فوائد تناول الأسماك والخصائص العلاجية له

هبة مسعودآخر تحديث : منذ شهر واحد
هبة مسعود
خصائص الغذاء
فوائد تناول الأسماك
فوائد تناول الأسماك

فوائد تناول الأسماك والخصائص العلاجية له حيث تعتبر الأسماك بشكل عام واحدة من الأطعمة المليئة بالخصائص، خاصة في السنوات الأخيرة ومع زيادة النتائج الإيجابية من الأبحاث حول فوائد الأسماك، فقد فتحت مكانًا مناسبًا في النظام الغذائي اليومي للناس.

فوائد تناول الأسماك

أهم فوائد تناول الأسماك هو منع حدوث أمراض القلب، حيث أظهرت الدراسات أن الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية أقل بين الأشخاص الذين يستهلكون المزيد من الأسماك والمأكولات البحرية.

ويعتقدون أن تناول 35 جرامًا من الأسماك يوميًا يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بنسبة 44٪.

ترجع هذه الخاصية إلى وجود حمض أميني يسمى التورين، ودهون غير مشبعة تسمى أوميغا 3، وبعض الأحماض الدهنية التي تسمى EPA وDHA.

من فوائد تناول الأسماك يقلل هذان الأحماض الدهنية من إمكانية تكوين الترسبات وتضيق الشرايين لذلك، فإن الأشخاص الذين يستخدمون الأسماك بانتظام وحتى الأسماك الدهنية، يعانون من نوبات قلبية أقل.

في هذا الصدد، أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك مرة واحدة في الأسبوع هم أقل عرضة للإصابة بسكتة دماغية بنسبة 7٪، وإذا وصل هذا التكرار إلى 5 مرات في الأسبوع، فإن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية سينخفض ​​بنسبة 50٪.

استهلاك الأسماك للدهون وارتفاع ضغط الدم

أوميغا 3 الموجودة في الأسماك تقلل من مستوى الدهون الثلاثية في الدم، وهي جزء من الدهون غير المرغوب فيها وتسبب أمراض القلب، خاصة عند النساء.

فوائد تناول الأسماك أنه يمكن أن تقلل هذه الدهون من مستوى الكوليسترول في الدم، وهو أحد العوامل التي تسد جدران الأوعية الدموية، أوميغا -3 تخفض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم

بينما ليس له تأثير على ضغط الدم الطبيعي، بالإضافة إلى ذلك أظهرت الدراسات أن مقاومة الأنسولين تظهر لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، مما يضاعف المشكلة في شكل دائرة معكوسة.

الحصول على أوميغا 3 عن طريق تناول المأكولات البحرية فعال أيضًا في التحكم في ضغط الدم عن طريق تقليل هذه المقاومة.

هل تحتوي الأسماك على حديد؟

 

يحصل الأشخاص الذين يستخدمون الأسماك الدهنية على كمية كبيرة من الحديد.

بالطبع، إذا كان الجسم يحتوي على احتياطيات غير كافية من الحديد، فإن المشاكل الناجمة عن فقر الدم سيتم حلها إلى حد ما عن طريق تناول هذا الطعام.

أظهرت الدراسات أن الحديد الموجود في لحوم الأسماك أكثر قابلية للامتصاص 30 مرة من الحديد الذي يتم الحصول عليه من مصادر نباتية، كما يعتقد الباحثون أن تناول 150 جرامًا من سمك السلمون يوفر 12٪ من حاجة النساء للحديد و20٪ من احتياجات الرجال لهذه المغذيات.

لهذا السبب ينصح الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم باستخدام لحوم الأسماك بانتظام.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا