طرق علاج رائحة المهبل بالوسائل الطبيعية

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
أعراض الأمراض
علاج رائحة المهبل
علاج رائحة المهبل

كيفية علاج رائحة المهبل؟ حيث تعتبر من المشاكل الشائعة التي تحدث للعديد من النساء ولها أسباب مختلفة، في هذه المقالة، نعلمك العلاجات المنزلية البسيطة والسهلة لهذه المشكلة.

محتوى الموضوع

علاج رائحة المهبل

علاج رائحة المهبل
علاج رائحة المهبل

تعتبر رائحة المهبل من المشاكل الشائعة في العلاقات الزوجية، والتي تتسبب في إحراج كل من المرأة والرجل، نتيجة لذلك، يمكن أن تلقي بظلالها على العلاقات الجنسية وتقلل من جودة الحياة معًا.

في معظم الحالات، يكون السبب الرئيسي لرائحة المهبل هو العدوى المهبلية، ولكن يمكن أن يكون لهذه المشكلة أسباب أخرى يمكن علاجها في المنزل إلى حد كبير.

يمكن أن يساهم الحصول على مهبل صحي في حياة جيدة معًا، والحمل والشعور بالصحة والحيوية، وهو أمر مهم جدًا، لكن ربما تكون المشكلة الأكثر أهمية التي تسببها هي انخفاض ثقة المرأة بنفسها، في كثير من الحالات، يمكن علاج الرائحة المهبلية بسهولة في المنزل ولا تحتاجين إلى زيارة الطبيب.

بالطبع من الطبيعي أن تشم رائحة المهبل قليلاً، لكن هذه الرائحة لن تكون مزعجة بأي شكل من الأشكال وليست بالضرورة رائحة كريهة، لكن إذا كانت رائحة المهبل كريهة للغاية ورائحتها شبيهة برائحة السمك، فيجب عليك القلق والتعامل معها.

عادة ما تكون رائحة المهبل (رائحة غير طبيعية) مصحوبة بأعراض مثل الحرقان أو الحكة أو الألم، لذلك لا داعي لأن تكون حساسًا جدًا ولا تقلق بدون سبب.

10 علاجات لرائحة المهبل

غالبًا ما تزداد رائحة المهبل بعد الجماع ويمكن أن تزيد أو تنقص أثناء الحيض، كما تستخدم الكثير من النساء المستحضرات والعلاجات الكيميائية لعلاج هذه المشكلة التي تسبب في كثير من الحالات الحساسية والحساسية.

من الأفضل استخدام العلاجات المنزلية التي سنشاركها معك بدلاً من هذه المواد.

خل التفاح

خل التفاح له خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا يمكن أن تساعدك على محاربة رائحة المهبل، أحد أسباب الرائحة المهبلية هو وجود البكتيريا التي يمكن أن يدمرها خل التفاح، في كل مرة تستحم، اخلطي كوبًا من الماء مع ملعقتين كبيرتين من خل التفاح واغسلي المهبل به.

صودا الخبز

يمكن لصودا الخبز تعديل درجة الحموضة في المهبل، عندما يكون مستوى الأس الهيدروجيني متوازنًا، تختفي الرائحة الكريهة للمهبل، صب نصف كوب من صودا الخبز في حوض الاستحمام وتعريض المهبل له لمدة 15 إلى 20 دقيقة حتى يبلل، ثم اغسليه وجففيه تمامًا.

البروبيوتيك

علاج رائحة المهبل باستخدام البروبيوليك نعلم جميعًا أن البروبيوتيك مفيدة جدًا لصحة الجسم، لكن هل تعلم أن البروبيوتيك يمكن أن يقضي على رائحة المهبل؟ المواد التي تحتوي على البروبيوتيك مناسبة لهذا الغرض، وتتسبب هذه المواد في تدمير عدة أنواع من البكتيريا، وهي الأسباب الرئيسية لرائحة المهبل، كما تتمتع البروبيوتيك أيضًا بالقدرة على ضبط مستوى الأس الهيدروجيني.

كيفية علاج رائحة المهبل

عندما نتحدث عن العلاجات المنزلية، سيكون الخل الأبيض بالتأكيد على القائمة، الخل الأبيض يمكن أن يدمر البروتينات التي تسبب رائحة المهبل، كما أنه يوازن بين مستوى الأس الهيدروجيني وبالتالي يحل المشكلة.

اخلطي نصف كوب من الخل الأبيض مع القليل من ملح البحر وأضيفيه إلى حوض الاستحمام، لاحظي أن الماء المستخدم يجب أن يكون فاترًا، كرري هذا عدة مرات في الأسبوع للحصول على نتائج أفضل.

زيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص قوية مضادة للفطريات ومطهر، كما يساعدك هذا الزيت على التخلص من البكتيريا والفطريات التي تسبب رائحة المهبل.

اخلطي بضع قطرات من زيت شجرة الشاي مع بعض الماء وضعيها على قطعة قطن، ثم ضعي الضمادة المرغوبة على الجزء الخارجي من المهبل، احذري من أن هذه المواد لا تلمس الفخذ لأنها قد تسبب الحساسية.

الثوم

قد تسألين أن الثوم نفسه له رائحة كريهة إلى حد ما! كيف يمكن أن يساعد في علاج رائحة المهبل ؟! يجب أن نقول أن الثوم له خصائص قوية مضادة للميكروبات والبكتيريا، الثوم مضاد حيوي طبيعي ويمكن أن يساعد كثيرًا في علاج رائحة المهبل.

قومي بتضمين الثوم النيء أو المطبوخ في نظامك الغذائي وحاولي استخدامه في وجباتك كل يوم.

الفواكه والخضروات الطازجة

يمكن أن يضمن الاستهلاك المنتظم للفواكه والخضروات الطازجة الصحة العامة وصحة المهبل، فيتامين سي الموجود في بعض الفواكه يقوي جهاز المناعة.

كما يجب دائمًا تناول الخضار الخضراء لأنها تزيد من الدورة الدموية وتقلل من جفاف المهبل، حاولي أن تأكلين الكثير من السبانخ والخضروات الخضراء على شكل سلطات، الأفوكادو منشط جنسي ويساعد في صحة المهبل ويقلل من خطر العدوى ونمو البكتيريا.

المكسرات

الاستهلاك اليومي للمكسرات سيقضي على جفاف المهبل لأنها غنية بفيتامين هـ، يمكنك استخدام البذور مثل بذور عباد الشمس واللوز والجوز والبندق، والتي بالإضافة إلى علاج رائحة المهبل، تساعد أيضًا في تنظيم الدورة الشهرية.

الماء

يوصى دائمًا وفي كل مكان بشرب كمية كافية من الماء يوميًا. يحتاج الغشاء المخاطي المهبلي إلى الماء ليعمل بشكل صحيح ويجب أن يظل رطبًا دائمًا، يساعد الماء على ترطيب المهبل وبالتالي يمكن أن يعالج رائحة المهبل.

مستخلص قشر النيم

لحاء شجرة النيم خصائص قوية مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات، وفقًا للتجارب التي تم الحصول عليها من استخدام هذا المستخلص، فقد تم التأكيد على أنه يمكن استخدامه لعلاج رائحة المهبل.

اقرأ المزيد:مزايا وعيوب الولادة القيصرية وهل هي آمنة؟