خصائص الثوم للصحة وعلاج الأمراض

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
خصائص الغذاء
خصائص الثوم للصحة
خصائص الثوم للصحة

خصائص الثوم للصحة وعلاج الأمراض بالإضافة إلى خصائصه الغذائية ، يمكن استخدامه كغذاء له خصائص طبية وعلاجية ، كما أن طبيعة الثوم حار وجاف ، وينتج الثوم مادة كيميائية تسمى الأليسين ، وهذا مادة كيميائية تسبب الرائحة مشبعة ، على عكس محتواه المنخفض من السعرات الحرارية ، يعتبر الثوم غذاء مغذي ، في هذه المقالة نناقش خصائص الثوم للصحة.

محتوى الموضوع

خصائص الثوم للصحة وعلاج الأمراض

خصائص الثوم للصحة
خصائص الثوم للصحة

الثوم نبات عشبي له ساق بارتفاع 40 سم. يتكون الجزء السفلي من هذا النبات من 5 إلى 12 جزءًا ، وهي مغطاة بأغشية رقيقة وحساسة من الرمادي والأبيض. أوراق هذا النبات ضيقة وخضراء داكنة اللون ، ويحتوي الثوم على كميات كبيرة من حمض الفوليك وفيتامين ج والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم وكمية قليلة من الزنك والفيتامينات ب 1 و ب 2.

ينتج الثوم مادة كيميائية تسمى الأليسين ، وهذه المادة الكيميائية التي ينتجها الثوم هي ما يجعل الثوم مميزًا ، وهو الأليسين الذي يجعل الثوم عطريًا. تمكنت بعض المنتجات من صنع مكملات عديمة الرائحة عن طريق تقليل الأليسين ، وبالطبع تقلل هذه العملية من فعالية الثوم.

منذ الماضي وحتى الآن ، كان الثوم يستخدم في الغذاء كعامل منكه ، ويستخدم الثوم في علاج العديد من الأمراض مثل التهاب الشعب الهوائية ، وارتفاع ضغط الدم ، والسل ، وأمراض الكبد ، وانتفاخ البطن ، والسكري ، والحمى. يمكن أيضًا استخدام الثوم للوقاية من سرطان الرئة وسرطان البروستاتا وسرطان المعدة والأمعاء.

خصائص الثوم لنزلات البرد

يمكن أيضًا التعرف على الثوم كمكمل لتحسين أداء جهاز المناعة في الجسم ، ففي الدراسات التي أجريت ، يمكن أن يساعد الثوم كثيرًا في تقليلوعلاج نزلات البرد بنسبة كبيرة. يمكن أن يساعد الثوم كثيرًا في الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا وتقليل شدتها.في الدراسات ، يمكن أن يؤدي استخدام الثوم في الطعام تقريبًا نفس وظيفة الثوم النيء.

خصائص الثوم لخفض ضغط الدم

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من أهم أسباب الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. وفقًا للدراسات ، يمكن أن يكون لاستهلاك الثوم تأثير كبير على خفض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.

وفقًا للدراسات ، فإن تناول 1500 مجم من مستخلص الثوم في فترة 24 أسبوعًا يمكن أن يكون فعالًا مثل أتينولول في خفض ضغط الدم. أيضا ، الثوم يمكن أن يحسن نسبة الدهون في الدم ويقوي مضادات الأكسدة في الدم.

خصائص الثوم لتقليل الكوليسترول

يمكن أن يخفض الثوم نسبة الكوليسترول. يمكن أن يكون الثوم مفيدًا جدًا لمن يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. يمكن أن يقلل الثوم نسبة كبيرة من الكوليسترول الكلي. وفقا لبحث ، الثوم يمكن أن يقلل من الكوليسترول السيئ وليس له تأثير على الكوليسترول الجيد ، كما أن الثوم يقلل من تفاعلات الأكسدة في الجسم.

خصائص الثوم المضادة للأكسدة

يحتوي الثوم على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من أضرار الأكسدة ، كما أن تناول الثوم يزيد من إنزيمات مضادات الأكسدة في جسم الإنسان ويقلل من الإجهاد التأكسدي لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

للثوم تأثير كبير على الأمراض المزمنة ويمكن أن يساعد في إطالة العمر ، وخصائص الثوم في خفض الكوليسترول وضغط الدم ، بالإضافة إلى آثاره المضادة للأكسدة ، تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف.

خصائص الثوم لازالة السموم من الجسم

خصائص الثوم للصحة
خصائص الثوم للصحة

كميات كبيرة من مركبات الكبريت في الثوم تجعله يحمي من تلف الأعضاء من سمية المعادن الثقيلة. يمكن أن يقلل الثوم من مستوى الرصاص في الدم ويقلل من أعراض الصداع وضغط الدم.

خصائص الثوم النيء للسيدات
يمكن أن يكون للثوم تأثير كبير على صحة العظام لدى النساء. عن طريق زيادة مستويات هرمون الاستروجين لدى النساء ، يحمي الثوم عظامهن. كما أن تناول الثوم يساعد النساء على حمايتهن من هشاشة العظام المبكرة في مفاصل الورك.

خصائص الثوم النيء للرئتين
وفقًا للبحث ، فإن تناول الثوم النيء مرتين في الأسبوع يقي الناس من خطر الإصابة بسرطان الرئة. الثوم مفيد جدًا للأشخاص الذين يدخنون ويمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة لديهم.يعتبر استهلاك الثوم النيء عاملاً للوقاية من سرطان الرئة.

خصائص الثوم للعدوى المعوية
أحد أكثر أسباب العدوى المعوية شيوعًا هو نوع من البكتيريا يسمى العطيفة. وفقًا للبحث ، يمكن للثوم محاربة هذه البكتيريا بشكل أفضل من المضادات الحيوية الصيدلانية. كما أن الثوم في الطعام يساعد على تدمير البكتيريا الضارة للأمعاء.

خصائص الثوم لمرض السكري

يمكن للثوم أن يقلل بشكل معتدل من مستويات السكر في الدم قبل الوجبة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري أو غير المصابين به ، ومع ذلك ، لا يزال من غير الواضح ما إذا كان الثوم يقلل من مستويات السكر في الدم بعد الوجبة أو يقلل من مستويات HbA1c.

خصائص الثوم للقلب
للثوم فوائد عديدة للقلب والأوعية الدموية ، ويمكن أن يساعد الثوم في حماية القلب كثيرًا. الثوم له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ، ويحتوي الثوم على مركبات من الكبريت تسمى ثياكرمونون ، والذي يعرف بأنه مضاد للالتهابات لنظام القلب والأوعية الدموية في الثوم. يمكن للثوم بشكل عام أن يمنع النوبات القلبية ومرض الشريان التاجي وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

خصائص الثوم للأسنان
البكتيريا هي أحد أسباب تسوس الأسنان. من خصائص الثوم خصائصه المضادة للميكروبات والجراثيم. يمكن استخدام الثوم مع العديد من المضادات الحيوية لقتل البكتيريا المقاومة. الأليسين مادة كيميائية في الثوم يمكنها قتل البكتيريا.

خصائص الثوم للكبد
من أهم خصائص الثوم خصائصه المضادة للأكسدة. يمكن أن يمنع الأليسين الموجود في الثوم الجذور الحرة ويمنع سرطان الكبد. هذا النبات المفيد يمكن أن يقلل من الكوليسترول السيئ. تتراكم الكوليسترول في الكبد ، ومن خلال تقليل الكوليسترول الضار ، يمكن حماية الكبد من السرطان.

خصائص الثوم لعلاج النمش
خاصية أخرى للثوم هي خصائص تقوية وتليين الثوم. يمكن أيضًا استخدام الثوم لتنعيم شعرك. يمكن أن يؤدي الجمع بين استخدام الثوم والزيوت المفيدة للشعر إلى جعل الشعر ناعمًا. هذا التليين لأنسجة الشعر يجعل الشعر أقل تلفًا ويؤدي إلى معالجة أطراف الشعر المتقصفة.

خصائص الثوم للشعر
يحتوي الثوم الخام على العديد من الفيتامينات والمعادن ، مثل فيتامينات B6 و C ، والمنغنيز والسيلينيوم ، وكلها تعزز نمو الشعر الصحي. قد تساعد الخصائص المضادة للميكروبات والفطريات الموجودة في الثوم أيضًا في نمو الشعر ، حيث يمكن لهذه الخصائص أن تقتل البكتيريا وتحارب الجراثيم ، وتحافظ على صحة شعرك وفروة رأسك.

خصائص الثوم للرجال

وخلص الباحثون إلى أن تناول الثوم ، وخاصة الثوم ، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا الأليسين مادة كيميائية موجودة في الثوم ، ورائحة الثوم من تلك المادة الكيميائية. تقوم بعض المصانع بتقليل هذه المادة للحصول على مكملات الثوم. ولكن من أجل التخلص من رائحة الثوم بعد الاستهلاك ، هناك حلول سنناقشها أدناه.

  • شرب الشاي وشاي النعناع والبقدونس الطازج مناسب لإزالة رائحة الثوم من الفم.
  • تناول المشروبات مثل عصير البرتقال وعصير الليمون والقيام بأشياء بسيطة مثل مضغ العلكة وتنظيف أسنانك
  • اغسل لسانك لأنه مكان تتجمع فيه العديد من البكتيريا المسببة للرائحة.
  • يمكن أن يقلل تناول الحليب والزبادي من كمية كبريتات الهيدروجين ويقضي على رائحة الثوم.
  • الشاي الأخضر مطهر جيد ومزيل لرائحة الفم الكريهة.
  • نباتات الهيل والقرفة والقرنفل والشمر لها تأثير جيد في إزالة رائحة الثوم من الفم.

اقرأ المزيد:تعرف على أهم خصائص زيت بذور البطيخ