علاج آلام أسفل الظهر بالتمارين الصحيحة

بيان احمدآخر تحديث : منذ 5 أشهر
بيان احمد
الصحة والعلاج
علاج آلام أسفل الظهر
علاج آلام أسفل الظهر

علاج آلام أسفل الظهر بالتمارين الصحيحة ، يعتبر علاج آلام أسفل الظهر بالتمارين التصحيحية من أفضل الطرق لحل هذه المشكلة الجسدية، كما قد يستغرق هذا الإجراء وقتًا طويلاً، ولكن له تأثير كبير في تحسين الحالة البدنية.

من ناحية أخرى، فإنه يساعد أيضًا على شد البطن للخلف، لأن هذه المشكلة الجسدية تسحب البطن للأمام، في هذه الحالة، تشعر أن بطنك أكبر من ذي قبل، النساء الحوامل والأشخاص الذين ينامون على بطونهم وأولئك الذين يعانون من سمنة البطن معرضون لخطر الإصابة بآلام أسفل الظهر.

محيط الخصر هو أيضًا أحد أسباب قصر القامة، لأنه عن طريق ثني الخصر، ينخفض ​​الارتفاع ببضعة سنتيمترات، فيما يلي بعض التمارين التصحيحية لتحسين أسفل ظهرك.

علاج آلام أسفل الظهر بالتمارين التصحيحية

علاج آلام أسفل الظهر
علاج آلام أسفل الظهر

شد عضلات الفخذ لإزالة أسفل الظهر

عندما تكون عضلات الفخذ غير مرنة، فإنها تضعف عضلات الألوية، هذه المشكلة هي أيضًا السبب الرئيسي لاختلال توازن الحوض.

لذلك عند القيام بتمارين الفخذين، تقل كمية الضغط على عضلات الألوية، نتيجة لذلك يساعد في علاج آلام أسفل الظهر بمرور الوقت.

للقيام بهذا التمرين، باعد بين ساقيك بمقدار عرض الكتفين واقف، ثم خذ قدمك اليسرى خطوة واحدة إلى الوراء، في نفس الوقت، المس ركبتك اليمنى.

يجب أن تظل في هذا الوضع لمدة 15 ثانية ثم تعيد قدمك اليمنى وتلمس ركبتك اليسرى، كما يجب أن تكرر هذه الحركة من 6 إلى 8 مرات.

تمرن على شد عضلات الفخذ أثناء الاستلقاء

كما تساعد ممارسة تمارين شد عضلات الفخذ على تحسين أسفل الظهر، كما يؤدي هذا التمرين إلى تقلص عضلات الأرداف.

للقيام بهذه الحركة التصحيحية، استلقِ أولاً على ظهرك على المرتبة، ثم ضع باطن كلا القدمين على الأرض، بحيث تكون قدميك أمام الوركين قليلاً.

حاول الآن رفع الوركين عن الأرض، كما يجب أن يكون أسفل ظهرك أيضًا بعيدًا عن الأرض، كما يجب أن تظل ثابتًا لمدة 10 ثوانٍ.

يجب تكرار هذه الحركة ما بين 8 إلى 10 مرات، بعد القيام بكل منهما، عد إلى وضع الكذب الأصلي، بحيث تكون الوركين على الأرض.

كما تساعد ممارسة تمارين شد عضلات الفخذ على تحسين أسفل الظهر، كما يؤدي هذا التمرين إلى تقلص عضلات الأرداف، للقيام بهذه الحركة التصحيحية، استلقِ أولاً على ظهرك على المرتبة.

تقلص عضلات البطن لعلاج آلام أسفل الظهر

طريقة أخرى لتخفيف آلام أسفل الظهر هي شد عضلات البطن، كما ذكرنا في البداية، فإن البطن الكبير يسبب هذه المضاعفات الجسدية.

لذلك عن طريق تقوية عضلات البطن، يمكنك علاج آلام أسفل الظهر. للقيام بذلك، يجب أن تستلقي على ظهرك على الأرض. ثم ارفع ساقيك عن الأرض، بالطبع يمكنك ثني ركبتيك ووضع قدميك على الأرض.

عند القيام بهذا التمرين، يجب أن تتنفس الهواء وتقلص عضلات البطن، بحيث يكون بطنك أجوف مثل الوعاء، في هذه الحالة، عليك البقاء لمدة 5 ثوان.

ثم حرر أنفاسك وعد ببطء إلى الموضع الأول، كما يجب أن يتم هذا التمرين بين 5 و7 مرات، بعد فترة ستلاحظ علاج أسفل ظهرك.

السحق المتصالب لتحسين منطقة أسفل الظهر

تمرين آخر فعال لآلام أسفل الظهر هو السحق المتصالب، في هذه الحركة التصحيحية، تشارك عضلات البطن العلوية والسفلية.

للقيام بذلك، استلق على الأرض. ثم ضع قدمك اليمنى على القدم اليسرى، الآن امسك رقبتك برفق بيديك، الآن ارفع جذعك إلى اليمين، يجب تكرار هذه الحركة 10 مرات لكل رجل.

تمرين آخر فعال لآلام أسفل الظهر هو السحق المتصالب، في هذه الحركة التصحيحية، تشارك عضلات البطن العلوية والسفلية. للقيام بذلك، استلق على الأرض.

حركة تصحيحية لشد أسفل الظهر

إذا كان بإمكانك إطالة أسفل ظهرك 7 مرات في اليوم، فإن هذه الحركة ستساعد في علاج آلام أسفل الظهر، كما يمكن لهذه الحركة أيضًا أن تخفف آلام الظهر المزمنة.

للقيام بهذه الحركة، يجب أن تجلس على الأرض، ثم قرب ركبتك اليمنى من صدرك، في نفس الوقت يجب أن تسحب قدمك اليسرى على الأرض.

الآن أدر الجزء العلوي من جسمك إلى اليمين وركز على الكتف الأيسر من الأمام، عليك البقاء في هذا الوضع لمدة 10 ثوان.

ثم افعل هذا للجزء الآخر من الجسم، أولاً اجعل ركبتك اليسرى قريبة من صدرك واسحب رجلك اليمنى، ثم أدر الجزء العلوي من جسمك إلى اليسار وركز على الجزء الأمامي من الكتف الأيمن، كرر هذه الحركة ما بين 5 و7 مرات لكل جزء من أجزاء الجسم.

إذا كان بإمكانك إطالة أسفل ظهرك 7 مرات في اليوم، فإن هذه الحركة ستساعد في علاج آلام أسفل الظهر، كما يمكن لهذه الحركة أيضًا أن تخفف آلام الظهر المزمنة.

اقرأ المزيد:ما هي آلام البطن وأسبابه وطرق علاجه

إمالة الحوض لمنطقة أسفل الظهر

تمرين آخر لتخفيف آلام أسفل الظهر هو إمالة الحوض، للقيام بهذا التمرين، يجب أن تستلقي على الأرض وظهرك على الأرض. ثم اثني ركبتيك وافتح ذراعيك.

الآن قم بخفض بطنك بحيث يكون أسفل ظهرك ملامسًا للأرض، للتأثير على هذه الحركة، يجب أن تبقى في هذا الوضع لمدة 10 ثوانٍ، كرر هذا التمرين التصحيحي 20 مرة.