علاج ارتجاع المريء

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
خصائص الغذاء
علاج ارتجاع المريء
علاج ارتجاع المريء

علاج ارتجاع المريء في كثير من الحالات، يمكن لتغيير نمط الحياة واستخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل مضادات الحموضة أن تحل الأعراض جيدًا اختيار أفضل دواء لحل مشاكل المعدة، بما في ذلك الارتجاع، يعتمد على تشخيص الطبيب ورأي الطبيب عادة

محتوى الموضوع

علاج ارتجاع المريء

علاج ارتجاع المريء
علاج ارتجاع المريء

في حالات الارتجاع المتوسطة إلى الشديدة، يمكن أن يكون لاستخدام الأدوية مثل رانيتيدين أو فاموتيدين تأثير جيد. تعد هذه الأقراص مضادة لإفراز الحمض وتتحكم في كمية الحمض التي تفرزها المعدة لهضم الطعام حبة فعالة أخرى في هذا المجال هي ميتوكلوبراميد، مما يزيد من سرعة النشاط وتفريغ محتويات المعدة ومن علاج ارتجاع المريء

إذا لم يكن استخدام مضادات الحموضة فعالاً لهذا الغرض، فقد يصف الطبيب أدوية أخرى للمريض في بعض الحالات، يقترح الطبيب نوعًا لـ علاج ارتجاع المريء:

عوامل الرغوة مثل شراب جافيسكون التي تغطي المعدة من الداخل لـ علاج ارتجاع المريء.

  • حاصرات مستقبلات H2
  • مثبطات مضخة البروتون
  • أدوية لتقوية العضلة العاصرة للمريء السفلية

وتجدر الإشارة إلى أن استخدام هذه الأدوية يجب أن يتم تحت إشراف الطبيب وبإذن منه. يجب على المريض عدم الجمع بين هذه الأدوية أو تقليل أو زيادة الجرعة الموصوفة. من الأفضل أن يفحص الطبيب مرة أخرى بعد فترة من الاستخدام لتحديد مدى فعالية الدواء بالنسبة للشخص.

اقرأ المزيد: أفضل العلاجات الطبيعية للسعال.. تعرف عليها

علاج ارتجاع المريء الجراحي

إذا استجاب الشخص جيدًا للعلاج بالعقاقير، لكن الأعراض عادت بعد التوقف عن تناول الدواء، يبدو أن الجراحة خيار مناسب حتى الآن، تم تحديد طريقتين جراحيتين فعالتين لهذا الغرض:

جهاز LINX هو أحد هذه الطرق التي يتم فيها وضع حلقة في نهاية المريء لمنع ارتجاع المريء عن طريق منع محتويات المعدة من دخول المريء فعالية هذا الجهاز مختلفة حتى أن بعض المرضى قد لا يزالون بحاجة إلى جرعات منخفضة من الأدوية التي تستخدمها.

طريقة أخرى تعرف باسم تثنية القاع. في هذه الطريقة، بمساعدة الجزء العلوي من المعدة، يتم تقوية العضلة العاصرة للمريء السفلية لمنع ارتداد حمض المعدة والفتق الحجابي يتطلب هذا الإجراء شقًا مفتوحًا في البطن أو الصدر.

العلاج المنزلي لارتجاع المريء

علاج ارتجاع المريء
علاج ارتجاع المريء
  • ارفع الجزء العلوي من جسمك أثناء النوم

غالبًا ما يكون ارتجاع الحمض أسوأ في الليل، لأنه يسهل على حمض المعدة التدفق إلى المريء عندما تكون مستلقيًا يمكنك تحسين أعراض الليل عن طريق تغيير زاوية جسمك أثناء النوم، ارفع رأسك وكتفيك فوق معدتك وحافظ على إمالة المريء إلى الأسفل على سبيل المثال، يمكنك رفع رأس سريرك أو وضع نفسك على وسادة مائلة.

  • جرب عرق السوس

عرق السوس نبات يستخدم منذ فترة طويلة للتخفيف من أمراض المعدة DGL هو نوع معدل من عرق السوس لا يحتوي على الجليسيرهيزين لأن هذا المركب يمكن أن يرفع ضغط الدم هذا النبات يساعد على تقليل التهاب المريء، الزنجبيل والبابونج وجذر الخطمي هي نباتات أخرى يمكن أن تساعد في علاج ارتجاع المعدة. يمكنك معرفة المزيد عن الأدوية العشبية التي تقلل حموضة المعدة

  • 3-تناول وجبات صغيرة

يؤدي تناول الوجبات الثقيلة إلى زيادة الضغط على العضلة العاصرة، مما يؤدي إلى انفتاح المصرة ودخول الحمض إلى المريء لحل هذه المشكلة، بدلاً من تناول وجبات ثقيلة، قسّم طعامك اليومي إلى وجبات أصغر ولكن أكبر.

  • الحد من استهلاك القهوة

يمكن أن يساعد الاستغناء عن أكواب القهوة أو تقليل عددها يوميًا في تقليل ارتداد الحمض لأن شرب القهوة يجعل معدتك تفرز المزيد من الأحماض، والتي قد تدخل المريء الكافيين الموجود في القهوة يريح العضلة العاصرة للمريء ويسمح لمحتويات المعدة بالانتقال إلى الأعلى.

  • تجنب تناول هذه الأطعمة

قد تؤدي بعض الأطعمة إلى تفاقم ارتجاع الحمض لأنها بطيئة في الهضم وتبقى في المعدة لفترة أطول وكلما طالت مدة بقاء الطعام في المعدة، زادت احتمالية زيادة ضغط المعدة وفتح العضلة العاصرة للمريء قد تسبب ارتجاع المريء وهي: الجبن، والأطعمة المقلية، والوجبات الخفيفة المصنعة مثل رقائق البطاطس، واللحوم الدهنية مثل لحم الخنزير المقدد، والشوكولاته، ومسحوق الفلفل الأحمر، والبيتزا

أغذية مفيدة للارتجاع المعدي

علاج ارتجاع المريء
علاج ارتجاع المريء

الزبادي: ضع في اعتبارك أننا هنا لا نعني الزبادي المحلى والقشدي. تؤدي أنواع الزبادي قليل الدسم أو الخالي من الدسم إلى انخفاض الضغط في العضلة العاصرة للمريء وزيادة سرعة هضم الطعام.

البطيخ : هذه المجموعة من الفاكهة مفيدة أيضًا في تقليل أعراض الحموضة المعوية، ولكن كما قيل عن الموز، قد يكون لها تأثير معاكس وتؤدي إلى تفاقم الأعراض لدى قلة من الناس. لذلك، في حالة حدوث مشاكل، يجب تجنبها.

الخضراوات ذات الألوان الداكنة: هذه الخضروات مثل الهليون وبراعم بروكسل واللفت والسبانخ لها خصائص قلوية وهي فعالة في هضم الطعام وتقليل حموضة المعدة.

دقيق الشوفان: دقيق الشوفان هو أحد أفضل الخيارات لتناول الإفطار والوجبات الخفيفة خلال النهار. هذا الطعام يشبع ويمنع حمض المعدة من الارتفاع داخل المريء. يمكن أيضًا تناول دقيق الشوفان مع الزبيب، لأنه يمتلك القدرة على امتصاص حمض الزبيب.

اللثة: تزيد من إفراز اللعاب وتقلل من كمية الحمض في المريء. تأكد من اختيار النوع الذي يحتوي على النعناع وبدون سكر عند اختيار العلكة.

الزنجبيل: إذا تم تناوله باعتدال فهو من أكثر الأطعمة المفيدة لمحاربة الحموضة المعوية. على مر التاريخ، استخدم الزنجبيل لتخفيف الالتهابات ومشاكل الجهاز الهضمي.

الموز: نظرًا لاحتوائه على درجة حموضة جيدة، تعد هذه الفاكهة وجبة خفيفة رائعة لمن يعانون من حرقة المعدة. تعمل الخصائص القلوية للموز على تحييد أحماض المعدة وتساعد في تخفيف أعراض الارتجاع. بالطبع، في حالة قلة من الناس، تمامًا كما يؤدي استهلاك التوت والبرتقال والجريب فروت إلى إنتاج حمض في المعدة، يمكن أن يتسبب استهلاك الموز أيضًا في نفس الأعراض.