الأطعمة التي تخفض نسبة السكر في الدم

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
خصائص الغذاء
الأطعمة التي تخفض نسبة السكر في الدم
الأطعمة التي تخفض نسبة السكر في الدم

الأطعمة التي تخفض نسبة السكر في الدم يجب على مرضى السكري ومرض السكري إجراء تغييرات في نمط حياتهم والاهتمام بضبط السكر لديهم للتحكم في نسبة السكر لديهم. يعتبر الطعام أحد الأشياء التي يجب تناولها بطريقة خاضعة للرقابة. تعرف على الأطعمة المضادة لمرض السكر. الأطعمة التي تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم يجب إزالته من النظام الغذائي ، تنظيم سكر الدم في الجسم من الأمور التي يجب مراعاتها.للتحكم في نسبة السكر في الدم ، يجب تجنب تناول الكربوهيدرات البسيطة ، واستخدام المزيد من الألياف القابلة للذوبان ، حتى يتم امتصاص السكر ببطء. بعد ذلك ، تعرف على النصائح التي يمكن أن تنظم وتحافظ على نسبة السكر في الدم منخفضة.

محتوى الموضوع

الأطعمة التي تخفض نسبة السكر في الدم

الأطعمة الصحية التي تخفض نسبة السكر في الدم
الأطعمة التي تخفض نسبة السكر في الدم

1- يزيد استخدام الألياف القابلة للذوبان من الوقت اللازم لامتصاص السكر في الدم ويمنع الزيادة المفاجئة في سكر الدم بعد تناول الوجبة. لذا فإن تناول تفاحة بقشرها وفاصوليا وخضروات غنية بالألياف سيساعدك كثيرًا في السيطرة على نسبة السكر في الدم. المصادر الغنية بالألياف القابلة للذوبان هي: التفاح والحمضيات مثل البرتقال والليمون والجريب فروت والفراولة والحبوب الكاملة.

2- ممنوع تناول البطاطس والجزر والدقيق الأبيض وجنين القمح المطحون وخاصة البطاطس ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع (سرعة دخول السكر إلى الدم) وتزيد من نسبة السكر في الدم بسرعة.

3- تجنب قدر المستطاع تناول الكربوهيدرات البسيطة (السكر ، السكر ، الحلويات ، المربى ، الدقيق الأبيض ، الجيلي ، الحلوى ، إلخ) واستهلك المزيد من الكربوهيدرات المعقدة ، بالطبع ، هذا لا يعني عدم تناول السكر ، إنه كذلك ينصح بالحد منه لأنه ليس له قيمة غذائية. لذلك ، لا تحاول أنت فقط ، بل حاول جميع أفراد عائلتك التفكير في إزالته من النظام الغذائي.

4- أفضل طريقة لاستهلاك الخبز هي استخدام خبز الحبوب الكاملة وأفضل الخيارات هي استخدام خبز الحجر وخبز الشعير.

ما هي افضل الأطعمة الصحية؟

الأطعمة التي تخفض نسبة السكر في الدم  يجب تجنب تناول الكثير من الدهون ، لأن الكثير من الدهون يسرع نزول الجسم نحو مرض السكري ، وخاصة الدهون المشبعة (الصلبة) التي لها تأثير سلبي على قدرة الأنسولين في التأثير على التمثيل الغذائي للسكر. لذلك نصيحتي لك هي بالتأكيد فصل دهون المريء عن اللحوم (الدهون التي يمكن رؤيتها بالعين) وجلد الدجاج وتفضل صدور الدجاج عن أفخاذ الدجاج والأجزاء الأخرى.

6- يفضل الشوي والبخار والطهي السريع على القلي بالزيت. بعد الطهي ، تبرد مرق اللحم وإزالة الدهون من على سطحها ثم استخدامها.

7- قد يقلل تناول الأسماك من احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 50٪ ، أي أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك في نظامهم الغذائي يكونون أقل عرضة للإصابة بحساسية السكر بنسبة 50٪ مقارنة بمن لا يتناولون الأسماك. الأسماك غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية ، لذلك يوصى بشدة بتناول الأسماك مرتين على الأقل في الأسبوع و 90 جرامًا في كل مرة. بالطبع لا يجب على مرضى السكر استخدام كبسولات زيت السمك إلا إذا وصفها الطبيب ، لأنها تعطل تنظيم السكر في الدم.

8- يعتبر البصل والثوم من أقدم الأطعمة التي تهتم بمكافحة مرض السكري وقد أكدت الأبحاث الجديدة هذه الأشياء (لا فرق بينهما نيئاً ومطبوخاً). قد يكون البصل مفيدًا في خفض نسبة السكر في الدم من خلال التأثير على استقلاب الجلوكوز في الكبد أو زيادة مستوى الأنسولين أو زيادة التأثير النوعي للأنسولين في النهاية.

9- يعتبر البروكلي من أكثر الخضراوات فائدة ، فهو غني بالكروم ويساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم في النطاق الأمثل ، حتى في حالات استهلاك الكروم ، فقد ألغى الحاجة إلى استخدام الحبوب. الشعير غني أيضًا بالكروم. تشمل الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الكروم المكسرات والفطر الصالح للأكل ونخالة الحبوب والراوند والخميرة.

10- يجب أن تكون منتجات الألبان التي تتناولها قليلة الدسم (ماعدا الأطفال). استبعد الزبادي والحليب عالي الدسم والقشدة والأجبان عالية الدسم (جودة ، بيتزا ، إلخ) والزبدة والزبدة من نظامك الغذائي.

11- مضادات الأكسدة بما في ذلك فيتامينات C و E وبيتا كاروتين هي مواد مهمة جدًا لحماية خلايا بيتا ، لذا استخدم المصادر التي تحتوي على هذا الفيتامين.

