مقدار زيادة وزن الطفل شهريًا

هبة مسعودآخر تحديث : منذ شهرين
هبة مسعود
صحة الأطفال
زيادة وزن الطفل
زيادة وزن الطفل

مقدار زيادة وزن الطفل شهريًا، يجب أن يتحكم الأطفال من مختلف الأعمار في وزنهم لأن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين شهر واحد واثني عشر شهرًا هم صغار وضعفاء، وبالطبع، عليك أن تكون قلقًا للغاية بشأن فقدان الأطفال للوزن في الأيام الأولى من حياتهم يزداد وزن الأطفال في أول 12 يومًا بعد الولادة بعد ذلك، تعرفي على وزن وطول الأطفال في السنة الأولى من العمر والأطعمة المناسبة للأطفال.

مقدار زيادة وزن الطفل شهريًا

زيادة وزن الطفل
زيادة وزن الطفل

وزن الطفل في شهر واحد

يزداد وزن الطفل في الشهر الأول من حياته بمقدار 29 جرامًا في الأسبوع ويبلغ ارتفاعه حوالي 2.54 سم شهريًا، وبالطبع زيادة وزن الطفل إذا كان لديهم تغذية سليمة أنسب كمية من حليب الأم أو الحليب الاصطناعي للأطفال بعمر شهر واحد هي مرة كل ساعتين.

اقرأ أيضًا: ما هي فوائد تقبيل الطفل؟

وزن الطفل في عمر شهرين

يزداد وزن الطفل عادة كل أسبوع. بالطبع في بعض الحالات يكون حليب الأم غير كافٍ أو لا يستطيع الطفل الرضاعة بشكل صحيح من ثدي الأم ولا يمكن أن يزداد وزن الطفل، وإذا حدث هذا فعليك استشارة الطبيب.

يمكن للأطفال في عمر شهرين فقط تناول حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي، وإعطاء أي طعام يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي.

وزن الطفل في ثلاثة أشهر

في عمر ثلاثة أشهر، يكتسب الطفل القليل من الوزن ويمكن أن يكتسب أقل من 113 جرامًا في الأسبوع. في هذا العمر، يمكن للطفل فقط استخدام حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي وهذا يعمل على زيادة وزن الطفل

وزن الطفل في عمر أربعة أشهر

طفل يبلغ من العمر أربعة أشهر تظهر عليه علامات الاستعداد لتناول الطعام الصلب. يبدأ بصق الطعام الصلب مثل الحبوب في عمر أربعة أشهر ويصل إلى ذروته عند سبعة أشهر، بالإضافة إلى حليب الأم أو الحليب المجفف، يجب أن يأكل الطفل أيضًا الفواكه والخضروات المهروسة، ويجب أن يتضاعف وزن الطفل في عمر خمسة إلى ستة أشهر.

وزن الطفل في الشهر الخامس

زيادة وزن الطفل
زيادة وزن الطفل

يتضاعف وزن الأطفال ما بين خمسة وستة أشهر، وإذا لم يكونوا يعانون من زيادة الوزن، يجب مراجعة الطبيب لتحديد سبب فقدان الوزن بالإضافة إلى حليب الأم أو تركيبة حليب الأم، يجب أن يستهلك الأطفال في هذا العمر أيضًا مهروس السيرلاك والفاكهة وهذا يعمل على زيادة وزن الطفل

وزن الطفل في ستة أشهر

من سن ستة أشهر، سيزداد وزنهم بمقدار كيلوغرام واحد، كما سيزداد طولهم بحوالي سنتيمتر ونصف. في هذا العمر يجب أن يأكل الطفل الخضار والفواكه واللحوم المهروسة.

وزن الطفل في عمر سبعة أشهر

في هذا العمر يجب أن يكتسب الطفل 900 جرام في المتوسط ​​، ولزيادة الوزن يجب استشارة الطبيب المختص. أيضا، إذا زاد وزن الطفل بأكثر من كيلوغرامين في الشهر، يجب استشارة الطبيب، فمن الأفضل إطعام طفلك مزيج من اللحوم والخضروات والفواكه مع حليب الأم أو الحليب الاصطناعي الذي يتناوله الطفل. يمكنه بسهولة ابتلاع الطعام المسحوق.

وزن الطفل عند عمر ثمانية أشهر

في عمر ثمانية أشهر، يتضاعف وزن الطفل ثلاث مرات في المسافة بين ثلاثة أشهر وسنة واحدة. بالإضافة إلى حليب الأم أو الحليب المجفف، يجب أن يكون طعام الطفل عبارة عن قطع صغيرة جدًا من الطعام.

وزن الطفل عند تسعة أشهر

للحفاظ على زيادة الوزن، قدمي لطفلك وجبة خفيفة من البيض المسلوق وشرائح صغيرة من الخضار على البخار وخبز كل ساعتين إلى أربع ساعات. الأطفال الذين يأكلون وجبات خفيفة صحية مع الشهية لا يفقدون وزنهم. في هذا العمر، يجب أن يأكل الطفل الحبوب والفواكه (الكيوي والموز) والخضروات وشرائح واللحوم الطرية وبحلول سن عام واحد، يتضاعف وزنه ثلاث مرات وهذا يعمل على زيادة وزن الطفل

وزن الطفل في الشهر العاشر

يبدأ طفلك في الزحف على أربع على أرضية الغرفة والمطبخ ويحاول الوقوف بمساعدة أشياء مختلفة، مما يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية. في هذه الحالة، من غير المعقول أن نتوقع زيادة شهرية في الوزن تزيد عن 900 جرام.بالإضافة إلى الأطعمة التي تؤكل بالأصابع، أعطه الخضار الورقية الخضراء، والفواكه الصلبة مثل التفاح، إلخ. لا تنسي الرضاعة بحليب الأم أو اللبن الصناعي.

وزن الطفل في سن الحادي عشر والثاني عشر شهرًا

زيادة وزن الطفل
زيادة وزن الطفل

سيقف طفلك قريبًا على قدميه ويخطو بضع خطوات. إن بلوغ الطفل هذه المرحلة هو أعظم هدية للوالدين لا تتوقف الرضاعة الليلية للطفل في هذه المرحلة بل ستكون أقل. سوف يتضاعف وزنه ثلاث مرات عندما يبلغ من العمر سنة واحدة.

في الغالبية العظمى من الحالات، يزن الأطفال الذكور أكثر من الإناث عند الولادة. يفقد الأطفال حديثو الولادة بشكل طبيعي 5-8٪ من وزنهم عند الولادة في الأيام الأولى من حياتهم يستعيدون الوزن المفقود في نهاية أسبوعين. بعد هذه الفترة، يكتسب الأطفال في الشهرين الأولين من الولادة 28 جرامًا في اليوم. بعد هذين الشهرين، يجب إضافة نصف كيلوغرام إلى وزن الطفل كل شهر وهذا يعمل على زيادة وزن الطفل

يمكن أن يؤدي هذا القدر من زيادة الوزن عادة إلى مضاعفة وزن الطفل بمقدار 5 أشهر، وبحلول عام واحد، سيكون وزنه ثلاثة أضعاف وزنه عند الولادة بالطبع المهم هنا أن السمنة لدى الأطفال قد زادت في السنوات الأخيرة وهذه السمنة غالبا ما تظهر في الأشهر الأولى. يوضح هذا الجدول عملية وزن الأطفال البنات والأولاد.