ما هو علاج الحساسية الموسمية وأفضل طرق العلاج

بيان احمد
2022-07-30T02:05:00+03:00
الصحة والعلاج
بيان احمدتعديل ربى احمد30 يوليو 2022آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
ما هو علاج الحساسية الموسمية وأفضل طرق العلاج
علاج الحساسية الموسمية

علاج الحساسية الموسمية موعدها الربيع فعلى الرغم من أن الربيع يمنح الطبيعة جمالًا مزدوجًا بأزهارها ، فقد تكون واحدًا من الملايين الذين يعانون من أعراض مثل العطس والاحتقان وسيلان الأنف في هذا الموسم.

فعادة ما تكون الحساسية أو الحساسية الموسمية، والتي تسمى أيضًا التهاب الأنف التحسسي، أكثر إزعاجًا في الربيع عنها في المواسم الأخرى ونظرًا للعدد الكبير من الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الموسمية، وفي هذا الموضوع سوف نوضح لكم بالتفصيل ما هو علاج الحساسية.

ما هو علاج الحساسية الموسمية

علاج الحساسية الموسمية
علاج الحساسية الموسمية

فقبل الحديث عن علاج الحساسية ينبغي أن نتحدث عن أسبابها والفصول التي تحدث فيها والحل السليم للتعامل مع هذه الحساسية حتى لا نصاب بمضاعفات خطيرة يصعب بعدها حل الأمر والتعامل معه.

ما الذي يسبب الحساسية الموسمية؟

علاج الحساسية الموسمية تحدث الحساسية الموسمية عندما يكتشف الجهاز المناعي مادة محمولة في الهواء، والتي عادة ما تكون غير ضارة، كعامل غريب وخطير، واستجابة لذلك الهيستامين ومواد التهابية أخرى في مجرى الدم وهذه الإفرازات هي سبب أعراض الحساسية الموسمية قد تختلف محفزات الحساسية الموسمية من موسم لآخر وسوف نوضح المواسم فيما يلي:

1-الحساسية الموسمية في الربيع

في ضوء موضوع ما هو علاج الحساسية الموسمية ففي الربيع، تعتبر الأشجار العامل الرئيسي في تحفيز جهاز المناعة وتعتبر أشجار البتولا والأرز والألدر والكستناء والصفصاف والتنوب من أهم أسباب الحساسية في الربيع.

2-حساسية الصيف الموسمية

حمى البرسيم، وهي حساسية موسمية، تأخذ اسمها من البرسيم الحجازي الذي يزرع عادة في الصيف وبطبيعة الحال، فإن السبب الرئيسي للحساسية الصيفية ليس البرسيم، ولكن الأعشاب الضارة مثل الريجراس والتيموثي وفقًا لجمعية الربو والحساسية الأمريكية، تعد الأعشاب الضارة سببًا رئيسيًا لحمى القش في الصيف.

3-حساسية الخريف الموسمية

نستكمل موضوع ما هو علاج الحساسية الموسمية فأمبروزيا بالفارسية القديمة من جنس الهندباء هو أهم منبه للحساسية والحساسية في الخريف حيث يحتوي هذا النبات على 40 نوعًا مختلفًا حول العالم وينمو غالبًا في المناطق المعتدلة فحبوب لقاح الطعام الشهي هي مادة شائعة جدًا للحساسية وهي سبب مهم للحساسية في الخريف.

4-حساسية الشتاء الموسمية

علاج الحساسية الموسمية في فصل الشتاء، تكون معظم مسببات الحساسية في الهواء الطلق نائمة، لذلك يرتبط الشتاء بأعراض أقل لكثير من الأشخاص المصابين بالحساسية الموسمية.

قد يعاني الأشخاص المعرضون للحساسية الموسمية أيضًا من حساسية تجاه مسببات الحساسية المنزلية مثل العفن والفراء ووبر الحيوانات الأليفة والقراد أو الخنافس وغالبًا ما تكون إزالة مسببات الحساسية الداخلية أسهل من إزالة حبوب اللقاح من الخارج وفيما يلي بعض الطرق للتخلص من مسببات الحساسية المنزلية (المهيجات):

  • علاج الحساسية الموسمية غسل الملاءات بالماء الساخن.
  • استخدم الملاءات وأكياس الوسائد المضادة للحساسية.
  • قم بإزالة الأثاث غير العملي والأثاث الإضافي من بيئة المنزل.
  • منع تسرب المياه والرطوبة في الجدران.
  • نظف الأسطح المتعفنة والأماكن التي قد ينمو فيها العفن.
  • استخدام مزيلات الرطوبة ومكيفات الهواء.

علاج الحساسية الموسمية عن طريق تجنب المنشطات ومسببات الحساسية

عادة ما تحدث الحساسية في الربيع بسبب حبوب اللقاح النباتية، لذا فإن أفضل طريقة للسيطرة على الحساسية هي الابتعاد عن البيئة التي توجد بها هذه المهيجات فعلى سبيل المثال:

  • ابق في المنزل في الأيام العاصفة فأفضل وقت للخروج بعد المطر هو عندما يكون الهواء خاليًا من حبوب اللقاح.
  • لا تعلق الغسيل بالخارج ويمكن أن يلتصق حبوب اللقاح بالملابس والملاءات والمناشف.
  • ارتدِ قناعًا للقيام بأشياء خارج المنزل.
  • إذا كنت تعتقد في بعض الأيام أن المنبهات في الهواء قد زادت، فتناول أدوية الحساسية قبل ظهور الأعراض (بالتشاور مع طبيبك).
  • إذا كان عدد حبوب اللقاح في الهواء مرتفعًا، أغلق الأبواب والنوافذ إن أمكن.
  • تجنب الأنشطة الخارجية في الصباح الباكر، حيث يكون عدد حبوب اللقاح في أعلى مستوياته.
  • حافظ على نظافة الهواء الداخلي.
  • استخدم مكيف الهواء في منزلك وسيارتك.
  • حافظ على جفاف الهواء الداخلي باستخدام مزيل الرطوبة.
  • استخدم مرشح هواء عالي الكفاءة (HEPA) في غرفة نومك.
  • نظف السجاد بالمكنسة الكهربائية بانتظام.

هذه العادات التي يجب أن نتبعها والتي لا تستلزم وصفة طبية للحساسية الموسمية.

اقرأ المزيد:نظام غذائي خال من الغلوتين

مضادات الهيستامين عن طريق الفم

يمكن أن تساعد مضادات الهيستامين في تخفيف العطس والحكة واحتقان الأنف وسيلان الأنف والدموع السيتريزين والفيكسوفينادين واللوراتادين أمثلة على مضادات الهيستامين الفموية.

ختامًا

ما هو علاج الحساسية الموسمية فقد تحدثنا بتفصيل عن شرح ماهي الحساسية والحساسية المحتملة في الفصول الأربعة كما ذكرنا كيف نتعامل معها مثل إذا كان عدد حبوب اللقاح في الهواء مرتفعًا، أغلق الأبواب والنوافذ إن أمكن وتجنب الأنشطة الخارجية في الصباح الباكر، حيث يكون عدد حبوب اللقاح في أعلى مستويات هو غيرهم.