الأطعمة التي تخفض نسبة السكر؟

الأطعمة التي تخفض نسبة السكر في الدم
الأطعمة التي تخفض نسبة السكر في الدم

يوجد فيتامين ج في الخضار والفواكه الطازجة وأكثر في الحمضيات (البرتقال والجريب فروت والليمون واليوسفي) والكيوي والتوت والطماطم والفلفل والبطيخ والشمام والفراولة والبطاطس والخضروات الورقية الخضراء. أفضل المواد الطبية والصحية – يوجد فيتامين هـ في المكسرات والزيوت النباتية مثل زيت جنين القمح وزيت عباد الشمس وزيت اللوز وزيت الجوز وزيت البندق وزيت الذرة وزيت الزيتون.

تم العثور على البيتا كاروتين في الفواكه الملونة ، وخاصة الخضار الصفراء والبرتقالية والخضراء الداكنة. مثل البطاطا الحلوة والجزر والسبانخ واليقطين والشمام والمشمش والبروكلي والجريب فروت الأحمر.

لذا ، فإن الفواكه والخضروات النيئة (إذا لم يكن لديك مشاكل في الجهاز الهضمي) أفضل من أصنافها المطبوخة ، والأصناف المطبوخة أفضل من الأصناف المجمدة والبخارية التي يتم فيها إطلاق البخار أو التخلص من الماء.

12- تناول الفاكهة مع القشرة يسبب زيادة تدريجية في نسبة السكر في الدم. من المثير للاهتمام معرفة أن معظم الفيتامينات والمعادن توجد في طبقات قريبة من قشر الفاكهة ، لذلك تناول الفاكهة التي يمكن أن تؤكل مع القشر وتجنب أو قلل بشكل كبير من تناول الفاكهة الحلوة للغاية ؛ مثل الموز والتين والبطيخ والعنب الحلو وما إلى ذلك.

13- بعض التوابل تزيد من نشاط الأنسولين. أثبتت الأبحاث أن تناول القرفة والقرنفل والكركم (وهو مفيد أيضًا للوقاية من تجلط الدم ومرض الزهايمر) وأوراق الغار يزيد من نشاط الأنسولين حتى ثلاث مرات ، ومن بينها تأثير القرفة أكبر من غيره ، بحيث كمية قليلة من القرفة على الأطعمة الحلوة تزيد من نشاط الأنسولين وتمنع ارتفاع السكر في الدم.

14- تحتوي بذور الحلبة على مادة تسمى “galactomannan” والتي تستخدم منذ فترة طويلة في إيران ودول أخرى في الشرق الأوسط للسيطرة على مرض السكري. تأثير هذه المادة مثير للإعجاب لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول بل إنه يقلل من نسبة الدهون في الدم.

الأطعمة التي تخفض نسبة السكر في الدم

15- اجعل من المعتاد قراءة الملصق الخاص بكل المواد الغذائية قبل تناولها. قد تندهش من أن العديد من الأطعمة التي تحتوي على محليات صناعية منخفضة السعرات الحرارية مثل حلويات الدايت والمشروبات الغازية وغيرها ، غالبًا ما تحتوي على النشا والسكريات الأخرى والدهون والبروتينات التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية

الأطعمة التي تخفض نسبة السكر في الدم  انتبه أيضًا إلى الأطعمة قليلة الدسم أو الخالية من الدهون. غالبًا ما تُستكمل هذه المنتجات بعوامل كثيفة ، مثل مالتوديكسترين ، وبولي دكستروز في منتجات مثل الزبادي الخالي من السكر والآيس كريم قليل الدسم ، والتي تؤثر على مستويات السكر في الدم.

16-  الأطعمة التي تخفض نسبة السكر في الدم بالإضافة إلى الأطعمة التي يتم هضمها بشكل أبطأ تدخل السكر في الدم بشكل أبطأ ولا تزيده كثيرًا. يتم هضم الطعام على شكل قطع أكبر بشكل أبطأ بكثير من الطعام اللين (المهروس). يتم هضم الطعام المطبوخ بشكل أسرع من الطعام النيء ، ويتم هضم الطعام الذي يحتوي على رطوبة أسرع بكثير من الطعام الجاف (الذرة المحمصة مقابل الذرة المسلوقة).

17- حاول عدم تناول أكثر من ثلاث بيضات في الأسبوع ، ولكن لا حرج في تناول بياض البيض ما دام كامل النضج. بالطبع ، في حالة اللون الأصفر في جلد مرضى السكري (xanthochromia) ، فإنهم يحدون من استهلاك البيض.

18- نظرًا للتركيز الكبير على تقليل استهلاك الملح لدى هؤلاء المرضى ، يوصى بعدم إحضار شاكر الملح إلى المائدة. اقرأ ملصق الطعام لمعرفة كمية الملح واستخدم التوابل الصحية لتذوق الطعام. ضع الجبن في الماء وقلل من تناول الأطعمة المصنعة مثل النقانق أو استبعدها.

19- فول الصويا غذاء مفيد وفعال وله بالإضافة إلى السكر في الدم تأثير مذهل على دهون الدم. لا تهمل بعد تناوله.

الأطعمة التي تخفض نسبة السكر في الدم أهم ما يميز مرضى السكري من النوع الأول أنهم يجب أن يتناولوا وجبة خفيفة في ذروة تأثير الأنسولين ، لأن بعد 30-45 دقيقة من تناول الأنسولين ينخفض ​​سكر الدم ويصاحب ذلك ضعف ويظهر ذلك. . لذلك أنصحهم بتناول وجبة خفيفة مثل الخبز والجبن وكوب من الحليب أو قطعة فاكهة.

اقرأ المزيد:ما هي فوائد تناول الثوم أثناء الصيام؟