ما هي فوائد الكفير وما خصائصه الغذائية؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ شهر واحد
هبة مسعود
فوائد الأعشاب
فوائد الكفير
فوائد الكفير

ما هي فوائد الكفير وما خصائصه الغذائية؟ الكفير مشروب حامض ومكربن ​​ومنتج من منتجات تخمير الحليب، في الواقع الكفير هو أحد أقدم منتجات الألبان التي تُنسب أصولها إلى القوقاز، كما يشتهر أهل القوقاز بحياة طويلة، ومن أسباب ذلك استهلاك منتجات الألبان، وخاصة الزبادي والكفير.

ما هي فوائد الكفير؟

لتحضير الكفير، يتم تلقيح بذور الكفير في الحليب، كما تحتوي حبوب الكفير على بكتيريا وخمائر خاصة مسؤولة في الواقع عن الطعم الحامض والكربوني للكفير، الكفير له دور فعال في علاج الأمراض المختلفة ومقارنة بالزبادي فهو يحتوي على خصائص غذائية أكثر بالإضافة إلى البكتيريا الحية.

لتحضير الكفير، يتم تعقيم الحليب بعد التجانس، ثم يتم تبريده وتضاف إليه حبوب الكفير وتوضع في صوبة لمدة 24 ساعة حتى تتخمر. الخطوة التالية هي التبريد ثم التصفية لفصل حبات الكفير ثم تعبئة الجزء السائل.

فوائد الكفير والخصائص الغذائية والعلاجية

للكفير يعتبر الكفير مصدرًا كاملاً للبروتين ويحتوي على عدد كبير من الأحماض الأمينية الضرورية لصحة الجسم، من بين هذه الأحماض الأمينية التربتوفان، وهي مادة مناسبة لتهدئة الجهاز العصبي.

نظرًا لأن هذا المنتج يتسبب في امتصاص وتخزين الكالسيوم والمغنيسيوم، ونتيجة لذلك فهو فعال في تقوية الجهاز العصبي ويمكن أن يكون مهدئًا ومفيدًا للأشخاص الذين يعانون من الأرق والتوتر.

الكفير منتج غني بالأنزيمات ويحتوي على الكائنات الحية الدقيقة المفيدة التي تساعد على توازن النظام البيئي الداخلي للجسم وبسبب وجود الخمائر المفيدة، فإنه يتحكم ويدمر الخمائر الممرضة في الجسم، الكفير هو مصدر غني بفيتامين K والكالسيوم والبوتاسيوم لذلك فله تأثير كبير في موازنة ضغط الدم.

يعتبر هذا المنتج مصدرًا مهمًا جدًا لفيتامينات المجموعة ب، وخاصة فيتامين 21 ب و1 ب، كما أن هذا المنتج يساعد الجهاز الهضمي بحيث يمتص الجسم الفيتامينات الأخرى من هذه المجموعة بشكل أكبر ويساعد بشكل كبير في نضارة الجلد وزيادة العمر الافتراضي.

ومن فوائد الكفير أنه يحسن من هضم اللاكتوز ويزيد من مقاومة الجسم له، وخاصة في الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، يمكن أن يلعب دورًا مفيدًا وقيِّمًا.

ومن فوائد الكفير أيضاً توفر البكتيريا والخمائر النشطة في الكفير قيمة غذائية أعلى من اللبن، الذي يوصى باستخدامه كمكمل غذائي للنساء الحوامل والمرضعات.

نظرًا لأن حجم خثارة الكفير أصغر من اللبن، فمن الأسهل هضمه، حيث يساعد هذا المنتج على تعزيز جهاز المناعة في الجسم وسيكون قادرًا على الوقاية والمساعدة في علاج الأمراض مثل نزلات البرد والأمراض المعدية والسرطان وما إلى ذلك.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا