كيف يتم علاج الإيدز؟ وأهم طرق التشخيص والعلاج

بيان احمد
2022-07-03T12:07:44+03:00
الصحة والعلاج
بيان احمد3 يوليو 2022آخر تحديث : منذ 3 أشهر
كيف يتم علاج الإيدز؟ وأهم طرق التشخيص والعلاج
علاج الإيدز

كيف يتم علاج الإيدز؟ حتى الآن، لم يتم اكتشاف أي علاج نهائي يمكنه إزالة فيروس نقص المناعة البشرية من الجسم، ولكن مع الرعاية الطبية، يمكن السيطرة على فيروس نقص المناعة البشرية بشكل فعال بحيث يمكن إيقاف تطور الفيروس في غضون 6 أشهر.

إذا تجاهلت بداية علاج الإيدز واستخدام الأدوية الموصوفة حتى لفترة قصيرة من الزمن، فقد أعطيت فيروس نقص المناعة البشرية الفرصة للتكاثر.

علاج الإيدز

علاج الإيدز
علاج الإيدز

علاج الإيدز يسبب فيروس نقص المناعة البشرية عدوى هائلة في الجسم بحيث كلما أسرعت في إيقافه، كلما كان المستقبل ومتوسط العمر المتوقع أكثر إشراقا، وكلما تأخرت في التقدم بطلب للحصول على العلاج، زاد احتمال دخوله مرحلة الإيدز وأصبح أكثر عرضة للإصابة بعدوى انتهازية، إذا تركت دون علاج يزداد خطر الإصابة بالعدوى للزوج أو في حالة الحمل.

متى تبدأ علاج فيروس نقص المناعة البشرية؟

علاج الإيدز إن أدوية فيروس نقص المناعة البشرية ضرورية لجميع المصابين، في الزيارة الأولى أبلغ طبيبك بأي مشاكل جسدية أو أمراض كامنة بحيث يتم وصف علاج أكثر فعالية وفقا لظروفك الصحية.

ناقشي الحمل أو قرري الحمل مع طبيبك، في مثل هذه الحالات، توصف الأدوية لمنع انتشار الفيروس إلى الجنين، يتضمن علاج فيروس نقص المناعة البشرية، تناول الأدوية التي تقلل من عبء فيروس نقص المناعة البشرية في الجسم.

بالإضافة إلى تقليل عبء الفيروس في الدم، فإن تناول الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية يمنع أيضا انتقال المرض إلى الآخرين، تسمى الأدوية المستخدمة لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية ART أو الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية.

كيف نتعامل إذا كان من الصعب الالتزام ببرنامج علاج الإيدز؟

أهم الأسباب التي قد تتحدى الامتثال لعملية العلاج هي كما يلي:

الآثار الجانبية للأدوية

إذا كنت تواجه صعوبة في اتباع خطتك، فأبلغ طبيبك على الفور للتفكير في التحديات المقبلة، واحدة من المشاكل هي الآثار الجانبية للأدوية، والتي تسبب عدم رغبة الشخص في تناول أدويته بسبب الغثيان أو الإسهال، في بعض الأحيان تكون نصائح التغذية مهمة لضمان تناول المغذيات، لأن الغثيان أو الإسهال قد يسبب اضطرابات غذائية.

الاكتئاب

إذا كنت تواجه صعوبة في الاستمرار في تناول الأدوية في وقت العلاج، فمن المستحسن أن تضع المشورة النفسية على جدول أعمالك، استعادة الطاقة العقلية له تأثير كبير على الالتزام بعملية العلاج.

تعاطي الكحول أو المخدرات

 علاج الإيدز إذا كنت تعاني من إدمان المخدرات والكحول، فقد تكون هذه أفضل فرصة للإقلاع عن التدخين، الكحول والمخدرات تقلل من تأثير العلاج وتضعك تحت الضغط النفسي.

دواء فيروس نقص المناعة البشرية الطارئ

إذا كنت تعتقد أنك تعرضت للفيروس، فقد تمنعك أدوية الوقاية بعد التعرض (PEP) من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، يجب أن تؤخذ أدوية PEP في غضون 72 ساعة من التعرض للفيروس لتكون فعالة، وفقا للمبادئ التوجيهية ينبغي أن تؤخذ الأدوية الوقائية كل يوم لمدة 1 شهر، على الرغم من أن الآثار الجانبية قد تتبع أيضا، يمكن الحصول على أدوية PEP من عيادات الصحة الجنسية أو عيادات المسالك البولية.

الأدوية الموصوفة لعلاج الإيدز

تستخدم العديد من مجموعات الأدوية لعلاج الإيدز، بما في ذلك:

NNRTIS التي تمنع الإنزيم الذي يحتاجه فيروس نقص المناعة البشرية لعمل نسخ من أنفسهم، وتشمل هذه الأدوية afavirens والاسترخاء و doravirin.

وتمنع هذه المعاهد انتشاره عن طريق تثبيط انتشار فيروس نقص المناعة البشرية، وتشمل هذه المجموعة أباكير، تينوفوفير، أمتريسيتابين، لاميفودين وزيدوفدين، وتشمل الأدوية المركبة أيضا أمتريسيتابين/تينوفوفير ديزوبروكسيل وإمتريسيتابين/تينوفوفير ألافناميد فومارات.

الأدوية المثبطة للأنزيم البروتيني الفيروسي مثل Atazanavir و Darunavir و Lupinavir / Ritonavir التي تمنع الفيروس من الانتشار.

تعمل مثبطات Integraz عن طريق تعطيل بروتين يسمى integrage يستخدمه فيروس نقص المناعة البشرية لدخول خلايا CD4 T.

الأدوية المثبطة الواردة مثل infovirtaide تعمل عن طريق منع فيروس نقص المناعة البشرية من دخول الخلايا التائية CD4.

اقرأ المزيد:تمارين كروس فيت لخسارة الوزن وأهميتها للصحة العامة

ختاما

إذا كنت مصابا بفيروس نقص المناعة البشرية، فقد يكون من الصعب السيطرة على بعض المشكلات الصحية التي تعد جزءا طبيعيا من الشيخوخة، على سبيل المثال قد لا تكون بعض الأدوية المستخدمة لأمراض القلب أو العظام أو التمثيل الغذائي فعالة في وجود أدوية مضادة لفيروس نقص المناعة البشرية، لذلك من المهم إبلاغ الأطباء في زيارة طبية لعلاج الأمراض الأخرى.