علاج التبقيع أثناء الحمل وأسبابه

نوره سعيد
2022-08-05T21:49:16+03:00
اقتباساتي
نوره سعيدتعديل ربى احمد1 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ يومين
علاج التبقيع أثناء الحمل وأسبابه
التبقيع أثناء الحمل

يمكن أن يحدث النزيف المهبلي في أي مرحلة من مراحل الحمل من الحمل وحتى الولادة. يمكن رؤية التبقيع أثناء الحمل على شكل بضع قطرات صغيرة في الملابس الداخلية، ولكن حتى هذه القطرات القليلة يمكن أن تسبب القلق والقلق للنساء الحوامل.

التبقيع أثناء الحمل

التبقيع أثناء الحمل
التبقيع أثناء الحمل

على الرغم من أنه من الأفضل تقييم النزيف الشديد من قبل الطبيب، من خلال قراءة هذا المنشور، يمكنك الحصول على إجابات لأسئلتك حول أنواع اكتشاف الحمل.

يستخدم الأطباء التصوير بالموجات فوق الصوتية لتشخيص سبب هذه البقع، لكن من الضروري أنه على الرغم من أن هذا الاختبار طبيعي، إذا رأيت نزيفًا، يجب عليك مراجعة الطبيب على الفور.

عادة، تنقسم أسباب التبقيع أثناء الحمل إلى حالتين خطيرتين وطبيعيتين. بعض الأسباب غير الجادة لهذه البقع الصغيرة هي:

  • الانغراس (حيث تنغرس البويضة في الرحم في الأيام الأولى 6-12).
  • الجنس أثناء الحمل.
  • الالتهابات.
  • التغيرات الهرمونية.

 يمكن أن تشمل الأسباب الأكثر خطورة للنزيف المهبلي في بداية الحمل ما يلي:

  • الحمل خارج الرحم (الحمل الذي بدأ خارج الرحم والجنين لا ينجو).
  • الإجهاض (فقدان الجنين في بداية الحمل).
  • الحمل الرحوي (البويضة المخصبة التي تنغرس في الرحم ولكن ليس لها حياة).

اسباب التبقيع في فترة الحمل

انفصال المشيمة (تنفصل المشيمة عن جدار الرحم عند الولادة).

المشيمة (تقع المشيمة في مكان منخفض جدًا في الرحم وتغطي عنق الرحم تقريبًا).

التصاقات المشيمة (عندما لا تنفصل المشيمة عن جدار الرحم).

الولادة المبكرة (الولادة التي تبدأ قبل نهاية الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل الأربعين).

قد يكون النزيف أحد أعراض الولادة المبكرة. يمكن أن يشمل أيضًا الإفرازات المهبلية والضغط في الحوض أو أسفل البطن وآلام الظهر المزمنة وتشنجات العضلات والتشنجات وتمزق المثانة.

التبقيع في بداية الحمل

إذا كان هناك نزيف حاد أو بقع دم في بداية الحمل، يقوم الطبيب بفحص مدته وكميته، إذا كنت تعانين من التقلصات والألم في بداية الحمل، فمن المحتمل أن توصف لك اختبارات بما في ذلك فحوصات الموجات فوق الصوتية والدم والبول.

علاج البقع أثناء الحمل

من أجل وقف نزيف الدم أثناء الحمل وإذا كان النزيف المستمر غير خطير، فقد يعالجها الطبيب بالتوصية بالراحة والاسترخاء وعدم الوقوف على قدميك وممارسة الجنس.

من الأفضل تناول ما يكفي من حمض الفوليك أثناء الحمل. إذا كنت تخططين للحمل، فمن الأفضل البدء في تناوله في وقت مبكر.

تجنب التدخين وشرب الكحوليات وتناول الأدوية دون استشارة الطبيب.

تحدث إلى طبيبك قبل تناول الأدوية الموصوفة، أيضًا أثناء الحمل، يجب ألا تستخدمي الدوش المهبلي أو غيرها من منتجات التنظيف المهبلي أو السدادات القطنية.

قد يتطلب النزيف الخطير علاجًا بالراحة في الفراش لفترة طويلة، أو الاستشفاء، أو الجراحة.

متى يبدأ التبقع في الحمل؟

النزيف المهبلي أو التبقيع شائع نسبيًا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، كما يحدث النزيف الخفيف أو التبقيع أثناء الحمل في حوالي 20٪ من حالات الحمل، وتستمر معظم هؤلاء النساء في الحصول على حمل صحي.

التبقيع أثناء الحمل أمر طبيعي كم عدد الأيام؟

حوالي ثلث النساء الحوامل فقط يعانين من نزيف بعد الحمل بسبب زرع البويضة، والتي تعتبر علامة طبيعية للحمل، في معظم الحالات، يستمر اكتشاف الانغراس من بضع ساعات إلى بضعة أيام فقط، لكن بعض النساء أبلغن عن تعرضهن لبقع الانغراس لمدة تصل إلى سبعة أيام.

ما هو التبقيع في الحمل؟

عادة ما يكون النزيف المهبلي عبارة عن دم بدون جلطات أو أنسجة، كما يمكن رؤية هذه البقع على شكل دم وردي فاتح أو أحمر أو بني غامق.

إذا رأيت أي شيء آخر غير الدم، فاتصل بطبيبك على الفور، إذا أمكن، حاولي جمع الإفرازات في وعاء وخذيها معك عند زيارة الطبيب، قد تعني هذه الشروط الإجهاض.

في هذه الحالة، سيقدم الطبيب رعاية إضافية لإدارتها، إذا تم إتلاف جميع أنسجة الجنين ولم يتم إجهاضها، فقد يكون من الضروري للطبيب استخدام طريقة الكشط لتنظيف بيئة الرحم.

كيف يتم اكتشاف بقع الدم أثناء الحمل باستخدام أطفال الأنابيب؟

عادة، خلال حالات الحمل في التلقيح الاصطناعي، يتم زرع البويضات من خلال إبرة في جدار الرحم، كما يمكن أن تكون هذه الحالة مصحوبة بقليل من النزيف أو البقع، والتي يجب إبلاغ الطبيب بها إذا كانت هناك كميات غير طبيعية، قد تحدث هذه الحالات بعد 7 إلى 14 يومًا من الحمل أو في الأسبوع الأول والثاني من الحمل.

التبقيع بقع أثناء الحمل على الرغم من استخدام البروجسترون

وجدت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي يتناولن شكلاً معينًا من البروجسترون قد يتعرضن لمزيد من التبقيع أثناء الحمل مقارنة بأولئك اللائي يأخذن نوعًا آخر، على الرغم من ملاحظة الاكتشاف في كثير من الأحيان في مجموعة واحدة، إلا أن فترة الحمل كانت متشابهة.

اقرأ المزيد:فوائد ماسك الليمون للبشرة والاثار الجانبية له