كيف يتم علاج الروماتيزم؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنة واحدة
هبة مسعود
خصائص الغذاء
علاج الروماتيزم
علاج الروماتيزم

لا يوجد علاج الروماتيزم، والهدف من علاج هذا المرض هو تقليل الالتهاب لتخفيف الأعراض والتحسين الشامل لهذا المرض، ولكن مع التعرف على هذا المرض وعلاجه في الوقت المناسب، فإن الأضرار التي لحقت المفاصل وغيرها من مضاعفات هذا المرض مثل كألم مزمن وتقليل أو تأخير الإعاقة الروماتيزم مرض متقدم ومزمن

مما يعني أن العلاج يجب أن يكون مستمرًا، وحتى مدى الحياة في بعض الحالات. غالبًا ما يصف الأطباء مجموعة من الأدوية للحصول على أكبر وأطول تأثير للشفاء.

محتوى الموضوع

كيف يتم علاج الروماتيزم؟

علاج الروماتيزم
علاج الروماتيزم

أسيتامينوفين، لتسكين الآلام: عقاقير كورتيكوستيرويد التي تقلل الالتهاب ولكن لها آثار جانبية خطيرة طويلة المدى، وعادة ما تستخدم فقط لفترات قصيرة وبجرعات منخفضة.

الأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للمرض (DMARDs)، والتي قد تقلل الالتهاب وتبطئ تدمير المفاصل عادة ما توصف الأدوية المعدلة لطبيعة المرض غير البيولوجية في وقت مبكر من مسار المرض مثال على هذه الأدوية: ميثوتريكسات، سلفاسالاز، لفلونوميد وهيدروكسي كلوروكوين.

تشمل الأدوية البيولوجية المُعدلة لسير المرض العوامل المضادة لعامل نخر الورم، وتشمل أمثلة هذه الأدوية: إنفليكسيماب وأدليوميماب وإيتانيرسيبت

العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) مثل الأيبوبروفين والأسبرين. مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية فعالة جدًا في علاج آلام التهاب المفاصل الروماتويدي والتهابها، ومع ذلك، فإن الاستخدام طويل الأمد لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة، وحتى ضارة، تهدد الحياة. وتشمل هذه نزيف القرحة المعدية المعوية، ومشاكل القلب المحتملة وغيرها من مشاكل القلب والأوعية الدموية

اقرأ المزيد: شاي لعلاج آلام الدورة الشهرية ومتلازمة ما قبل الحيض

راحة

لكي يتم علاج الروماتيزم يجب على المرضى إراحة المفاصل المؤلمة في المراحل الحادة من المرض، الراحة المطلقة تخفف الألم المصاحب لمشاركة المفاصل الواسعة. إن إراحة المفصل في وضع وظيفي مهم جدًا في هذه المرحلة. يجب أن يكون وضع الراحة

كما يلي: يجب أن يكون مفصل الكتف بزاوية اختطاف تبلغ 45 درجة ويجب أن يكون كلا الرسغين في زاوية انثناء خلفية بمقدار 20-30 درجة؛ ثني أصابع القدم قليلاً، وحافظ على الوركين بزاوية اختطاف 45 درجة دون الانحناء، وقم بتمديد وتقويم الركبتين بالكامل، ووضع القدمين في وضع محايد.

الجبائر والمقاويم

علاج الروماتيزم
علاج الروماتيزم

يتم توصيل الجبائر بالمفاصل النشطة المعنية للحفاظ على الأطراف في الموضع المطلوب وتوفير وضع وظيفي إذا كانت الجبيرة مصنوعة من مادة ناعمة، فسيكون من السهل على المريض استخدامها تستخدم التقويمات والجبائر بشكل عام لتحقيق الأهداف التالية:

  • تقليل الألم والالتهابات
  • منع التشوه
  • منع الضغط على المفصل
  • دعم مشترك
  • تقليل جفاف المفاصل

العلاج الطبيعي

يعد العلاج الطبيعي علاجًا مهمًا لإدارة الروماتيزم، مما يساعد على تحسين وظيفة وصحة المفاصل والعضلات والأنسجة الضامة تعتبر ممارسة الرياضة من أكثر الطرق فعالية لتخفيف أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي. يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بإعداد خطة علاج فريدة لكل مريض من أجل توفير تخفيف الآلام على المدى الطويل وتحسين الأداء اليومي.

تقدم عيادات العلاج الطبيعي خدمات تشمل العلاج بالتمرينات، والعلاج اليدوي، والتمدد، والموجات فوق الصوتية، والترددات الراديوية للمرضى، مما يساعدهم على تخفيف الآلام وتعزيز الصحة تنخفض أعراض روماتيزم المفاصل إلى حد ما بعد تقوية العضلات وزيادة حركة المفصل، ويختفي ألم المريض بمرور الوقت وبهذه الطريقة يمكن للمريض القيام بالمهام اليومية مثل الجلوس والوقوف وصعود السلالم بسهولة أكبر.

يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتعليم المريض كيفية تقليل الالتهاب، وتصحيح وضع الجسم وأنماط الحركة، وذلك لتقليل الضغط والضغط على المفاصل والعضلات والأوتار والأربطة.

تمارين علاجية

لكي يتم علاج الروماتيزم يجب فعل التمارين فهي مفيدة للمرضى الذين يعانون من روماتيزم المفاصل، ومعظم المرضى على علم بذلك لكن إيجاد الوقت والطاقة والتحفيز لممارسة الرياضة أمر صعب يصبح من الصعب على المريض ممارسة الرياضة، خاصة إذا كان يعاني من الألم.

لكن الأبحاث أظهرت أن مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي الذين يمارسون الرياضة يعانون من آلام أقل من المرضى الآخرين بالإضافة إلى ذلك، فإن التمارين الرياضية تعزز الروح المعنوية وتحسن وظائف المفاصل وتمنع ضعف العضلات وضمورها

الجراحة

علاج الروماتيزم
علاج الروماتيزم

جراحة للمساعدة في تحسين آلام المفاصل وتصحيح التشوهات وزيادة وظيفة المفاصل التالفة قد تشمل الجراحة استئصال الغشاء المفصلي أو إزالة بطانة المفصل أو استبدال المفصل بالكامل في الحالات الشديدة. في هذه الحالات، يتم استبدال مفصل الركبة أو مفصل الورك بمفصل اصطناعي جديد