أنواع زيوت الترطيب المناسبة للبشرة والشعر

هبة مسعود
2022-09-03T09:17:27+03:00
أنواع الماسكات
هبة مسعودتعديل admin3 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
أنواع زيوت الترطيب المناسبة للبشرة والشعر
زيوت الترطيب

إن استخدام زيوت الترطيب المناسبة للبشرة والشعر من العلاجات الطبيعية التي لا تؤثر بالسلب على البشرة أو الشعر مثل الأدوية الكيميائية التي تسبب آثارًا جانبية شديدة، وفي هذا المقال سوف نعرض أنواع زيوت الترطيب المناسبة للبشرة والشعر.

أنواع زيوت الترطيب المناسبة للبشرة

زيوت الترطيب
زيوت الترطيب

المرطب هو مادة تحافظ على مسام الجلد مغلقة جزئيًا وتشكل طبقة واقية على الجلد للحفاظ على الرطوبة؛ فالمرطبات الزيتية تنتمي إلى هذه الفئة، هناك العديد من الكريمات لترطيب البشرة، لكن الأبحاث أظهرت أن استخدام المنتجات العشبية له تأثير أفضل في القضاء على مشاكل الجلد.

هناك أنواع عديدة من المرطبات، يجب عليك اختيار أفضل زيت مرطب حسب نوع بشرتك، قبل شراء الزيوت النباتية يجب أن تعرف فوائد الزيت المناسب لبشرتك، وسوف نعرض الزيوت النباتية المختلفة للبشرة فيما يلي:

زيت الجوجوبا للبشرة

يزيد زيت الجوجوبا من إفراز الدهون في الجلد، فيحتوي هذا الزيت على كميات عالية من فيتامين E، واستخدامه يحافظ على رطوبة الجلد ويمنع تكون التشققات والبقع الجلدية، بالإضافة إلى بشرة الوجه.

يستخدم هذا الزيت أيضًا لتدليك الجسم، فعند سكب بضع قطرات من زيت الجوجوبا في حوض الاستحمام يمنع بشرتك من الجفاف، هذا الزيت رائع لعلاج علامات التمدد عن طريق شراء زيت الجوجوبا، سيكون لديك أقرب زيت إلى دهون الجلد وسيتم علاج بقع بشرتك بسهولة.

تابع المزيد: تعرف على زيت السمك وفوائده للجسم

زيت جوز الهند للبشرة

زيت جوز الهند هو أيضًا مرطب للبشرة، يحتوي جوز الهند على الكثير من الماء وفيتامين E والأحماض الدهنية، وكلها ضرورية للحصول على بشرة جميلة وبعيدًا عن الجفاف، من الضروري استخدام زيت جوز الهند، خاصةً في فصل الشتاء عندما يصبح الجلد أكثر جفافاً، كما أنه مفيد لتقوية بشرة الجلد.

كما يستخدم هذا الزيت لإزالة حب الشباب بالوجه وخصائصه تنظم دهون الجلد. لاستخدام الفوائد الفريدة لهذا الزيت، يمكنك الاستفادة من شراء زيت جوز الهند الأصلي.

زيت الأفوكادو للبشرة

يستخدم زيت الأفوكادو لعلاج البشرة الجافة، هذا الزيت له تأثير جيد جدًا على تنظيم رطوبة الجلد، زيت الأفوكادو يجعل البشرة ناعمة وسلسة، هذا الزيت له فوائد تجديد، كما أنه يحمي بشرتك من أشعة الشمس الضارة عن طريق زيادة كولاجين الجلد، يعمل زيت الأفوكادو على إصلاح الخلايا التالفة ويساعد البشرة على الاحتفاظ برطوبتها.

زيت بذور الرمان للبشرة

يعتبر زيت بذور الرمان من أفضل زيوت الترطيب البشرة الدهنية، بالإضافة إلى تنظيم رطوبة البشرة ودهنها، فيعتبر هذا الزيت ممتازًا لمكافحة حب الشباب والشوائب.

فمن فوائد زيت بذور الرمان أنها تزيل سواد البشرة وتقشرها، فينظف هذا الزيت البشرة بعمق ويزيل الشوائب، فيزيل زيت بذور الرمان خلايا الجلد الميتة، استخدام هذا الزيت يضيق مسام الجلد ويمنع فقدان الرطوبة.

زيت الصبار للبشرة

زيوت الترطيب
زيوت الترطيب

زيت الصبار من زيوت الترطيب مفيد جدًا للبشرة التي تحتوي على زيت متوازن ولكنها مجففة، يحتوي نبات الصبار على الكثير من الماء ويعتبر زيته مرطبًا رائعًا، يغلق زيت الصبار مسام الجلد ويحافظ على رطوبة البشرة، هذا الزيت مناسب لإزالة حب الشباب ويزيل الآثار الضارة لمستحضرات التجميل المطبقة على الجلد.

زيت الأرجان للبشرة

زيت الأرجان من أفضل الزيوت المتوفرة لتقوية البشرة الجافة، فيتم الحصول على هذا الزيت الثمين من بذور الأرجان الطبيعية ومضادات الأكسدة الموجودة فيه تحمي بشرتك من التلف.

يرطب زيت الأرجان البشرة بشكل طبيعي ويساعد على تخفيف الاحمرار والالتهابات، هذا الزيت مناسب للبشرة الحساسة للغاية وليس له آثار جانبية، فوائد زيت الأرجان مفيد جدًا في إزالة حب الشباب وتأثيره فريد على البشرة.

لماذا يجب علينا حماية بشرتنا؟

الجلد جزء مهم من الجسم وهو شديد الحساسية، بسبب زيادة تلوث الهواء أصبحت العناية بالبشرة أكثر أهمية، فيمكن أن يمتص الجلد مسببات الأمراض بسهولة ويسبب أمراضًا جلدية مثل: البثور وحب الشباب والبقع وعلامات التمدد.

فإذا كان الجلد رطبًا بدرجة كافية، فهو أقل عرضة للإصابة بالأمراض؛ فالرطوبة تحمي الجلد مثل الحاجز الدفاعي، فتتميز البشرة الدهنية والجافة بفوائد مختلفة ويجب استخدام منتج خاص لكل منهما.

نصائح هامة للحفاظ على صحة بشرتك

سوف نعرض النصائح الهامة للحفاظ على زيوت الترطيب فيما يلي:

  • لا تستحم بالماء الساخن لأنه يزيل الكثير من الرطوبة من الجلد، كما أن ارتفاع درجة حرارة الماء يسبب شيخوخة الجلد المبكرة.
  • قبل الاستحمام، استخدم زيت ترطيب بشرتك (زيت مناسب لنوع بشرتك) لتدليك بشرتك؛ هذا يجعل الزيت يتغلغل في الطبقات السفلية من الجلد ويحمي البشرة من مكونات غسول الجسم التي تسبب جفاف الجلد.
  • استخدم العلاج بالروائح، لفوائد الزيوت النباتية تأثير إيجابي على صحة بشرتك وأعصابك إذا انتشرت في البيئة.
  • ترطيب بشرة الوجه والجسم، تساعد الزيوت النباتية في الحفاظ على رطوبة ونعومة الشفاه حتى لا تتقشر شفتيك ولا تفقد رونقها، دلكي بعض زيت الزيتون على شفتيك.
  • احرصي على استخدام المنظفات العشبية لإزالة مكياجك واختيار أفضل زيت لإزالة البثور حتى يكون لديك بشرة ناعمة وخالية من البثور.

ما هي الزيوت النباتية المناسبة للشعر؟

بعد ترطيب بشرتك ووجهك، يعد تقوية شعرك أحد أهم الأشياء التي يجب عليك القيام بها، فإذا تم إضعاف بصيلات الشعر ولم يتم إصلاحها في الوقت المناسب، فسوف تتساقط وسيكون من الصعب جدًا إعادة الشعر إلى حالته السابقة، حتى لا تصل إلى مثل هذه النقطة، امنع تلف شعرك واجعله مقاومًا لأمراض الشعر، وسوف نعرض الزيوت النباتية المناسبة للشعر فيما يلي:

زيت السمسم للشعر الجاف

زيوت الترطيب
زيوت الترطيب

يعتبر زيت السمسم من أفضل الزيوت النباتية للاحتفاظ برطوبة الشعر، زيت السمسم غني بالحديد، ويزيد هذا الزيت من إمداد فروة الرأس بالأكسجين ويسبب المزيد من الدورة الدموية في الرأس، يفيد تدليك الشعر بهذا الزيت في إزالة التجعد وعلاج الشعر الجاف.

زيت السمسم مناسب للشعر شديد الجفاف والتالف لأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون وقد يكون ثقيلاً للشعر الدهني والعادي، فمن أجل الحصول على شعر ناعم، قم بتدليك بعض من هذا الزيت على فروة الرأس وجذع الشعر بعد الاستحمام.

زيت جوز الهند للشعر

زيت جوز الهند من أخف الزيوت ويمتص الشعر فوائده بسرعة، فاستخدام هذه الزيوت هو نوع من الماسك الطبيعي لإزالة التجعد وعلاج الشعر الجاف، زيت جوز الهند رائحته طيبة للغاية ويجعل الشعر جميلاً ولامعاً، هذا الزيت غني بفيتامين E ويرطب الشعر.

زيت الزيتون للشعر

أفضل زيت لترطيب الشعر هو زيت الزيتون، يعمل هذا الزيت على إصلاح الشعر التالف كما توفر فوائده الرطوبة اللازمة للشعر، فيعتبر زيت الزيتون بمثابة درع ضد تغلغل التلوث ويمنع تساقط الشعر عن طريق تقوية جذور الشعر، فيستخدم هذا الزيت أيضًا لإزالة الشعر المجعد.

زيت الخروع للشعر

زيت الخروع مفيد جدا لتقوية جذور الشعر، هذا الزيت مناسب لإزالة التجعد ويمتصه الرأس عند غسل الشعر، كما يمنع تساقط رطوبة الشعر، تساعد فوائده في علاج تساقط الشعر.

زيت الخروع يمنع تكسر الشعر ويعمل تدليك الشعر بزيت الخروع على توحيده ومنع تلف الشعر، فيوفر هذا الزيت الدهون المطلوبة للشعر.

ختامًا

قد عرضنا أنواع زيوت الترطيب المناسبة للبشرة والشعر، فاستخدام الزيوت النباتية الطبيعية تعطي نتيجة أفضل من استخدام الأدوية الكيميائية التي يمكن أن تؤثر سلبًا على البشرة والشعر.