خطة النظام الغذائي لزيادة طول المراهقين

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 8 أشهر
هبة مسعود
زيادة الطول
خطة النظام الغذائي
خطة النظام الغذائي

خطة النظام الغذائي لزيادة طول المراهقين يمكن أن توفر الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم وتسبب زيادة طبيعية في هرمونات النمو البشري.

واحدة من أكبر مخاوف الآباء في جميع أنحاء العالم هي مساعدة المراهقين والأطفال على زيادة طولهم، لأن كونهم أطول يكون له بعض التأثير على ثقة الناس بأنفسهم، على الرغم من أنه لا يهم إذا كان الطفل قصيرًا، إلا أنه من المهم مساعدة أطفالك في الحصول على الطول المناسب.

بالطبع يجب أن تعلم أن الجينات تلعب دورًا كبيرًا في تحديد طول الأشخاص، لكن بعض العوامل الخارجية مثل الطعام تؤثر أيضًا بشكل كبير على طول الشخص نمط الحياة والنظام الغذائي والجينات هي العوامل الثلاثة المحددة للطول التي تنتقل إلى الأطفال.

على الرغم من أننا لا نستطيع تغيير التركيب الجيني للفرد، إلا أنه يمكننا دعم النمو الصحي باتباع نظام غذائي صحي وتغييرات في نمط الحياة، تابع القراءة لمعرفة المزيد من التفاصيل حول أفضل الأطعمة و خطة النظام الغذائي لزيادة طول المراهقين والأطفال.

محتوى الموضوع

خطة النظام الغذائي لزيادة طول المراهقين

خطة النظام الغذائي
خطة النظام الغذائي

فيما يلي خطة النظام الغذائي التي تساعد في نمو الطول:

بروتين لنمو الطول

يمكن أن تساعد البروتينات في زيادة الطول عن طريق بناء أنسجة مختلفة، لأن البروتينات هي لبنات بناء الجسم ولأنها تحتوي على بعض الأحماض الأمينية التي يمكن أن تساعد هرمونات النمو تساهم هذه الهرمونات في صحة العظام والعضلات والأنسجة والأعضاء والأسنان كما أنه يساعد على تحفيز التفاعلات الكيميائية الحيوية في الجسم بوظيفة الإنزيمات.

تابع المزيد: تعرف على طرق سهلة للتخسيس للحصول على أفضل النتائج

فيتامين د لنمو الطول

يلعب فيتامين د أحد أهم الأدوار في تقوية العظام، وأحصل على هذا الفيتامين بشكل طبيعي من أشعة الشمس يمكنك أيضًا تضمين أطعمة مثل الحليب والطماطم والفواكه الحمضية والقرنبيط والبطاطس في نظامك الغذائي، ويساعدك هذا الفيتامين على امتصاص الكالسيوم والفوسفور، مما يسمح لك بشكل فعال باكتساب الطول وراثيا.

فيتامين أ لنمو الطول

الفيتامينات والمعادن ضرورية لتحسين أداء الجسم وتعزيز النمو الصحي، ومن بين جميع الفيتامينات، يلعب فيتامين أ دورًا رئيسيًا، لا تحافظ هذه المادة على الكالسيوم في العظام فحسب، بل تعمل أيضًا على تحسين وظيفة الرؤية والغشاء المخاطي والجلد.

4000-500 وحدة دولية من فيتامين أ ضروري لتعزيز نمو الطول، وبعض الخضروات التي يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي، والتي تعتبر مصادر غنية بهذا الفيتامين تشمل الجزر والشمام والسبانخ والبنجر والطماطم والخضروات الخضراء، وغيره.

الكالسيوم لنمو الطول

خطة النظام الغذائي
خطة النظام الغذائي

كما نعلم جميعًا يعد الكالسيوم أحد أكثر المعادن وفرة في أجسامنا ويسرع نمو عظامك هناك حاجة إلى مزيج من الكالسيوم والفوسفور لنمو العظام، على الرغم من أن منتجات الألبان والحليب هي المصادر الرئيسية للكالسيوم، إلا أنه يمكنك الحصول عليه من الأطعمة مثل السبانخ والمنتجات الغنية بفول الصويا.

ماذا نأكل لزيادة الطول

فيما يلي خطة النظام الغذائي بالأطعمة التي يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي لمساعدة الأطفال والمراهقين على النمو بشكل طبيعي.

جزرة

الجزر من الخضروات التي تساعد طفلك على النمو بشكل أطول مع احتوائه على كمية كبيرة من فيتامين أ يحافظ الجزر على الكالسيوم في العظام بالفيتامينات التي يحتوي عليها يمكنك إعطاء أطفالك الجزر النيئ أو الجزر المبشور في السلطة.

الفاكهة

تحتوي الفاكهة على جميع الفيتامينات والمعادن والألياف اللازمة للنمو الكامل لأي مراهق، لذلك من الضروري تضمين الفواكه الموسمية مع الفواكه المتوفرة على مدار العام، والفواكه مثل: البرتقال والبطيخ والتفاح والمانجو والمشمش من بين الفواكه التي تحتوي على مصادر غنية بفيتامين A و C.

توت

التوت مثل الفراولة والتوت فهي ثمار مفيدة جدًا لنمو الطول كما أنها تساعد في نمو الخلايا وإصلاح الأنسجة وتحتوي على كميات عالية من فيتامين ج وهي أيضًا مصادر للعديد من المعادن والفيتامينات الأخرى مثل المنغنيز وفيتامين ك والألياف.

الكينوا

خطة النظام الغذائي
خطة النظام الغذائي

الكينوا بديل صحي للعديد من الحبوب، هذه الأطعمة ليست مفيدة فقط للجسم، ولكنها أيضًا أفضل غذاء لزيادة الطول حيث تحتوي هذه المادة على الأحماض الأمينية الأساسية للجسم وتعتبر بروتين نباتي كامل، ويزيد الكينوا أيضًا من كثافة المعادن في العظام، حيث إنه مصدر ممتاز للمغنيسيوم.

لوز

اللوز من المكسرات الشعبية المليئة بالفيتامينات والمعادن والدهون الصحية والألياف ويمكن أن تساعد بشكل كبير في نمو الطول، هذه المادة هي مصدر غني للفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وفيتامين E ومضادات الأكسدة، والتي قد يساهم نقصها في نمو الطول فيتامين (هـ) ضروري لتفكك أنسجة العظام، لأنه يمنع الخلايا التي تسمى ناقضات العظم.

فول

الفاصوليا مصدر غني بالبروتين ومغذية للغاية حيث إن البروتين عامل أساسي في زيادة عامل النمو في الجسم، وقد يؤدي نقص الحديد إلى تأخر النمو، كما إن الفاصوليا مصدر غني للحديد وفيتامين ب وهناك العديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل النحاس والألياف والمغنيسيوم والزنك والمنغنيز في الفول.

سمك

تحتوي الأسماك، وخاصة الأسماك الدهنية مثل السلمون، على أحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي مهمة جدًا للنمو والتطور وتساعد كثيرًا في صحة القلب حيث تفيد بعض الأبحاث أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تساعد على زيادة نمو العظام، ويعتبر سمك السلمون من الأسماك الموصى بها لنمو الطول لاحتوائه على كميات كبيرة من البوتاسيوم والسيلينيوم وفيتامين ب والبروتين.

دقيق الشوفان

دقيق الشوفان هو غذاء آخر غني بالبروتين لا يستعيد الأنسجة والعظام فحسب، بل يزيد أيضًا من الطول بسرعة ويُنصح باستهلاك ما لا يقل عن 50 جرامًا من دقيق الشوفان كوجبة إفطار يومية للأشخاص الذين يرغبون في تحسين طولهم.

الحبوب والبذور

خطة النظام الغذائي
خطة النظام الغذائي

الحبوب وبعض النشويات من الأطعمة التي تساعد على زيادة الطول بسرعة أثناء الطفولة والمراهقة كما إن الحبوب غنية بالعناصر الغذائية التي تساعد على تقوية التمثيل الغذائي في الجسم وتحفيز نمو الطول لذا حاول إضافة خبز القمح الكامل والحبوب، وما إلى ذلك في نظامك الغذائي.

زبادي

الزبادي غني بالعناصر الغذائية التي تلعب دورًا مهمًا في نمو الطول الصحي، وفقًا لبعض الأبحاث يساعد الزبادي على زيادة نمو الأطفال وتقليل الالتهاب وتحسين وظيفة الجهاز المناعي، استخدم الزبادي الذي يحتوي على البروبيوتيك والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور ليكون فعالاً في نمو العظام.

الموز

الموز هو فاكهة متوفرة بسهولة في أي موسم وتحتوي على مغذيات لزيادة الطول بما أن هذه الفاكهة تحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم، فهي تزيد من نمو العظام يساعد على تعزيز صحتك العامة لأنه غني بالبوتاسيوم والمنغنيز والكالسيوم.

الخضروات الورقية الخضراء

الخضروات الورقية هي المصادر الرئيسية لفيتامين K والكالسيوم والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى التي تزيد من الطول، وتساعد الخضروات الورقية على توازن نمو العظام أيضًا، كما إن الخضروات الورقية الخضراء مفيدة لصحة العظام لأنها تحتوي على الكثير من فيتامين ك.

بروتين الصويا

فول الصويا هو غذاء قيم آخر لا يزيد الطول فحسب، بل يساهم أيضًا في الصحة العامة نظرًا لأن هذا الطعام غني بحمض الفوليك والكربوهيدرات والفيتامينات والألياف، فهو أحد أفضل خيارات البروتين البديلة للنباتيين تحتوي هذه المادة النباتية على مجموعة واسعة من الفيتامينات والكالسيوم.

البيض

البيض من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين وهو أفضل غذاء لنمو الطول حيث يحتوي البيض على الكثير من الأحماض والفيتامينات والمعادن الأساسية، كما إن البيض فعال جدا لنمو الكلي للطول ويساعد في نمو الهيكل العظمي والخلايا.

الفراخ

الدجاج من الأطعمة التي يمكن أن تساعد في زيادة الطول كثيرًا وتساعد على بناء كتلة الجسم والأنسجة والعضلات وأيضًا زيادة الطول، حيث تؤثر هذه المادة على نمو العظام لاحتوائها على حمض أميني يسمى التورين.

الحليب

خطة النظام الغذائي
خطة النظام الغذائي

يحتوي الحليب على جميع العناصر الغذائية الضرورية لنمو الطول ويجب تضمينه في النظام الغذائي لزيادة الطول، هذه المادة غنية بالعناصر الغذائية والبروتينات والكالسيوم اللازمة لنمو القامة ويحتوي الحليب على كميات عالية من الكالسيوم الذي لا يزيد من طولك فحسب، بل يساعد أيضًا في نمو والحفاظ على عظام قوية.

لا تنسى زيارتنا مرة أخرى في موقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا