علاج الإمساك بطرق علاج سريعة وفعالة

هبة مسعودآخر تحديث : منذ شهر واحد
هبة مسعود
علاج الأمراضالصحة والعلاج
علاج الإمساك بطرق علاج سريعة وفعالة
علاج الإمساك بطرق علاج سريعة وفعالة

علاج الإمساك بطرق علاج سريعة وفعالة يبحث الأشخاص المصابون بالإمساك عن طرق فعالة لعلاج الإمساك بالتأكيد ، حيث يمكنك علاج الإمساك سريعًا بالأدوية والأعشاب والعلاجات المنزلية.

يوصى بعلاج الإمساك عن طريق تغيير النظام الغذائي ونمط الحياة كأول طريقة للوقاية من الإمساك وعلاجه. إن إضافة الألياف إلى النظام الغذائي وشرب السوائل وممارسة الرياضة هي طرق العلاج الأولى والأساسية.

يمكن دمج طرق العلاج هذه مع طرق علاج الإمساك الأخرى بحيث يمكنك الحصول على أفضل نتيجة من العلاج. للعلاج ، يمكن لطبيبك أن يصف أدوية مسهلة لمساعدتك على إفراغ أمعائك. هناك أيضًا طرق طبية ، علاج عشبي لعلاج الإمساك وهي فعالة جدًا. يمكن أن يكون تناول الفيتامينات والزيوت العلاجية وعلاج الإمساك بالشاي خيارات فعالة جدًا للعلاج.

يمكن علاج الإمساك باستخدام كمية كافية من الألياف في النظام الغذائي ، وهي من الطرق الجيدة والفعالة. باستخدام كمية كافية من الألياف ، يصبح البراز أكبر وأكثر نعومة ، ويسهل تمريره. حاول زيادة كمية الألياف في نظامك الغذائي للحصول على ما لا يقل عن 20 إلى 35 جرامًا من الألياف يوميًا.

تشمل المصادر الجيدة للألياف النخالة والخبز والأرز البني والخضروات والفواكه الطازجة والفاصوليا ، وإذا كنت تعاني من الإمساك ، فحاول الحد من الأطعمة الغنية بالدهون وقليلة الألياف في نظامك الغذائي ، مثل منتجات الألبان واللحوم. يمكن أن تجعل الإمساك أسوأ. حاول أن تشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا ، ومارس الرياضة بانتظام. حركة الجسم تجعل أمعائك تتحرك.

علاج الإمساك بطرق علاج سريعة وفعالة

علاج الإمساك بزيت الخروع

يمكن استخدام زيت الخروع كملين ويمكن أن يكون مفيدًا جدًا في علاج الإمساك. ترتبط الأحماض الدهنية في زيت الخروع بجدران الأمعاء. يؤدي هذا الاتصال إلى تقلص عضلات الأمعاء وطرد البراز.

يؤخذ زيت الخروع عن طريق الفم يجب استخدامه يوميًا لأنه يعمل بسرعة.
جرعة زيت الخروع 15 مل ،لتحسين طعم زيت الخروع ، ضعه في الثلاجة لمدة ساعة.
يمكنك خلط زيت الخروع مع عصير الفاكهة وشربه.

نصائح هامة لاستخدام زيت الخروع:

زيت الخروع ممنوع أثناء الحمل. كما يجب عدم تناول هذا الدواء قبل الذهاب إلى الفراش ، حيث يستغرق زيت الخروع ما بين 2 إلى 6 ساعات حتى يصبح ساري المفعول.

يجب ألا تستخدم زيت الخروع إذا كنت تتناول بعض الأدوية ، بما في ذلك المضادات الحيوية وأدوية العظام ومخففات الدم وأدوية القلب.

علاج الإمساك بطرق علاج سريعة وفعالة
علاج الإمساك بطرق علاج سريعة وفعالة

علاج الإمساك بالفيتامينات

فيتامين ج: فيتامين ج فيتامين قابل للذوبان في الماء. يسحب فيتامين ج الماء إلى الأمعاء ويمكن أن يساعد ذلك في تليين البراز وعلاج الإمساك. لكن الاستهلاك المفرط لهذا الفيتامين يسبب الإسهال والغثيان وتشنجات المعدة.

فيتامين ب 1: يساعد فيتامين ب 1 أو الثيامين في الهضم وعندما يكون مستوى الثيامين منخفضًا ، قد يتباطأ هضم الطعام في جسمك ، مما قد يؤدي إلى الإمساك.

فيتامين ب 5: من خلال تقلص العضلات ، يمكن لفيتامين ب 5 أن يقلل من الإمساك ويساعد على تحريك البراز عبر الأمعاء وعلاج الإمساك.

فيتامين ب 9: يساعد حمض الفوليك أو فيتامين ب 9 في علاج الإمساك عن طريق تحفيز تكوين الأحماض الهضمية. الأطعمة الغنية بحمض الفوليك: السبانخ وحبوب الإفطار والأرز المدعم.

فيتامين ب 12: نقص فيتامين ب 12 يمكن أن يسبب الإمساك ، إذا كان الإمساك ناتجًا عن انخفاض مستويات ب 12 ، فإن زيادة تناولك اليومي لهذه المغذيات قد يساعد في تقليل الأعراض. الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 هي: كبد البقر ، سمك السلمون ، السلمون ، التونة

علاج الإمساك بالشاي

علاج الإمساك بشاي السنا: شاي السنا فعال جدا في علاج الإمساك ، هذا الشاي يعمل كملين منشط يستخدم عن طريق تحفيز الأمعاء لتحريك البراز.

علاج الإمساك بشاي الهندباء: يستخدم شاي الهندباء لعلاج الإمساك ويمكن استخدامه أيضًا كملين.

علاج الإمساك بشاي النعناع: يمكن أن يساعد شاي النعناع في علاج الإمساك ومنع الإمساك. النعناع مفيد جدًا لصحة الجهاز الهضمي.

علاج الإمساك بطرق علاج سريعة وفعالة
علاج الإمساك بطرق علاج سريعة وفعالة

علاج الإمساك بشاي الزنجبيل: الزنجبيل عنصر فعال آخر في علاج الإمساك ، ويستخدم الكثير من الناس شاي الزنجبيل للقضاء على مشاكل الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم. بعد تناول وجبة دسمة ، سيساعد شرب شاي الزنجبيل في تحسين عملية الهضم. شرب هذا الشاي مرة أو مرتين في اليوم بعد كل وجبة يساعد على الهضم ويزيد من حركة الأمعاء.

علاج الإمساك بشاي القراص: وهو من أفضل أنواع الشاي لعلاج الإمساك. هذا النوع من الشاي يحسن حركة الأمعاء ويزيل الفضلات من الأمعاء. استهلك كوبًا من شاي القراص على معدة فارغة 2-3 مرات في الأسبوع لتشاهد خصائصه المذهلة في علاج الإمساك.

علاج الإمساك بالشاي الأخضر: للشاي الأخضر أيضًا آثار إيجابية على صحة الجهاز الهضمي. يستخدم هذا الشاي للمساعدة في علاج الغثيان والإسهال والإمساك.

علاج الإمساك بشاي جذر الخطمي: جذر الخطمي له تأثيرات مهدئة مثل عرق السوس وخصائصه الملينة جعلت هذا النبات نباتًا شائعًا لإعداد الشاي العلاجي. من الأفضل شرب كوب من شاي الخطمي في نهاية اليوم.

شاي ثمر الورد: شرب كوبين من شاي ثمر الورد يوميًا يمكن أن يكون بمثابة ملين طبيعي ويساعد على منع وعلاج الإمساك عن طريق تحسين حركات الأمعاء ، ويقال أن شاي ثمر الورد له نفس فعالية علاجه. والإمساك مفيد ، كما أنه يساعد في علاج إسهال.

علاج الإمساك بالشاي الأسود: للشاي الأسود تأثير ملين خفيف ويمكن أن يساعد في علاج الإمساك. يمكن أن تؤدي إضافة العسل إلى الشاي إلى تعزيز خصائصه الملينة.

العلاجات المنزلية للإمساك

تحفز السوائل الدافئة أو بدرجة حرارة الغرفة (بدلاً من المشروبات الباردة) القناة الهضمية على هضم الطعام ، خاصةً إذا كان أول ما تشربه في الصباح على معدة فارغة. تأكد من تناول شاي الأعشاب أو الماء الساخن بالليمون أو القهوة أو حساء العظام أول شيء في الصباح.

تناول السوائل في بعض الأحيان ، يؤدي النقص المستمر في الماء في الجسم إلى الإمساك. لتجنب هذه المشكلة ، يجب أن تشرب كمية كافية من الماء وتحافظ على رطوبة جسمك. بعد المعاناة من الإمساك ، يمكنك أيضًا شرب بعض المياه الغازية لترطيب جسمك وأيضًا المساعدة على تحريك المواد في جهازك الهضمي مرة أخرى.

علاج الإمساك بالكاكشير

الحميض مفيد جدًا في علاج الإمساك بسبب طبيعته المعتدلة والمعتدلة. يمكن أن يساعد شرب شراب الكاكشير قبل الإفطار في تخفيف الإمساك. بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر الذرة الرفيعة مفيدًا جدًا للكبد الدهني والجلد.

انقعي بذور الحلبة في الماء لمدة 15 دقيقة ، ثم صفي الماء الزائد واستمري في الغسل عدة مرات. لعلاج الإمساك يجب تناوله مع الماء المغلي ، وللحصول على نتائج أفضل لا بد من تناول 5 إلى 6 مرات في اليوم مع الماء المغلي.

علاج الإمساك بماء الورد

يمكنك استخدام ماء الورد وحده لعلاج الإمساك: ضعي كوبًا من ماء الورد في وعاء به ملعقة من بذور الباذنجان ليلًا ، اغليها برفق لمدة 15 دقيقة ، ثم اشربها مع القليل من العسل.

علاج الإمساك بالتمارين الرياضية

يمكن أن تحفز التمارين العضلات في الجزء السفلي من الجهاز الهضمي. يحاول هذا الجزء من الأمعاء تخليص الجسم من الفضلات. يمكن أن يؤدي المشي أو الركض أو القيام ببعض أشكال التمارين الرياضية إلى تحفيز حركة الأمعاء.

علاج الإمساك بطرق علاج سريعة وفعالة
علاج الإمساك بطرق علاج سريعة وفعالة

علاج الإمساك بالطعام

هناك العديد من الفواكه والخضروات والبقوليات والبذور التي يمكن أن تساعد في تخفيف الإمساك.

البرقوق: تُعرف الألياف غير القابلة للذوبان الموجودة في البرقوق بالسليلوز وتزيد من كمية الماء في البراز وتساعد في علاج الإمساك.

التفاح: يمكن للبكتين الموجود في التفاح تسريع حركة البراز عبر الأمعاء ، وتحسين أعراض الإمساك ، وزيادة عدد البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

الكمثرى: يحتوي الكمثرى على كحول سكر السوربيتول ولا يتم امتصاصه جيدًا في الجسم ويعمل كملين طبيعي عن طريق إدخال الماء في الأمعاء.

الكيوي: إن الإنزيم الموجود في الكيوي مسؤول عن التأثيرات الإيجابية للكيوي على تهيج الأمعاء وعادات الأمعاء.

التين: يحتوي التين على إنزيم مشابه لإنزيم الأكتينيدين الموجود في الكيوي ، وإلى جانب محتواه العالي من الألياف ، فإنه له تأثيرات إيجابية على وظائف الأمعاء.

ثمار الحمضيات: يمكن للبكتين الموجود في الحمضيات تسريع وقت العبور إلى الأمعاء الغليظة وتقليل الإمساك.

الخضار: تساعد الخضار على إضافة الحجم والوزن إلى البراز ، مما يجعل من السهل المرور عبر الأمعاء.

الهندباء: الإنولين بروبيوتيك ويساعد على تحفيز نمو البكتيريا في الأمعاء

الراوند: نبات الروبارب هو نبات مورق معروف جيدًا بخصائصه المنشطة المعوية.

الفاصوليا والبازلاء والعدس: تحتوي البقوليات على مزيج من الألياف غير القابلة للذوبان والقابلة للذوبان ، والتي يمكن أن تقلل من الإمساك عن طريق إضافة الحجم والوزن إلى البراز وتسهيل مرورها.

علاج الإمساك الشديد بالليمون

في الطريقة الأولى لعلاج الإمساك بماء الليمون: أضف عصير نصف ليمونة إلى كوب من الماء الدافئ ، كما يمكنك إضافة القليل من الملح الصخري أو نصف ملعقة صغيرة من الملح والقليل من العسل ، اشرب هذا المشروب على معدة فارغة. يمكنك أيضًا تناول كوب من المشروبات اللذيذة في الليل ، ولعلاج الإمساك في غضون أيام قليلة ، اتبع هذه الطريقة يوميًا.

في الطريقة الثانية ، تناول ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون الطازج مع رشة ملح لبضعة أيام لفترة طويلة لتخفيف الإمساك وتطهير نظامك الغذائي.

علاج الإمساك بطرق علاج سريعة وفعالة
علاج الإمساك بطرق علاج سريعة وفعالة

علاج الإمساك الشديد بالعسل

من المفيد تناول ملعقتين من العسل ثلاث مرات في اليوم ، كما يمكنك خلط ملعقة كبيرة من العسل وعصير الليمون في كوب من الماء الدافئ وتناوله كل صباح على معدة فارغة. 1 ملعقة كبيرة من خل التفاح ، استخدميه قبل الوجبات بـ 15 إلى 30 دقيقة لتجهيز الجهاز الهضمي للهضم.

العلاج من تعاطي المخدرات من الإمساك

هناك العديد من المكملات والملينات التي يمكن أن تجعل حركات الأمعاء أسهل وتخرج البراز. تحتوي العديد من هذه الأدوية على مواد ليفية تجعل الإخراج أسهل.

مكملات الألياف: والتي تضيف الكثير من الألياف إلى البراز ، مثل ألياف السليلوز الميثيل.
المنشطات: مثل البيساكوديل والسنا ، والتي تساعد بشكل كبير في العلاج الفوري للإمساك عن طريق تحفيز الأمعاء والقولون.
الملينات الأسموزية: التي تساعد السوائل على التحرك عبر الأمعاء الغليظة لتليين المعدة.
المزلقات: مثل جميع أنواع الزيوت المعدنية ، فهي تسهل إزالة البراز من الأمعاء.
ملين البراز: مثل دوكوسات الصوديوم (كولاس) ودوكوسات الكالسيوم تحفز البراز بالماء وتجعله يخرج ويساعد في علاج الإمساك.
حقنة شرجية لعلاج الإمساك
تستخدم حقنة شرجية عندما يكون البراز الصلب عالقًا في الأمعاء ويسبب الإمساك. هناك أنواع مختلفة من طرق الحقن الشرجية. عادة ما تحدث حركة الأمعاء بين بضع دقائق وساعة بعد حقنة شرجية.

يوصى باستخدام Enemas في بعض الأحيان بدلاً من الاستخدام المنتظم. الاستخدام المتكرر للحقن الشرجية يمكن أن يسبب اضطرابات في السوائل والكهارل في الجسم. وتجدر الإشارة إلى أن الحقن الشرجية من رغوة الصابون لا يوصى بها على الإطلاق لأنها يمكن أن تلحق الضرر الشديد بالمستقيم.

تحاميل لعلاج الإمساك

الأنواع المختلفة من التحاميل لها نفس آلية عمل الحقن الشرجية ، وهي أقل توغلاً. تحاميل بيساكوديل يمكن أن تحفز فتحة الشرج على التبرز. يمكن أن يؤدي وضع إصبع داخل فتحة الشرج أثناء إدخال التحميلة أيضًا إلى إيقاظ الشعور بالتغوط

يستخدم لوبيبروستون لعلاج الإمساك
Lubiprostone هو دواء ينشط قناة الكلوريد ويزيد من إطلاق أيونات الكلوريد من خلايا الغشاء المخاطي المعوي إلى تجويف الأمعاء. ثم ، بعد أيونات الكلوريد ، تنتقل أيونات الصوديوم والماء إلى تجويف الأمعاء وتليين البراز.

يزيد Lubiprostone من حركات الأمعاء ويحسن تماسك البراز ويقلل من الإجهاد أثناء حركات الأمعاء. في دراسة سريرية ، كان التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا هو الغثيان الخفيف إلى المعتدل لدى 32٪ من المرضى الذين عولجوا باستخدام لوبيبروستون مقارنة بـ 3٪ من مجموعة التحكم.

عقار ليناكتوليد
Linactolide هو دواء عن طريق الفم لا يتم امتصاصه من القناة الهضمية. هذا الدواء يحفز الخلايا المبطنة للأمعاء الدقيقة على إفراز السائل في الأمعاء. يؤدي زيادة إفراز السوائل إلى زيادة عدد حركات الأمعاء.

بالإضافة إلى ذلك ، فهو يقلل أيضًا من آلام البطن الناتجة عن متلازمة القولون العصبي المصحوبة بالإمساك. على الرغم من أن التحسن في الألم قد يكون بسبب تحسن الإمساك. أيضًا ، يمكن أن يساعد هذا الدواء في السيطرة على الألم عن طريق تقليل حساسية الأعصاب المعوية. فعالية ليناكتوليد بجرعات معتدلة مواتية.

اقرأ المزيد:ما هو العلاج المنزلي لـ الدهون حول البطن والجوانب؟

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا