآخر.

الحدود: عندما تكون حدود أو حافة الشامة غير متساوية أو شفافة أو غير منتظمة.

اللون: عندما يختلف لون الشامة على سطحها بالكامل أو إذا كانت هناك ظلال من اللون البني أو البني أو الأسود أو الأزرق أو الأبيض أو الأحمر في هذا اللون.

السماكة: إذا كان سمك الخلد الكبير هو ممحاة قلم رصاص.

التطور: إذا كانت الشامات تنمو. أو تتغير حالتهم بمرور الوقت.

الموقع الأكثر شيوعًا لسرطان الجلد (نوع من سرطان الجلد) عند الرجال هو أسفل الظهر وعند النساء في أسفل الساقين. سرطان الجلد هو أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 25 و 29 عامًا.

طرق إزالة الشامة

على الرغم من أن علاج الشامة ضروري لمرضى سرطان الجلد ، إلا أن العديد من المرضى يفضلون إزالة شامات الوجه أو الجسم كإجراء احترازي أو لأنهم لا يحبون ظهور الشامات. بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في إزالة الشامات لأسباب تجميلية ، يتم استخدام طرق جراحية أو ليزر أو طبيعية لإزالتها.

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من الشامات السرطانية ، فإن الجراحة هي الطريقة الفعالة الوحيدة لإزالة الشامة. هناك طرق مختلفة لإزالة الشامة. كل من هذه الأساليب لها مزاياها وعيوبها. يجب عليك فحص كل طريقة بعناية لمعرفة الطريقة الأكثر ملاءمة لحالتك الخاصة.

يمكن أيضًا استخدام الجراحة لإزالة الشامات. يمكن أن يكون سبب إجراء هذه الجراحة بسبب تغيرات في المظهر أو اللون ، أو عدم انتظام أو ألم أو مشاكل في الحركة للشخص. عادة ما تكون إزالة الشامة في الجراحة التجميلية سريعة وبسيطة. هذا النوع من الجراحة للمرضى هو إجراء خارجي لا يتطلب دخول المستشفى.

عادة ما يتم إجراء هذه الجراحة تحت تأثير التخدير الموضعي ، مما يعني أن منطقة الجلد تكون مخدرة تمامًا أثناء استيقاظك ووعيك. يمكن استخدام الأدوية المخدرة مع مخدر موضعي لجعل المريض يشعر براحة أكبر أثناء الجراحة.

في معظم الحالات ، لا يلزم استخدام التخدير الموضعي لهذه الجراحة. يعتمد اتخاذ قرار بشأن هذه المشكلة على طريقة علاج الشامة المختارة وحجم وموقع وعدد الشامات المزمع إزالتها في الجراحة. تعتمد التقنية الدقيقة المستخدمة لإزالة الشامة اللحمية على عوامل مثل حالة المريض وحجم وموقع الشامة على الجسم. تتم إزالة معظم الشامات باستخدام مشرط ثم يتم إغلاق الموقع بالغرز.

يمكن إزالة بعض الشامات على سطح الجلد. بدلاً من ذلك ، لإزالة بعض الشامات الأخرى ، يمكن تجميد الشامة بالنيتروجين السائل أو استخدامها مع إزالة الشامة بالليزر. نتيجة لهذه الجراحة ، عادة ما تتكون ندبة على الجلد. يعتمد حجم وأهمية هذا الجرح على نوع الجراحة.

بهذه الطريقة ، يتم تكوين جرح على الجلد ، والذي عادة ما يلتئم في غضون أسبوع أو أسبوعين. سيتم حل أي تورم في موقع الجراحة تمامًا في غضون أسابيع قليلة. تحسنت معظم الجروح التي تم إنشاؤها خلال عام واحد بعد الجراحة بشكل ملحوظ ولم يتبق لها أي أثر.

يمكنك طلب المساعدة من جراح التجميل أو طبيب الأمراض الجلدية لإزالة الشامات من وجهك أو جسمك. يقدم هؤلاء الأشخاص بشكل عام عدة طرق وعليك اختيار الطريقة التي تريدها من بينها. تكلفة العلاج ، ومقدار الألم ، ومدة العلاج ، وإمكانية حدوث ندبات ، وإمكانية عودة الشامة هي أمور يجب مناقشتها مع طبيبك قبل اتخاذ القرار. يمكنك تسخين وحرق الشامات. يمكنك إما تعديلها وإزالتها أو قصها. أو إزالتها من خلال العلاج بالتبريد أو العلاج بالليزر. إذا لم تكن مستعدًا لهذه الطرق ، يمكنك استخدام كريمات إزالة الشامة.

هناك عدة طرق لإزالة الشامة. إذا كنت مهتمًا ، سيشرح لك الطبيب مزايا وعيوب هذه الأساليب. تأكد من أنك تعرف بالضبط ما تريد القيام به قبل اتخاذ القرار واختيار الطريقة.

إذا رأيت علامات عدوى ، ونزيف ، ونزيف ، ورائحة كريهة من الجرح ، وحمى ، فمن الأفضل أن ترى الطبيب.

إزالة الشامة

التعرف على أنواع الشامات وطرق إزالتها
التعرف على أنواع الشامات وطرق إزالتها

لعلاج الشامة ، يتم أولاً أخذ عينة من الشامة حتى يتمكن طبيب الأمراض الجلدية من فحص حالة أنسجة الخلد تحت المجهر. أخذ العينات هو عملية جراحية بسيطة. إذا قرر طبيب الأمراض الجلدية أن الشامة من المحتمل أن تكون سرطانية ، فإن إزالة الشامة ستمنع السرطان من الانتشار في جميع أنحاء الجسم. إذا كانت الشامة سرطانية ، فيجب إزالة الشامة بالكامل.

طريقة طبيعية لإزالة الشامات

التعرف على أنواع الشامات وطرق إزالتها
التعرف على أنواع الشامات وطرق إزالتها

تتوفر مجموعة متنوعة من الكريمات والمعاجين الطبيعية لإزالة الشامات من الوجه والجسم في الأسواق ، ومعظمها يحتوي على الفاصوليا الحمراء ، والفاصوليا الحمراء نبات طبي غابات ينمو في أمريكا الشمالية وكندا. تم استخدام الورد الأحمر في الطب البديل كطريقة طبيعية لإزالة الشامات من الوجه والجسم لأجيال وهو متوفر الآن للاستخدام المنزلي. تختلف هذه الطريقة حسب نوع المنتج الذي تشتريه. في الغراء الأحمر ، تكون طريقة إزالة الشامات كما يلي:

ضع الصمغ على الشامة وقم بتغطيته بضمادة. افعل ذلك لمدة ثلاثة أيام وفي كل مرة قبل وضع الصمغ ، يجب غسل المنطقة المرغوبة ببيروكسيد الهيدروجين. تلتهب المنطقة في نهاية الشامة ويصبح الشامة شاحبة وتسقط. بشكل عام ، يتم إنشاء ندبة صغيرة ولا تتلف الأنسجة. نظرًا لوجود القليل من المعلومات المتاحة حول تأثير الشمر أو غيرها من حلول إزالة الشامة الطبيعية ، لا ينبغي استخدام هذه الطريقة لإزالة الشامات التي قد تكون سرطانية. إذا كنت تعتقد أن لديك شامة سرطانية ، فاستشر طبيب الأمراض الجلدية حول طريقة الخزعة والعلاج الجراحي للشامة.

الليزر لإزالة الشامات
التعرف على أنواع الشامات وطرق إزالتها
التعرف على أنواع الشامات وطرق إزالتها

في بعض الأحيان ، يتم إزالة الشامة عن طريق تخدير الجلد وإزالة النمو بمقص أو مشرط. بمجرد الانتهاء من ذلك ، يلتئم الجسم الشامة ، تاركًا ندبة ناعمة. في الحالات الأخرى التي تكون فيها هناك حاجة لإزالة الشامة تمامًا ، تتم إزالة سماكة الشامة بالكامل. يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى ندبة كبيرة جدًا تجعل المنطقة المحيطة تبدو ضعيفة وغير طبيعية. طريقة جراحية بديلة أخرى مناسبة لإزالة الشامة والتي لا يمكن أن تسبب إصابة أو تندب هي جراحة إزالة الشامة بالليزر ، والتي ينتج عنها ألم أقل للمريض. تعد طريقة الليزر لشامات الوجه أكثر ملاءمة للشامات الملساء أو البنية أو السوداء. عادة ما تتطلب إزالة الشامة الكاملة ما بين جلسة إلى ثلاث جلسات علاجية. عادةً ما تكون إزالة الشامات بالليزر غير مناسبة للشامات أو الشامات الكبيرة جدًا التي تبرز من الجلد.

إزالة الشامة بالليزر هي إحدى الطرق الموصى بها بشكل عام. تتضمن هذه الطريقة استخدام ضوء الليزر الذي يتم تسليطه مباشرة على الشامة لتسخينها وتفجيرها في النهاية. هذا الإجراء غير مؤلم ، ولا يتطلب شقوقًا في الجلد أو غرزًا ، وبالتالي فإن خطر التندب أقل.

يوصى بإزالة الشامة بالليزر لبعض الشامات أكثر من غيرها. هذه الطريقة موصى بها أكثر للشامات المشكلة حديثًا وكذلك الشامات ذات القطر الصغير والمسطحة. بشكل عام ، لا ينصح بهذه الطريقة مع الشامات القديمة أو الشامات المرتفعة. لا ينصح بهذه الطريقة للشامات التي لها شكل غير عادي ولم يتم فحصها من قبل الطبيب من قبل. يتم حقن مخدر موضعي في المنطقة لتخدير المنطقة. ثم يتم تسليط شعاع ليزر على الشامة لتقليل الصبغة البنية أو القضاء عليها. تعتمد مدة هذه الطريقة على حجم وشدة الشامة.

هذا الإجراء غير مؤلم. أفاد بعض المرضى أنهم عانوا من ألم شديد للحظة عندما تم تشعيع شعاع الليزر. كان لدى بعض المرضى إحساس مشابه لما يحدث عندما يضرب الشريط المطاطي الوجه. بعد ذلك ، يتم استخدام الليزر لإزالة الصبغات من الشامة.

بعد ذلك ، يتم تدمير صبغة الشامة بواسطة نظام الشفاء الطبيعي في الجسم. وبهذه الطريقة ، تظهر ندبة على الشامة ، وتشفى وتختفي بمرور الوقت. بعد العلاج ، لاحظ أن المنطقة المستهدفة حمراء قليلاً. تتشكل الندبة في المكان الذي كانت فيه الشامة. ستسقط هذه القشرة في النهاية بعد بضعة أسابيع. يلزم إجراء عدة جلسات علاج بالليزر لإزالة الشامة تمامًا.

الجلد الجديد تحت الشامة حساس للغاية وملتهب. تعرضه للشمس ضار جدا خاصة في هذه المرحلة. يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة في هذه المرحلة. إذا لم يكن ذلك ممكنًا بالنسبة لك ، فتأكد من استخدام واقٍ من الشمس لمدة شهر ونصف على الأقل بعد إزالة الشامة.

عادة ما تكون هذه الجراحة آمنة وخطر التندب ضئيل (حوالي 1٪). يعتمد ما إذا كانت هذه الجراحة مؤلمة أم لا على حد الألم لدى المريض.

أبلغ بعض الأشخاص عن إحساس طفيف بالوخز أثناء الجراحة ، والذي يبدو وكأن شخصًا ما يسحب رباطًا بلاستيكيًا على جلدك. الميزة الرئيسية لجراحة إزالة الشامة بالليزر هي أن طريقة العلاج هذه غير جراحية. نظرًا لأن هذه الطريقة لا تتطلب إحداث فجوة أو حرق للجلد ، فإن خطر الإصابة بالعدوى في طريقة إزالة الشامة بالليزر يقل بشكل كبير. كما أن لشعاع الليزر أيضًا القدرة على الوصول إلى أجزاء من الجسم مثل الوجه أو الأنف ، والتي قد يصعب علاجها باستخدام الطرق الأخرى المتاحة.

أخيرًا ، في هذه الحالة ، من الممكن إزالة عدة شامات خلال جلسة علاج واحدة. تتمثل إحدى المشكلات الرئيسية في إزالة الشامة بالليزر في عدم قدرة شعاع الليزر على الوصول إلى النقاط العميقة من الجلد. لذلك ، يمكن استخدام هذه الطريقة فقط لشد الشامات على سطح الجلد. نتيجة لذلك ، إذا كانت شامة المريض لها جذور عميقة ، فلا يمكن استخدام العلاج بالليزر لإزالة الشامة.

الجراحة لإزالة الشامة

هناك ثلاث طرق لإزالة شامات الوجه والجسم جراحيًا: الاستئصال الكامل للقصبة الهوائية ، وخزعة المثقبة ، والجراحة الجراحية.

الاستئصال الكامل للقصبة الهوائية

يتم استخدامه للشامات التي تبرز من الجلد. في هذه الطريقة ، يستخدم الطبيب تخديرًا موضعيًا في المنطقة القريبة من الشامة ويستخدم سكينًا جراحيًا حادًا وصغيرًا لقطع سطح الشامة وجعله مستويًا مع الجلد المجاور.

طريقة خزعة بانج

يتم استخدامه عادة مع الشامات الأصغر ويتضمن استخدام جهاز خاص لكمة قطعة من الجلد على شكل مكعب.

الجراحة الجراحية

عادة ما يتم استئصال الشامات الملساء أو الخبيثة جراحيًا بشق. في هذه الطريقة ، يقطع الجراح الشامة تمامًا ويغلق الجرح بالغرز.

تابع المزيد:أفضل جهاز لإزالة الشعر بالليزر لأسرع نتائج

المصدر:موقع طبكان