تعرف على أسباب و أعراض جفاف الطفل

هبة مسعود
2022-08-13T23:35:42+03:00
صحة الأطفال
هبة مسعودتعديل ربى احمد13 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
تعرف على أسباب و أعراض جفاف الطفل
جفاف الطفل

جفاف الطفل، يحتاج الأطفال إلى الكثير من السوائل، لأنهم لا يستطيعون تراكم الكثير من الماء في أجسامهم بسبب صغر حجم أجسامهم لا ينبغي أن يصاب الطفل بالجفاف لأنه قد يكون له تأثير سيء على نموه، فقد يفقد الأطفال الماء بسبب القيء أو الإسهال أو التعرق ويصابون بالجفاف من المهم معرفة أن الأطفال يفقدون الماء بسرعة ويحتاجون إلى إمداده في الأشهر الستة الأولى من عمر الطفل، يزودونهم بالماء من حليب الأم أو الحليب الاصطناعي، ثم تعرف على الأعراض وطرق علاج الجفاف عند الطفل.

سبب جفاف الطفل

47 105743 drought treatment in infants 2 - اقتباسات
جفاف الطفل

في الأشهر الستة الأولى من العمر وقبل بدء الرضاعة التكميلية، يحصل الطفل على جميع السوائل والمواد الغذائية التي يحتاجها جسمه من حليب الأم أو الحليب الاصطناعي لذلك، للحفاظ على رطوبة جسم الطفل، لا داعي لإعطائه الماء أو عصير الفاكهة، لأنه حتى لو كان الجو حارًا، فقد يكون ذلك خطيرًا ضع الطفل في الظل وبعيدًا عن الشمس وقم بتغطيته بملابس خفيفة تسمح بمرور الهواء من خلالها، وإذا كان الطفل يتعرق أو يحمر أثناء النوم فلا تغطيه بالمفارش. تذكر أن ضربة الشمس مرتبطة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ.

إذا كان الطفل مريضًا، فمن المرجح أن يحدث الجفاف. في حالة الإسهال والقيء أو رفض تناول الحليب، قد يفقد الطفل سوائل الجسم بشكل أسرع عادة ما يكون سبب هذه المشاكل هو فيروس، لذلك لا يمكنك منعها جميعًا، لكن غسل يديك يمكن أن يكون فعالًا.

تابع أيضًا: كيف اتعامل مع حرارة الطفل

أعراض جفاف الطفل

جفاف الطفل
جفاف الطفل

عندما يصاب جسم الطفل بالجفاف، يمكنك ملاحظة علامات وأعراض الجفاف وبالطبع يكون الإسهال والقيء عند الطفل أكثر حساسية لجفاف الطفل إذا لاحظت الأعراض التالية لدى الطفل، فهذه علامة على الجفاف

  • ترطيب أقل من 6 حفاضات يوميًا
  • جفاف الفم والعينين (عندما يبكي لا تنزل الدموع من عينيه).
  • جفاف الجلد ورخاوته (عندما تضغط على الجلد برفق، لا تعود إلى حالتها الأصلية)
  • الخمول والأعذار
  • العيون الغارقة
  • المنخفضات الناعمة على الرأس
  • برودة اليدين والقدمين أو البقع

علاج جفاف الرضع

جفاف الطفل
جفاف الطفل

حتى لو كان الطفل يعاني من إسهال شديد وقيء، فلا تتوقف عن الرضاعة الطبيعية. كل قطرة حليب يأكلها الطفل ستساهم في شفائه إذا رأيت علامة أو أكثر من علامات الجفاف على الطفل، خاصة إذا كنت تعلم أن الحليب لدى الطفل أقل من المعتاد، فاتصل بالطبيب على الفور.

من المرجح أن يخبرك طبيب الأطفال بمواصلة تغذية الطفل بالعملية السابقة أو قد يقترح عليك زيادة عدد حصص حليب الأطفال، من الممكن أن يطلب منك الطبيب استخدام محلول إلكتروليت كبديل أو إعطاء كمية صغيرة من الماء للطفل.

تأكد من اتباع تعليمات طبيبك حول كيفية ووقت الاستخدام. إذا نما الطفل بشكل كافٍ، يمكنك إعطائه مسكنات للألم (يمكن لهذه الأدوية أن تقلل من احتقان حلق الطفل وتشجعه على الشرب بشكل طبيعي) لاستخدام المسكنات، يجب الحرص على اتباع تعليمات طبيب الطفل بعناية، لأن بعض الأدوية تشكل خطورة على الأطفال.

في بعض الحالات، يجب إعطاء السوائل للطفل عن طريق الوريد إذا لزم الأمر، سيبلغ الطبيب طفلك إذا لم يبلل الطفل حفاضه لأكثر من 12 ساعة، أو استيقظ بصعوبة، أو كان معدل ضربات قلبه وتنفسه أسرع من المعتاد، يجب عليك نقله بسرعة إلى غرفة الطوارئ.