تعرف على أفضل قطرات حديد للاطفال

هبة مسعود
صحة الأطفال
هبة مسعودتعديل ربى احمد24 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
تعرف على أفضل قطرات حديد للاطفال
قطرات حديد

قطرات حديد للاطفال، الحديد ضروري جدًا لجسم الإنسان، ودور الحديد في جسم الإنسان هو توصيل الأكسجين عبر الدم إلى جميع أجزاء الجسم عندما يعاني الجسم من نقص الحديد فإنه يسبب فقر الدم وهذا فقر الدم يجعل الشخص شاحبًا وضعيفًا ومتعبًا، كما يعاني الأطفال من فقر الدم لأسباب مختلفة مثل فقدان الدم والنظام الغذائي غير المتوازن ومشاكل وراثية

افضل قطرات حديد للاطفال

قطرات حديد
قطرات حديد

يصاب الرضّع بفقر الدم من عمر 3 أشهر و 4 أشهر، وفي عمر 6 أشهر، يمكنك إعطاء طفلك قطرات حديد تحت إشراف طبيب أطفال من عمر 6 أشهر، وأفضل قطرات حديد للأطفال هي من النوع الإيراني، القطرات الإيرانية هي موصى به لهذا السبب يحتمل أن تكون كمية القطرات الحديدية الإيرانية حسب حاجة الطفل الإيراني.

من الأسباب التي يقال عنها أن قطرات الحديد تتسبب في تحول أسنان الأطفال إلى اللون الأسود هو أن الحديد يحتوي على أيون ملون يمكن أن يذوب في اللعاب، ويصبح السن بنيًا أو أسود.

اقرأ المزيد: تعرف على أسباب و أعراض جفاف الطفل

قطرات الحديد وتسوس الأسنان

هذا السؤال يطرح على كثير من الأمهات أن قطرات الحديد تسبب تسوس الأسنان؟ في الإجابة يجب أن يقال لا، السبب الرئيسي لتسوس الأسنان هو البكتيريا التي تنتج مركبات حمضية بعد استقلاب بعض المواد السكرية، والتي تعمل على إذابة البنية الجيرية للأسنان تدريجياً، وتليين قوامها، وتدمر أنسجة الأسنان. الأسنان.

قطرة الحديد لا تسبب التسوس من تلقاء نفسها المحليات في هذه القطرات هي سكرين الصوديوم الذي لا تتغذى عليه الميكروبات المسببة للتسوس، لذلك لا تسبب هذه القطرات تسوس الأسنان إلا إذا تسبب في المسامية السطحية وتزيد من امتصاص البلاك الجرثومي، ويمكن التحكم فيه عن طريق الحفاظ على نظافة الأسنان.

قطرات ميم متعددة الفيتامينات لا توفر الحديد

قطرات حديد
قطرات حديد

إذا أعطيت قطرات Mim متعددة الفيتامينات لطفل، يجب أن تعلم أن هذه القطرة لا تحتوي على الحديد، وقطرات Mim Orange متعددة الفيتامينات تحتوي على الحديد. لذلك، بالإضافة إلى قطرات الفيتامين

أيضا، بعد كل قطرة حديد، أعط الطفل بعض الماء المغلي والمبرد. ثم نظف سطح أسنان الطفل بفرشاة الأصابع أو ببعض الماء ومنديل.

يتقيأ الرضيع بعد قطرات الحديد

إذا كان طفلك يتقيأ الفيتامينات المتعددة أو قطرات A + D من وقت لآخر، فلن تحتاج إلى إعطائه الشراب أو القطرات على الفور مرة أخرى.

لا يأكل الطفل بعد القطرات

لكي تتمكن من إعطاء قطرات الحديد للطفل، تحتاج إلى إيجاد طرق يمكنها بسهولة التعامل مع القطرات.تقول بعض الأمهات أن هذا غير ممكن ولن يأكل، ثم يبررون أنفسهم بهذه التفسيرات ولا يفعلون ذلك. إعطاء قطرات الحديد للطفل بعد الآن، ويجب أن يعرفوا أن سلوكهم غير منطقي على الإطلاق ويجب أن يعطوه قطرة بأي شكل من الأشكال، لأن عدم إعطائه في الوقت المحدد ويمكن أن يكون له عواقب سلبية. لذلك، عليك أن تنفق القليل من الصبر للحصول على يد الطفل.

الرضاعة الطبيعية بعد قطرات الحديد

لا ترضع الطفل مباشرة بعد أخذ قطرة الحديد لأنها تؤخر امتصاص الحديد، فكثير من الأطفال لا يحبون طعم هذه القطرة. كيف يعطى هذا القطرة للطفل؟

الأفضل إسقاط قطرة الحديد في مؤخرة اللسان بقطارة بحيث تبتلع فوراً ويقل خلطها باللعاب. يوصى بإعطاء القليل من الماء للطفل بعد إعطاء قطرات حديدية لتنظيف الفم بشكل كامل. بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا، يمكن خلط قطرات الحديد مع عصير الفاكهة مثل التفاح والبرتقال وإعطاؤها للطفل من خلال القش.

يجب أيضًا مراعاة مبادئ نظافة الفم ؛ بهذه الطريقة، بعد تناول قطرات الحديد، يجب تنظيف أسنان الطفل بشاش مبلل. يمكنك أيضًا تنظيف الأسنان باستخدام فرشاة أسنان للرضع. في حالة حدوث تغير في لون الأسنان، يمكنك استخدام معجون الأسنان لهذه الفئة العمرية، ولكن نظرًا لعدم قدرة الطفل على تدوير الماء في الفم، يجب تنظيف معجون الأسنان بشاش مبلل.

مشكلة عدم اعطاء الطفل قطرات الحديد

قطرات حديد
قطرات حديد

يعاني الأطفال الذين لا يتناولون قطرات الحديد من فقر الدم المبكر الذي يسبب فقدان الشهية وتقلب المزاج واضطراب النمو وقلة التركيز عند كبار السن. حتى هؤلاء الأطفال في سن المدرسة يعانون من اضطرابات التركيز والانتباه بسبب عدم تلقي قطرات الحديد الكافية وهم متأخرين عن أقرانهم. في أي حال من الأحوال، يجب ألا يفشل الوالدان في إعطاء قطرات الحديد للطفل، ويجب تناول القطرات الحديدية بانتظام في الوقت المحدد.

قطرات الحديد منذ بضعة أشهر من العمر

لأنه خلال فترة الجنين، يتم إمداد الهيموجلوبين في الجسم من خلال دم الأم ويبقى احتياطيه في جسم الطفل حتى سن 6 أشهر ؛ يعرف الأطباء متى يكون من الضروري استخدام قطرات الحديد من 6 أشهر إلى 24 شهرًا.

قطرات تأثير الحديد على الجهاز الهضمي

ومع ذلك، فإن تناول الحديد قد يسبب مضاعفات مثل الإمساك أو الإسهال أو وجع القلب لدى بعض الأطفال، وينصح الأمهات باستشارة الطبيب في حالة حدوث هذه المشاكل.

زيادة خطر الإصابة بالأمراض

إدمان الكحول هو أحد الأسباب الشائعة لزيادة الحديد في الجسم داء ترسب الأصبغة الدموية، عمليات نقل الدم المتكررة، والإفراط في استخدام مكملات الحديد قد يؤدي ارتفاع نسبة الحديد في الجسم إلى الإصابة بأمراض القلب عن طريق إتلاف الأوعية التي تمد القلب بالدم يرتبط وجود الكثير من الحديد في الجسم بزيادة خطر الإصابة بالعدوى والسرطان والسكري وتفاقم التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض هنتنغتون (HD) والذئبة الحمامية الجهازية.