أغذية مفيدة لصحة الكبد وكل ما تريد معرفته

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
خصائص الغذاء
أغذية مفيدة لصحة الكبد
أغذية مفيدة لصحة الكبد

هناك أغذية مفيدة لصحة الكبد، ومن خلال تضمينها في نظامك الغذائي، يمكنك منع الكبد الدهني وتحسين صحة الكبد، حيث يتم تكسير كل طعام تستهلكه في الكبد، والكبد مسؤول عن إزالة السموم وتكسرها، تقليل الكربوهيدرات وتخزين العناصر الغذائية: إذا كانت الأطعمة التي تتناولها صحية، فيمكنك دائمًا الحفاظ على صحة هذا العضو المهم تعرف على المزيد حول أغذية مفيدة لصحة الكبد.

محتوى الموضوع

أغذية مفيدة لصحة الكبد

أغذية مفيدة لصحة الكبد
أغذية مفيدة لصحة الكبد
  • قهوة

القهوة مفيدة جدا للكبد وخيار مناسب للوقاية من دهون الكبد من خلال تناول القهوة يوميًا، فإنك تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الكبد المزمنة وحماية الكبد من سرطان الكبد.

يمكن أن تقلل القهوة من الالتهابات وتزيد من مستويات الجلوتاثيون المضاد للأكسدة، يمكن لمضادات الأكسدة محاربة الجذور الحرة والقضاء عليها.

تابع أيضًا: ما هو النظام الغذائي الكيتوني؟ والأشخاص الأنسب لاتباعه

  • دقيق الشوفان

دقيق الشوفان هو وسيلة سهلة لإضافة الألياف إلى نظامك الغذائي، الألياف هي أداة مهمة للهضم والألياف الخاصة في الشوفان مفيدة للكبد فهي تساعد على تنظيم جهاز المناعة في الجسم ومكافحة الالتهابات، وتساعد على محاربة مرض السكري والسمنة، كما أن بيتا جلوكان الموجود في الشوفان يقلل الدهون المخزنة في الكبد.

  • الشاي الأخضر

للشاي الأخضر العديد من الخصائص التي يمكن أن تقلل من دهون الجسم وتحارب الإجهاد كما أنه يقلل من أعراض مرض الكبد الدهني غير الكحولي، الاستهلاك اليومي لخمسة أكواب من الشاي الأخضر يمكن أن يحسن صحة الكبد.استهلاك الشاي الأخضر الذي يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة يحسن مستوى إنزيمات الكبد، يمكن أن يكون الشاي الأخضر فعالاً في تقليل الإجهاد التأكسدي وتقليل تراكم الدهون في الكبد.

الأهم من ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد استخدام مكملات الشاي الأخضر بحذر، لأن المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلص الشاي الأخضر يمكن أن تلحق الضرر بالكبد.

  • الثوم

أغذية مفيدة لصحة الكبد
أغذية مفيدة لصحة الكبد

من أهم خصائص الكبد إنتاج كوليسترول البروتين الشحمي وضيع الكثافة الذي يمنع حركة الدهون في مجرى الدم، يلعب هذا النوع من الكوليسترول دورًا مهمًا في التمثيل الغذائي للدهون، ويمكن أن يمنع الاستهلاك المنتظم للثوم أو يقلل من دهون الكبد.

كما أن الثوم يمنع التهاب الكبد وهو مفيد جدًا لصحة الكبد، يحتوي الثوم على فيتامين ب 6، الذي يقلل من مستويات الهوموسيستين، مما يقلل الالتهاب في الكبد.

  • التوت بأنواعه

التوت من الفواكه المفيدة في تطهير الكبد وإزالة السموم من الجسم، التوت غني بمضادات الأكسدة من مادة البوليفينول التي تقوي جهاز المناعة، الأحماض الطبيعية في التوت تحمي الكبد. إذا كنت تعاني من الكبد الدهني، فتناول ما لا يقل عن 7 إلى 8 حبات من الفراولة يوميًا.

  • العنب

العنب من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، يحتوي عصير العنب وبذور العنب وفاكهة العنب على مضادات الأكسدة التي تقلل الالتهاب وتلف الكبد، ويحتوي العنب الأحمر والأرجواني على العديد من الفيتامينات.

يمكن أن يكون العنب وعصير العنب مفيدًا للكبد يقلل العنب من الالتهابات ويمنع التلف ويزيد من مضادات الأكسدة في الجسم، يحسن تناول العنب لمرضى الكبد الدهني غير الكحولي وظائف الكبد.

  • الجريب فروت

الجريب فروت مفيد كغذاء يحتوي الجريب فروت على اثنين من مضادات الأكسدة الرئيسية: نارينجين تحمي مضادات الأكسدة الكبد من التلف عن طريق تقليل الالتهاب وحماية خلايا الكبد.

يمكن أن يقلل الجريب فروت من الالتهابات في الجسم، وهي إحدى طرق حماية الكبد. يمكن أن تقلل مضادات الأكسدة الموجودة في الجريب فروت من تليف الكبد، يمكن أن يمنع الجريب فروت التلف والالتهابات ويحافظ على صحة الكبد.

  • كمثرى

الكمثرى فاكهة يمكن أن تسبب فقدان الوزن عند الناس، تحتوي الكمثرى على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، وهي مفيدة جدًا لتقوية الأمعاء، تناول الكمثرى يزيل السموم من الكبد والبنكرياس، فاكهة الكمثرى وعصيرها مفيدان لصحة الكبد تساعد المركبات الموجودة في الفاكهة على حماية الجسم.

  • حامض

الاستهلاك اليومي لكوب من الماء مع الليمون الطازج يمكن أن يحسن الكبد الدهني، الليمون له خصائص كبيرة لإزالة السموم من الكبد وهو غني بفيتامين سي وحمض الخليك أيضًا، يمكن أن يكون استهلاك الليمون فعالًا جدًا في عملية هضم الطعام.

  • الأطعمة النباتية

أغذية مفيدة لصحة الكبد
أغذية مفيدة لصحة الكبد

هناك العديد من أغذية مفيدة لصحة الكبد مثل الأفوكادو والموز والشعير والبنجر وعصير البنجر والبروكلي والأرز البني والجزر والملفوف والليمون والبابايا والبطيخ من بين هذه الأطعمة المفيدة لصحة الكبد.

الخضروات الصليبية هي مجموعة من الأطعمة المفيدة للكبد، وتشمل:

  • كرة قدم
  • بروكلي
  • الخردل الصيني

يمكن أن يزيد كرنب بروكسل البني وبراعم البروكلي من مستوى إنزيمات الكبد ويمنع حدوث أضرار جسيمة للكبد ويمكن أن يمنع الفشل الكبدي.

  • المكسرات

يعد تناول المكسرات من أغذية مفيدة لصحة الكبد، فمكونات الأحماض الدهنية غير المشبعة هي فيتامين هـ ومضادات الأكسدة تساعد هذه المركبات في تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي.

  • زيت الزيتون

الاستهلاك المفرط للدهون ضار جدا بالكبد ولكن هناك استثناء هناك بعض الزيوت التي يمكن أن تساعد كثيرًا في صحة الكبد، زيت الزيتون هو أحد الزيوت المفيدة جدًا للكبد ويمكن أن يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي وتحسين وظائف الكبد.

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت النباتية الصحية للجسم، وبتناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون يوميًا، يمكنك تحسين إنزيمات الكبد يزيد زيت الزيتون من مستوى البروتينات التي تزيد من التمثيل الغذائي.

  • السمك

يساعد تناول مكملات الأسماك والأسماك (زيت السمك) في تقليل آثار بعض الأمراض مثل NAFLD الأسماك غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي دهون جيدة تساعد في تقليل الالتهاب هذه الدهون مفيدة للكبد تمنع الأسماك إنتاج الدهون الزائدة وتحافظ على مستويات الإنزيم في الكبد.

وفي النهاية لقد عرضنا لكم أهم أغذية مفيدة لصحة الكبد وفوائدها