آلام في المعدة بعد الاستيقاظ

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
أعراض الأمراضالصحة والعلاج
آلام في المعدة
آلام في المعدة

يمكن أن تكون آلام في المعدة في الصباح وبعد الاستيقاظ أو الانتفاخ أول شيء في الصباح بسبب مشاكل في الجهاز الهضمي خفيفة ومؤقتة أو حالات أكثر خطورة في الجهاز الهضمي.

عادة ما يكون ألم المعدة مصطلحًا غامضًا للمرضى ومن الصعب بعض الشيء إصلاحه لتشخيص آلام المعدة في الصباح دون صيام، فإن العثور على مكان الألم يساعد كثيرًا في علاجه.

محتوى الموضوع

أسباب وأعراض آلام في المعدة

آلام في المعدة
آلام في المعدة

آلام في المعدة الصباحية، الانتفاخ أول شيء في الصباح لماذا أنا منتفخة في الصباح، من بين أسئلة الأشخاص الذين يعانون من آلام في المعدة أول شيء في الصباح ويبحثون عن سببها وعلاجها بعد ذلك، تعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لألم المعدة في الصباح.

  • ارتجاع المريء

ارتداد الحمض هو حالة ينتقل فيها الحمض الذي تنتجه المعدة عن طريق الخطأ إلى المريء ويسبب إحساسًا بالحرقان في مؤخرة الفم والحلق يعد الارتجاع المعدي من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعًا ويعاني الكثير من الناس منه بسبب أخطاء في نمط الحياة.

أكثر أعراض ارتجاع الحمض وضوحًا هي الحموضة المعوية، والتي قد يعاني منها الناس مرة واحدة على الأقل شهريًا قد يعاني بعض الأشخاص بشكل دائم من الارتجاع الحمضي، والذي يعرف باسم مرض الارتجاع المعدي، وفي حالة تركه دون علاج يمكن أن يكون له العديد من المضاعفات وقد يشعر الأشخاص المصابون بالارتجاع الحمضي بألم في المعدة في منتصف البطن.

اقرأ المزيد: ما هو ارتفاع ضغط الدم؟ والتعرف على أعراضه وطرق علاجه

  • التهاب المعدة

يعد آلام في المعدة أو التهاب بطانة المعدة من أسباب آلام المعدة في الصباح، ويحدث هذا المرض بمرور الوقت، ومن الأعراض الشائعة الشعور بالغثيان والشعور بالثقل لدى بعض الأشخاص.

  • انفلونزا المعدة

آلام في المعدة
آلام في المعدة

التهاب المعدة والأمعاء، أو أنفلونزا المعدة، هو عدوى فيروسية أو بكتيرية تستهدف المعدة والأمعاء، وتسبب آلامًا في المعدة وإسهالًا يشير معظم الناس إلى هذا المرض على أنه تسمم غذائي، وأعراضه هي آلام في البطن أو تقلصات، وفي بعض الناس، قيء مع غثيان.

  • قرحة المعدة

قرحة المعدة هي مشكلة في الجهاز الهضمي يمكن أن تسبب حرقة في المعدة في الصباح وتحدث قرح المعدة في الغالب في المعدة أو الأمعاء الدقيقة.

  • التهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدودية هو التهاب يصيب الزائدة الدودية، وسبب شائع هو آلام المعدة الشديدة والمفاجئة التي تبدأ حول السرة وتتحرك إلى أسفل عادة ما يسوء الألم مع مرور الوقت، وقد يترافق التهاب الزائدة الدودية مع الغثيان والحمى.

  • مرض كرون

يمكن أن يسبب داء كرون التهابًا في أي مكان في الجهاز الهضمي من الفم إلى فتحة الشرج، وهذا الالتهاب يسبب تقلصات وألمًا في المعدة.

يمكن أن يكون الانتفاخ أول شيء في الصباح أحد أعراض مرض كرون، بالإضافة إلى الإسهال والإمساك وفقدان الوزن والإرهاق من الأعراض الأخرى لهذا المرض المزمن.

  • سوء هاضمه

يمكن أن يكون عسر الهضم أحد أسباب الانتفاخ أول شيء في الصباح، وعسر الهضم مصطلح طبي، وسببه أسلوب حياة خاطئ مثل نوع الطعام الذي يستهلكه الناس عسر الهضم هو مجموعة من الأعراض وليس مرضًا محددًا، يحدث هذا الإحساس مباشرة بعد تناول الطعام أو الشراب.

يمكن أن يكون عسر الهضم مرتبطًا ببعض الأمراض مثل آلام المعدة، قد يعاني الأشخاص في هذه الحالة من الغثيان وانتفاخ البطن.

  • القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي هو اضطراب شائع يمكن أن يسبب آلامًا في المعدة بالإضافة إلى تغيرات في عادات الأمعاء، قد يعاني الأشخاص المصابون بالـ ABS من إمساك وإسهال متكررين أو يتناوبون بين الاثنين قد يشعرون أيضًا بالانتفاخ خاصة في الصباح الباكر وحركات الأمعاء غير المكتملة.

  • حساسية الطعام

تعتبر آلام المعدة من الأعراض الشائعة لحساسية الطعام التي تصيب 4-6٪ من الأطفال و 4٪ من البالغين تشمل الأعراض الأخرى الغثيان والشرى والتي قد تتداخل أيضًا مع التنفس وتسبب انخفاضًا في ضغط الدم.

  • الإمساك

آلام في المعدة
آلام في المعدة

قد يعاني الأشخاص المصابون بالإمساك أيضًا من آلام في المعدة عند الاستيقاظ يمكن للناس عادة علاج الإمساك في المنزل، ولكن إذا أصبحت الحالة مزمنة أو ظهرت أعراض أخرى مثل النزيف أو الحمى، فيجب عليهم مراجعة الطبيب.

  • مرض التهاب الحوض

مرض التهاب الحوض هو مرض معد يصيب المبايض والرحم وقناتي فالوب وعنق الرحم، وهو أكثر شيوعًا لدى النساء في سن 15 إلى 24 عامًا.

الأعراض الأكثر شيوعًا هي الألم في أسفل البطن تشمل الأعراض الأخرى الحمى، والإفرازات المهبلية غير المعتادة، والألم أو الحرقان عند التبول، والتي يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة إذا لم يتم علاجها في الوقت المحدد.

  • مرض الاضطرابات الهضمية

يمكن أن يسبب مرض الاضطرابات الهضمية، المعروف أيضًا باسم عدم تحمل الغلوتين، ألمًا في المعدة يهاجم الجهاز المناعي لهؤلاء الأشخاص الأمعاء الدقيقة عند تناول الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين تختلف أعراض هذا المرض عند الأشخاص، ولكن أكثر الأعراض شيوعًا هي آلام المعدة والإسهال.

  • أمراض المرارة

يمكن أن تسبب مشاكل المرارة آلامًا في المعدة وغالبًا ما يتم الشعور بالألم في الجزء الأيمن العلوي من البطن ينتقل هذا الألم ذهابًا وإيابًا عند الأشخاص المصابين بالمغص الصفراوي إذا كان الشخص يعاني من حصوات في المرارة وانسداد المرارة، فيمكن أن يشمل ذلك أعراضًا أخرى مثل الغثيان والقيء والبول الداكن واليرقان وانخفاض ضغط الدم.

متى يجب استشارة الطبيب؟

آلام في المعدة
آلام في المعدة

يمكن أن تسبب العديد من المشكلات الصحية المختلفة آلامًا في المعدة عند الاستيقاظ في الصباح، بينما قد يتم حل بعض الحالات من تلقاء نفسها وقد يتطلب البعض الآخر علاجًا فوريًا يجب زيارة الطبيب إذا واجهت أيًا مما يلي:

إذا كان الألم شديدًا لدرجة أنك لا تستطيع الوقوف، يجب أن ترى الطبيب على الفور لأنه قد يكون علامة مبكرة على التهاب الزائدة الدودية.

إذا كان ألم الصباح شديدًا عند الشباب، فقد يكون من أعراض التهاب الزائدة الدودية، وقد يشير إلى مشاكل في المثانة عند كبار السن، وكلاهما يتطلب علاجًا فوريًا وطارئًا.