كيفية التغلب على خوف الطفل من الطبيب

هبة مسعود
علم نفس الطفل
هبة مسعودتعديل ربى احمد20 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ 5 أيام
كيفية التغلب على خوف الطفل من الطبيب
خوف الطفل من الطبيب

كيفية التغلب على خوف الطفل من الطبيب، هناك العديد من الأطفال الذين يسمعون ذات مرة اسم الطبيب، خوفهم يسيطر ولا يهتمون بالذهاب إلى الطبيب، ولكن كيف يزيلون خوف الطفل من الطبيب.

كيفية التغلب على خوف الطفل من الطبيب

خوف الطفل من الطبيب
خوف الطفل من الطبيب

مما لا شك فيه أنه لا يوجد طفل متشوق للدخول إلى غرفة فحص الطبيب، ولكن بعض الأطفال يخافون عندما يتعلق الأمر بالذهاب إلى الطبيب. بالطبع، هذا ليس مفاجئًا للغاية بالنظر إلى أن معظم الأطفال يقومون بأكثر من 20 حقنة في سن الثانية، وهذا أمر طبيعي.

من ناحية أخرى، لا يحب الأطفال أن يلمسهم أي شخص آخر غير أفراد الأسرة ومن يعرفهم، ناهيك عما إذا كان من المفترض أن يحقنهم الطبيب بحقنة. سواء كان خوف الأطفال ناتجًا عن الانفصال عن والديهم أو الألم أو سلوك الطبيب، يجب على الوالدين معالجة سبب الخوف. هناك بالتأكيد طريقة لإرضاء الأطفال، وليس من السيئ تجربة طرقنا المقترحة. بدون شك، سيعمل أحدهم من أجل طفلك

تابع المزيد: حان الوقت لـ إرضاع الطفل

أحضر طفلك معك

في هذه الأيام، عندما يكون الوالدان مشغولين باستمرار بالعمل، إذا كان واجب رعاية الأطفال ليس من مسؤولية رياض الأطفال، على الأجداد على الأقل تحمل هذه المسؤولية الكبيرة. لذلك، عندما يمرضون، فإنهم هم من يأخذون الأطفال إلى الطبيب. يوصي علماء النفس بأخذ الوقت الكافي لاصطحاب الطفل إلى طبيب والديهم. إذا لاحظ الطفل أن الوالدين معهم في مكان جديد وكان من السهل التعامل معهم والثقة بالطبيب، فسيشعر الطفل بمزيد من الأمان وهذا يساعد على التغلب على خوف الطفل من الطبيب

انتبه لخوفه

لا تستخدم عبارات مثل “لا تخاف”، “لقاح لا يخاف”، “لا تبكي”، لأن القيام بذلك لن يؤدي إلا إلى تقليل مصداقيتك مع طفلك. يقول علماء النفس إنه بدلاً من هذه الجمل، أخبره أنك تعلم أن هذه التجربة غير سارة، لكنها ستنتهي قريبًا جدًا وستتجاوزها معًا. أكد له أنك ستبقى بجانبه طوال الوقت.

تحدث مع طفلك عن الطبيب ومكان عمله. تحدث إلى الطفل عن الكتب والألعاب الجديدة التي قد تكون بحوزته. نصيحة صغيرة: كثير من الأطفال يخافون من الطبيب بسبب الحقن. لا تعد طفلك أبدًا بأن الطبيب لن يصف حقنة بدلاً من ذلك، اشرح أنه لا داعي للقلق بشأن حقن الأمبولة في كل فحص.

اقرأ الكتب ولعب الأدوار

خوف الطفل من الطبيب
خوف الطفل من الطبيب

لمساعدة طفلك على معرفة ما يمكن توقعه عندما يذهب إلى طبيب الأطفال إن شراء لعبة تحتوي على مستلزمات طبية ومعطف أبيض للفحص يعطيه الاستعدادات اللازمة لمواجهة هذا الموقف، أره كيف يمكن للطبيب أن يفحص فمه، أو يستمع إلى نبضات قلبه، أو يقيس ضغط دمه.

يمكنك استخدام ميزان منزلي لوزنه حتى يدرك أن الطبيب قد يفعل ذلك أيضًا يمكنك قراءة كتب الأطفال التي توضح كيف يذهب الأطفال إلى الطبيب يمكنك أيضًا الاستعداد لموعد الطبيب باستخدام الأقراص المضغوطة وأقراص DVD وهذا يساعد على التغلب على خوف الطفل من الطبيب

وفر له الراحة اللازمة

الجلوس على كرسي كبير والابتعاد عن الوالدين يجعل الطفل يشعر بالقلق. تخيله جالسًا على قدميك. في هذه الحالة، وبدون أدنى شك، يشعر بمزيد من الأمان. بهذه الطريقة، سوف يعتقد أنه عندما يكون بين ذراعيك، فإنك تعتني به ولن يحدث له أي شيء سيء. في هذه الحالة، لا يشعر الطفل أن الشخص الذي يفحصه يتحكم فيه.

ساعد طفلك على أن يكون لديه القدرة على الاختيار. مثل أي أذن تود أن يتم فحصها أولاً. في هذه الحالة يفضل الطبيب فحص صدره وعينيه وبطنه، أو يمكنه إمساك يدك أثناء الفحص إن شاء. يتفهم الأطفال مشاعرك وعلاماتك ويشعرون براحة أكبر معها. إذا شعرت بالراحة، فسيختبر طفلك أيضًا هذا الشعور.

خذ لعبته المفضلة معه

يمكن أن تهدئ اللهاية أو البطانية الطفل، لكن لعبة أو دمية مفضلة يمكن أن توفر المزيد من الوقت لفحص الطبيب سيرى طفلك أنه لا شيء سيء يحدث وسيجعله يشعر بتحسن إذا كان لطفلك شقيق أكبر منه لا يخاف من الطبيب، فاطلب من طفلك أن يسأل الأخ عن أي شيء غير واضح في ذهنه بشأن الفحص الأول للطبيب رؤية أخ وأخت ذهبوا إلى الطبيب من قبلهم ولم يواجهوا أي مشاكل تقلل من خوفهم وتعطيهم المزيد من الشجاعة وهذا يساعد على التغلب على خوف الطفل من الطبيب

أحضر له شيئًا يحبه بعد الطبيب

كيف تتعامل مع الطبيب بعد مقابلته يمكن أن يخلق تجربة ممتعة له في المستقبل. عندما تغادر مكتب الطبيب، امدح طفلك من خلال احتضانه وتقبيله وقول: “كانت هذه بطاقة رائعة، لا أطيق الانتظار لأخبر جدتك وأبي كم كنت شجاعة.”

يمكنك حتى اصطحابه لمشاهدة فيلم بعد مقابلة الطبيب أو الذهاب إلى الحديقة معًا إذا شعر بذلك. فقط كن حذرًا، لا تراهن عليه على حسن السلوك لأنه إذا لم يستطع السيطرة على خوفه وقلقه، فسوف يشعر بالسوء لاحقًا. اذكر أيضًا أي شيء ممتع حدث أثناء فحص الطبيب وكرر مدى فخرك بالعمل الذي قام به في غرفة فحص الطبيب.

ثق بغرائزك

عند اختيار طبيب أطفال، الشخصية لا تقل أهمية عن المعرفة والخبرة يخاف بعض الأطفال من رؤية أي طبيب إذا كان طفلك خائفًا من الذهاب إلى الطبيب دون أن يكون لديه خبرة في فحص الطبيب، فاسأله عن السبب واسأل الوالدين الذين لديهم نفس المشكلة. إذا كان الطفل خائفًا من طبيب معين، فمن الأفضل تغيير طبيب طفلك واستخدام التوصيات الموثوقة للآباء الآخرين وهذا يساعد على التغلب على خوف الطفل من الطبيب

اذهب إلى الطبيب في موعد

قد يؤدي الجلوس لفترة طويلة في غرفة الانتظار وسماع صراخ الأطفال الآخرين إلى زيادة خوف طفلك. قبل الذهاب إلى المكتب، تأكد من تحديد الموعد ولن تضطر إلى الانتظار لفترة طويلة. نقطة أخرى هي أنه لا يجب استخدام اسم الطبيب كعقاب أو لتخويف الأطفال.

ماذا يجب أن تسأل طبيب الأطفال

خوف الطفل من الطبيب
خوف الطفل من الطبيب

أحد عوامل خوف الطفل هو الطريقة التي يتواصل بها الطبيب مع الطفل عادة ما يكون لدى الأطباء عادة فحص الطفل بسرعة وبسرعة حسب روتينهم المعتاد، بينما الأطباء الأكفاء والمهنيين، بصبرهم وإعطاء الحلويات أو ملصقات الدمى للأطفال، وحتى التحدث وإجراء محادثة بسيطة ومحبة حول القضايا الطفل المفضل، يحاولون كسب ثقته.
الأشياء التي يمكن للطبيب القيام بها هي:

  • اشرح للطفل الغرض من الفحص.
  • تحدث عن الطفل ونوع مرضه بحيث لا يعتقد أن مشكلته ناتجة عن الخطأ والإيجاز الذي ربما يكون قد ارتكبه.
  • احترم الطفل.
  • يحل مشاكل الطفل بالصبر.
  • لخلق الحميمية والراحة، دعه يلعب ببعض المعدات الطبية التي لا تشكل خطورة لفترة قصيرة.