هل التعرق يسبب فقدان الوزن؟

هبة مسعود
2022-09-10T10:40:57+03:00
فقدان الوزناللياقة البدنية
هبة مسعودتعديل ربى احمد10 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
هل التعرق يسبب فقدان الوزن؟
فقدان الوزن

التعرق في حد ذاته لا يمكن أن يحرق الكثير من السعرات الحرارية و يسبب فقدان الوزن، ولكن إزالة العرق من الجسم يؤدي إلى فقدان الجسم لوزن الماء ومع ذلك، فإن فقدان الوزن هذا مؤقت. بمجرد أن تعيد الترطيب عن طريق شرب الماء أو الأكل، ستستعيد على الفور كل الوزن الذي فقدته.

كم عدد السعرات الحرارية التي يحرقها التعرق؟

فقدان الوزن
فقدان الوزن

يقول البعض أن الأنشطة التي تعمل على فقدان الوزن، مثل بيكرام يوجا، تسمح لك بحرق أكثر من 1000 سعرة حرارية في الساعة، لكن هذا الادعاء غير صحيح في دراسة، وجد أنه في فصل بيكرام لليوغا لمدة 90 دقيقة، حرقت النساء في المتوسط ​​330 سعرة حرارية فقط والرجال 460 سعرة حرارية. هذه القيمة تساوي 90 دقيقة من المشي بسرعة 5.5 كيلومتر في الساعة.

يمكنك حرق السعرات الحرارية في الأنشطة التي لا تجعلك تتعرق كثيرًا أو لا تجعلك تتعرق على الإطلاق على سبيل المثال، ما زلت تحرق السعرات الحرارية أثناء السباحة أو رفع الأثقال أو ممارسة الرياضة في الطقس البارد أيضًا، يمكن أن يكون التعرق طريقة واحدة لقياس مستوى نشاطك.

اقرأ المزيد: ماهي العوامل التي تسبب الإسهال؟

لماذا يتعرق بعض الناس أكثر من غيرهم؟

يعتمد مقدار تعرقك على عدة عوامل، بما في ذلك:

  • علم الوراثة
  • العوامل البيئية
  • سن
  • سطح تناسب اندام
  • وزن

من بين هذه الأشياء، يلعب الوزن ومستوى اللياقة الدور الأكبر في كمية تعرق الجسم يحتاج الجسم ذو الوزن المرتفع إلى مزيد من الطاقة ليعمل نتيجة لذلك، سوف تتعرق أكثر لأن المزيد من أجزاء الجسم تحتاج إلى التبريد.

كلما كان مستوى لياقتك أفضل، زادت سرعة التعرق والسبب هو أن الجسم يصبح أفضل في تنظيم درجة حرارته. التعرق بشكل أسرع يعني أن جسمك يمكنه تبريد نفسه بشكل أسرع. يساعدك التعرق بسرعة على ممارسة الرياضة لفترة أطول وبكثافة أكبر.

ما هي فوائد التعرق؟

الفائدة الرئيسية للتعرق هي خفض درجة حرارة الجسم بعض الفوائد الأخرى للتعرق هي:

الحصول على بشرة أكثر صحة: تعمل التمارين عالية الكثافة على زيادة الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم، مما يسمح بتدفق الأكسجين والمواد المغذية عبر الجسم وتغذية خلايا الجلد.

تحدي نفسك: إذا كنت تتعرق أثناء التمرين، فقد قمت بالتأكيد بنشاط يتحدى مستوى لياقتك. ولكن إذا شعرت بالدوار أو التعب الشديد أو الألم، فهذا يعني أنك تضغط بشدة.

هل التعرق له أي مخاطر؟

فقدان الوزن
فقدان الوزن

إذا كنت تتعرق، فأنت أكثر عرضة للإصابة بالجفاف يزيد الطقس الحار والرطب من التعرق لا تنتظر حتى تشعر بالعطش لشرب السوائل احمل معك زجاجة ماء واشرب بانتظام أثناء ممارسة الرياضة، فالتعرق الشديد قد يكون خطيرًا اطلب المساعدة الطبية فورًا إذا واجهت هذه الأعراض:

  • التعب الشديد أو الدوخة
  • دوار يحدث عند الوقوف ولا يزول بعد بضع ثوان
  • التبول لمدة ثماني ساعات
  • ضعف النبض
  • معدل النبض مرتفع للغاية
  • فقدان الوعي

ما هو فرط التعرق؟

إذا كنت تتعرق بغزارة عادة، فقد تكون لديك مشكلة تسمى فرط التعرق إذا تسبب هذا القدر من التعرق في اضطراب فقدان الوزن في أنشطتك اليومية، فتأكد من التحدث إلى طبيبك. أيضًا، إذا كنت تتعرق في الليل بدون سبب أو بدأت فجأة في التعرق بغزارة، يجب عليك استشارة طبيبك.

يجب عليك طلب المساعدة الطبية فورًا إذا كان تعرقك مصحوبًا بما يلي:

حمى تصل إلى 40 درجة مئوية أو أعلى

ألم صدر

ضيق في التنفس

ضربان قلب بالا

كيف تحرق السعرات الحرارية بأمان؟

فقدان الوزن
فقدان الوزن

لإنقاص الوزن، يجب أن تحرق سعرات حرارية أكثر مما تتناوله. 3500 سعرة حرارية تعادل حوالي نصف كيلو من الدهون لذلك، لتخسر نصف كيلوغرام، يجب أن تحرق 3500 سعرة حرارية أقل مما تستهلكه.

أفضل طريقة للوصول إلى وزن صحي هي اتباع أسلوب حياة نشط. اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا يتكون في الغالب من أطعمة كاملة ومارس الرياضة بانتظام (5 أيام في الأسبوع لمدة 30 دقيقة) هذه هي أفضل الطرق وأكثرها أمانًا للوصول إلى وزنك المثالي.

ومع ذلك، فإن السعرات الحرارية التي يتم حرقها بهذه الطريقة ليست مثيرة للإعجاب وهي ليست بأي حال من الأحوال طريقة آمنة لفقدان الوزن، وإذا كنت تحاول إنقاص الوزن فمن الأفضل أن تفعل ذلك تدريجياً للبقاء في أمان اتباع نظام غذائي صحي مع الأطعمة الكاملة وممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن يساعدك الخبير في تصميم نظامك الغذائي الصحيح وخطة التمارين الرياضية.