ما هو علاج رائحة القدم؟

هبة مسعود
2022-09-04T01:15:33+03:00
معلومات عامة
هبة مسعودتعديل ربى احمد3 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
ما هو علاج رائحة القدم؟
رائحة القدم

رائحة القدم من الأشياء التي تزعج الفرد والآخرين، وسبب رائحة القدم هو نمو بعض البكتيريا وعملية الأيض الخاصة بها، ومن الناحية الطبية يطلق على الأقدام السيئة اسم bromodosis، فهي تحتوي على الكثير من البكتيريا على أقدامهم، وعندما تتحد هذه البكتيريا مع خلايا الجلد الميتة فإنها تسبب رائحة كريهة.

ما هو علاج رائحة القدم؟

رائحة القدم
رائحة القدم

إزالة رائحة الأحذية

يمكن أن تلعب الأحذية والجوارب دورًا كبيرًا في جعل رائحة القدم أسوأ تتعرق القدمين في الأحذية والجوارب وتزيد من سوء رائحة القدمين

اقرأ المزيد: الفوائد والآثار الجانبية لـ تناول مكملات الكرياتين

استخدم الجوارب المناسبة

قد يؤدي استخدام الجوارب باستمرار إلى ظهور رائحة القدم الكريهة، يمكن للجوارب المصنوعة من مواد قابلة للتنفس امتصاص الرطوبة وتقليل الرائحة.

أحذية مهواة

يمكن أن تساعد الأحذية التي تحتوي على تهوية في تقليل التعرق ورطوبة القدم، يمكن للناس اختيار الأحذية ذات الثقوب للتهوية.

يكاد يكون من المضمون أن الأحذية المصنوعة من البلاستيك (مثل الجيلي) تساهم في رائحة القدم لأنها ليست فقط غير مهواة، ولكنها تساعد أيضًا في زيادة رطوبة القدم.

تغيير الأحذية والجوارب باستمرار

اترك الأحذية تجف بين الملابس سيساعد هذا في تقليل رائحة القدم استخدم زوجًا واحدًا من الأحذية يومًا ما وزوجًا آخر في اليوم التالي سيعطي هذا حذائك وقتًا كافيًا ليجف.

قد يفضل بعض الناس ارتداء أكثر من زوج واحد من الجوارب أثناء النهار لتغييرها طوال اليوم يمكن أن يساعد ذلك أيضًا في تقليل التعرق ورائحة القدم.

تغيير نعال الحذاء

يمكن استبدال نعل الحذاء بنعل مضاد للبكتيريا، وهناك خيار آخر وهو شراء بخاخ مضاد للبكتيريا أو مطهر لاستخدامه على نعل الحذاء ومع ذلك، فإن اختيار هذا الخيار لا يسمح عادة للجفاف تمامًا.

العلاجات المنزلية لرائحة القدم

رائحة القدم
رائحة القدم

نظافة القدم هي عامل رئيسي في علاج رائحة القدم ومنعها، يشمل هذا العلاج غسل القدمين بالصابون المضاد للبكتيريا يوميًا مع إيلاء اهتمام خاص للمنطقة الواقعة بين أصابع القدمين وتشمل العلاجات المنزلية الأخرى:

تطهير القدمين

يمكن أن يساعد استخدام مقشر أو حجر القدم في إزالة خلايا الجلد الميتة التي تتغذى عليها البكتيريا، ويمكن لأي شخص لديه رائحة كريهة أن يستخدم حجر قدم 2-3 مرات في الأسبوع لمنع تراكم هذه الخلايا ومنع تراكمها.

يخطو في الماء المالح

نحضر وعاءً أو إناءً من الماء الدافئ ونذوب فيه نصف كوب من ملح إبسوم، انقع القدمين فيه لمدة 10 إلى 20 دقيقة، ثم جفف القدمين تمامًا.

نقع في الخل

أضف مقدارين من الماء الدافئ ومقدار من الخل (خل التفاح أو الخل الأبيض كلاهما جيدان) إلى حوض الاستحمام وانقع قدميك فيه لمدة 15-20 دقيقة، أو أي جرح أو إصابة، لا يمكن استخدام الخل، لأن الخل يهيج الجروح الجلدية.

علاج مضاد للعرق

علاج آخر هو استخدام مضاد التعرق على الساقين على الرغم من أنه يستخدم بشكل عام تحت الإبطين، إلا أن استخدامه على الساقين قد يقلل من كمية التعرق والرطوبة، وإذا لزم الأمر، يمكن للطبيب أن يصف مضادات التعرق القوية المناسبة للقدم الحل الآخر هو استخدام نشا الذرة، والتي لها خصائص امتصاص قوية.

العلاجات الطبية

في بعض الأحيان، على الرغم من الجهود المفيدة والفعالة التي يبذلها الناس لتقليل الرائحة الكريهة لأقدامهم، لا يمكنهم إزالتها تمامًا؛ في مثل هذه الحالات، من الضروري مراجعة الطبيب لتلقي العلاج.

طريقة الرحلان الشاردي

رائحة القدم
رائحة القدم

هناك طريقة علاجية تسمى عملية الرحلان الشاردي أسلوب يستخدم تيارًا كهربائيًا خفيفًا عبر الماء إلى الجلد لتقليل تعرق القدم.

البوتوكس

حل آخر يستخدم في بعض الحالات هو حقن توكسين البوتولينوم أو البوتوكس يتم حقن هذا الدواء في باطن القدم من خلال جهاز.

ومع ذلك، يمكن أن تكون هذه الحقن مؤلمة عادة ما تستمر النتائج ما بين 3 و 4 أشهر ويحتاج الشخص إلى مزيد من العلاجات، كما يستخدم البوتوكس للتعرق المفرط تحت الإبط.