ما هي شيخوخة الجلد وكيفية علاجها؟

نوره سعيد
عمليات التجميل
نوره سعيدتعديل ربى احمد5 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ 6 أيام
ما هي شيخوخة الجلد وكيفية علاجها؟
شيخوخة الجلد

لعل من أكثر التغيرات التي تحدث مع تقدم العمر وضوحًا في مظهر الناس هي شيخوخة الجلد بسبب فقدان الدهون ومرونة الجلد، لحسن الحظ مع تقدم العلوم الطبية، يمكن تقليل آثار الشيخوخة بشكل كبير، انضم إلينا في هذا المقال من موقع اقتباسات لتعريفك بأفضل طرق تجديد شباب بشرة الوجه.

ما هي شيخوخة الجلد وكيفية علاجها؟

شيخوخة الجلد
شيخوخة الجلد

لاستخدام أفضل طرق تجديد شباب الجلد، أولاً وقبل كل شيء، يجب معرفة المشكلة حتى يمكن وصف طريقة العلاج الصحيحة ومن بين العوامل العديدة التي تسرع من عملية شيخوخة بشرة الوجه، تلعب عوامل مثل الشمس والتدخين والتلوث البيئي بشكل عام الدور الأكبر في تسريع عملية شيخوخة الوجه، وتعتبر من أهم عوامل شيخوخة الجلد

كيف نعرف اننا كبار السن؟

يختلف ظهور علامات الشيخوخة على جلد الوجه من شخص لآخر بمعنى آخر، سيواجه بعض الأشخاص علامات الشيخوخة في سن 25، بينما لن يواجه البعض الآخر مشكلة معينة حتى سن الثلاثين لهذا السبب من الأفضل أن تكون على دراية بعلامات شيخوخة الجلد لتعرف ما إذا كنت تواجه مضاعفاتها أم لا سنعرض العلامات فيما يلي:

تجاعيد

عادة، بعد سن 25 سنة، تكون أولى علامات الشيخوخة التي تظهر على جلد الوجه هي التجاعيد التي تظهر في أجزاء مختلفة، مثل الشفاه والجبهة وتحت العينين، إلخ بمعنى آخر، بعد هذا العمر، سترى بعض الخطوط على وجهك عندما تضحك وتعبس وحتى ترفع حاجبيك.

ترهل الجلد

في ضوء موضوع شيخوخة الجلد وكيفية علاجها؟ فمن العوامل الرئيسية التي تسبب شكل الوجه الدهون الموجودة في جلد الوجه ومع مرور الوقت، تقل كمية هذه الدهون في الجلد وتتسبب في ترهل الجلد.

فقدان مرونة الجلد

تتكون بشرة الوجه من مادتين رئيسيتين تسمى الكولاجين وحمض الهيالورونيك ومزيج من هاتين المادتين يخلق مرونة في بشرة الوجه ولكن بمرور الوقت، تقل كمية إنتاج هاتين المادتين بشكل كبير ويفقد الجلد مرونته وهذه المشكلة تجعل التجاعيد أعمق ويصعب إزالتها.

حدوث مشاكل جلدية مختلفة

عندما ينحرف الجلد عن حالته الصحية، يصبح أكثر عرضة للعوامل الخارجية لهذا السبب، وبسبب التعرض للشمس، وتلوث الهواء، وما إلى ذلك، تظهر اضطرابات تصبغ الجلد مثل البقع الجلدية على الجلد.

ضع في اعتبارك أنه لا تظهر أي من علامات الشيخوخة دفعة واحدة وأن كل واحدة تستغرق عدة سنوات حسب الوراثة لتظهر بالكامل لذلك، كلما تم التعرف على أي من هذه الحالات في وقت مبكر، تزيد فعالية طرق العلاج لتجديد شباب بشرة الوجه كما سيكون لها تأثير أفضل لمنع التقدم وتقليل تأثير الشيخوخة.

هل طبقات الجلد تؤثر على شيخوخة الجلد؟

استكمال لموضوع شيخوخة الجلد وكيفية علاجها؟ حيث تتعدد طبقات ولكن بعضها قد يؤثر على الشيخوخة والبعض الأخر لا يؤثر

الطبقة الخارجية (البشرة)

تتكون الطبقة الخارجية من الجلد من عدة طبقات من الخلايا والدهون، والتي تفقد الدهون المخزنة فيها بسرعة مع تقدم العمر وتصبح أكثر حساسية للعوامل الخارجية التي ذكرناها في القسم السابق ونتيجة لذلك تحدث مشاكل مثل البقع وأنواع مختلفة من المشاكل التي تظهر على جلد الوجه.

الطبقة الوسطى (الأدمة)

الطبقة الوسطى هي نفس الطبقة التي تتكون من الكولاجين وحمض الهيالورونيك، والتي مع ظهور الشيخوخة، يتناقص إنتاج هذه المواد ويصبح الجلد جافًا ومتعادلًا فإذا وصل تأثير الشيخوخة إلى هذه الطبقة من الجلد، بسبب نقص الماء في الجلد، تصبح الشعيرات الدموية الصغيرة للجلد هشة أيضًا.

طبقة تحت الجلد (تحت الجلد)

معظم أنسجة ودهون الجلد موجودة في الطبقة الثالثة وعندما تدخل آثار شيخوخة الجلد إلى هذه الطبقة، فإن ظهور التجاعيد العميقة ليس مشكلة غير متوقعة لأن الجلد قد تعرض لأضرار بالغة، وهي مهمة ليست سهلة العلاج والتعويض!

تجديد بشرة الوجه بالليزر الجزئي ثاني أكسيد الكربون

من بين الطرق المختلفة الموجودة لاستعادة الضرر الذي لحق ببشرة الوجه، فإن استخدام الأساليب التي تتضمن الليزر لها أفضل تأثير في الحد من آثار الشيخوخة فالليزر الجزئي ثاني أكسيد الكربون يعتبر واحد من أفضل طرق تجديد بشرة الوجه لأنه يمكن أن يسرع عملية إنتاج الكولاجين في كل من الطبقات الخارجية والداخلية.

ختامًا

يختلف ظهور علامات شيخوخة الجلد من شخص لآخر، حيث يواجه بعض الأشخاص علامات الشيخوخة في سن 25، بينما لن يواجه البعض الآخر مشكلة معينة حتى سن الثلاثين كما ذكرنا العلامات والعوامل الخاصة بالشيخوخة وعلاجها.

اقرأ المزيد:تجربتي مع غسول لاروش بوزيه