علاج التهاب المفاصل بالمكملات الغذائية

نوره سعيد
2022-08-04T02:00:36+03:00
الصحة والعلاج
نوره سعيدتعديل ربى احمد2 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
علاج التهاب المفاصل بالمكملات الغذائية
التهاب المفاصل

يمكن علاج التهاب المفاصل باتباع أسلوب حياة صحي، لا بد أنكِ رأيتِ العديد من النساء والرجال من حولك يشكون من آلام الركبة وينوحون أثناء صعود الدرج، هؤلاء المرضى يعانون في الغالب من التهاب المفاصل.

أعراض وعلاج التهاب المفاصل

التهاب المفاصل
التهاب المفاصل

التهاب المفاصل أو هشاشة العظام هو المرض الأكثر شيوعًا في فئة التهاب المفاصل، في هذا المرض يتلف غضروف المفصل تدريجيًا.

كما قد يؤثر التهاب المفاصل على أي مفصل، لكن المفاصل الكبيرة التي تتحمل وزن الجسم، مثل الركبة والورك، ومفاصل العمود الفقري.

كذلك يحدث هذا المرض عند الرجال والنساء في منتصف العمر وكبار السن، وعند الرياضيين وغيرهم من الأشخاص الذين يعانون من إصابات في مفاصلهم.

من أعراضه جفاف المفاصل بعد الراحة، عندما يجمد المفصل لفترة طويلة ويحاول العمل، سيكون مؤلمًا، انخفاض المرونة هو عرض آخر.

مرضى التهاب المفاصل لا يستطيعون ثني وتقويم مفاصلهم بسهولة، ومن الأعراض الأخرى آلام المفاصل والتورم والحساسية للمس في مفصل واحد أو أكثر.

أسباب التهاب المفاصل

لم يعرف بعد سبب هذا المرض بشكل واضح، ولكن هناك عدة عوامل يمكن أن تسبب التهاب المفاصل.

الشيخوخة، الجنس، لأن التهاب المفاصل يحدث عند النساء أكثر من الرجال، لكن السبب لم يتم تحديده بشكل صحيح، تشوهات العظام الخلقية أو تلف المفاصل، الإصابات الرياضية وغير الرياضية، الوزن المرتفع من بين هذه العوامل.

علاج التهاب المفاصل

استخدام العقاقير المضادة للالتهابات، واستخدام المكملات الغذائية، وأداء سلسلة من التمارين المحددة قبل الجراحة لعلاج التهاب المفاصل، كما يمكن تقليل أعراض التهاب المفاصل بالتغذية السليمة، والتي سنشير إليها أدناه يؤدي استهلاك الحليب قليل الدسم إلى إبطاء تطور التهاب المفاصل.

وفقًا للبحث، فإن استهلاك الحليب قليل الدسم مفيد للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل، يكون تطور التهاب المفاصل أقل عند النساء اللائي يستهلكن الحليب قليل الدسم بانتظام.

كما يمنع البروكلي تدمير الغضروف. وفقًا لباحثين بريطانيين، فإن استهلاك البروكلي يمنع حدوث التهاب المفاصل وتدمير الغضاريف لدى البشر.

من أهم أسباب التهاب المفاصل زيادة الوزن، وللفقدان الوزن تأثير كبير في علاج التهاب المفاصل، استخدام الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات التي يجب تناولها حسب وصفة الطبيب.

فوائد الجلوكوزامين في علاج التهاب المفاصل

تشير الدراسات إلى أن الجلوكوزامين لديه القدرة على تقليل الألم في التهاب المفاصل، أيضًا بناءً على الدراسات الحديثة، يعتقد الخبراء أن الجلوكوزامين مفيد لإعادة بناء وإصلاح هياكل المفاصل لأول مرة.

الجلوكوزامين هو مكمل غذائي يباع بدون وصفة طبية في الصيدليات، أفضل ميزة لهذا المكمل المشترك هو أنه آمن تمامًا وصيغة طبيعية وغير سامة.

من المعروف الآن أن الجلوكوزامين لا يخفف فقط مضايقات المفاصل مثل الألم، ولكنه يساعد أيضًا في التئام وإصلاح بنية المفصل.

أظهرت بعض الدراسات أيضًا أن الجلوكوزامين فعال في إعادة نمو أنسجة الغضاريف، بدون الجلوكوزامين، لا يمكن أن تتشكل الأوتار والأربطة وأنسجة الجلد والأظافر والعظام والأغشية المخاطية وأنسجة الجسم الأخرى بشكل صحيح.

وبطبيعة الحال، يتم إنتاج كميات كافية من الجلوكوزامين في أجسامنا لتشكيل المركبات المختلفة اللازمة لبناء الأنسجة الضامة والغضاريف السليمة.

فوائد كبريتات شوندروتن لعلاج التهاب المفاصل

عنصر أساسي آخر لأنسجة المفاصل هو كبريتات شوندروتن، كما تحتوي كبريتات شوندروتن على شحنة سالبة وتخلق تنافرًا كهربائيًا يخلق مقاومة في الغضروف ويمنع العظام من الاحتكاك معًا أثناء القفزات والضغط على المفاصل. هذا المزيج ضروري لإنتاج الكولاجين، وهو مزيج أساسي لقوة أنسجة المفاصل.

كما أن له دورًا مضادًا للالتهابات ويمنع الضرر المحتمل للغضروف.

فوائد ميثيل سلفونيل ميثان لعلاج التهاب المفاصل

ميثيل سلفونيل ميثان هو مصدر مهم لإمداد الكبريت في المفاصل. بالإضافة إلى تقليل الألم، فإن ميثيل سلفونيل ميثان له تأثيرات مضادة للالتهابات على المفاصل.

وفقًا لآخر الأخبار، على الرغم من أن التهاب المفاصل مرض يصيب كبار السن، إلا أنه يتربص أيضًا لدى الشباب بسبب تغيرات نمط الحياة، لذلك من الأفضل الوقاية من التهاب المفاصل عن طريق العناية الكافية بالمفاصل وتناول المكملات الغذائية المناسبة.

نقطة مهمة حول علاج التهاب المفاصل

يعتقد الباحثون أن اختيار نمط حياة مناسب يمكن أن يقلل بشكل كبير من الألم والالتهابات وجميع المشاكل المرتبطة بالتهاب المفاصل.

اقرأ المزيد:ما هي أعراض سرطان المبيض والتشخيص

ما هي الحجامة وما فوائدها