ما الذي يسبب صداع الجيوب الأنفية؟

بيان احمد
2022-08-06T00:20:30+03:00
الصحة والعلاج
بيان احمدتعديل ربى احمد6 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ 5 أيام
ما الذي يسبب صداع الجيوب الأنفية؟
ما الذي يسبب صداع الجيوب الأنفية؟

ما الذي يسبب صداع الجيوب الأنفية هناك أنواع مختلفة من الصداع وأصعبهم صداع الجيوب الأنفية كما يتسبب كل نوع من أنواع الصداع في إزعاج الشخص المصاب من خلال إصابة أجزاء معينة من الجسم.

كما ذكرنا أن أصعبهم هو صداع الجيوب الأنفية فيؤثر هذا الألم في الغالب على الرأس والجبهة والأنف، وبسبب شدة الألم الذي يسببه في الوجه، فهو أيضًا من مجموعة الصداع النصفي.

ما الذي يسبب صداع الجيوب الأنفية؟

ما الذي يسبب صداع الجيوب الأنفية؟
ما الذي يسبب صداع الجيوب الأنفية؟

تعتبر بعض أنواع الصداع مرضًا واضطرابًا في حد ذاتها، والبعض الآخر علامة على مرض أكثر خطورة في الجسم فإذا لم يكن للصداع سبب محدد وخطير، فسوف يزول في غضون ساعات قليلة على الأكثر، لكن بعض أنواع الصداع تمر بعملية مختلفة بل وتحرم الشخص من القدرة على أداء المهام اليومية والعادية. في هذه المقالة من موقع اقتباسات  سنناقش صداع الجيوب الأنفية فصداع الجيوب الأنفية هو أحد أعراض التهاب الجيوب الأنفية.

استكمال لموضوع ما الذي يسبب صداع الجيوب الأنفية؟ فيعني ذلك أنه مع نمو العدوى في الجيوب الأنفية، يصاب المريض بالصداع كما تسبب التهابات الجيوب الأنفية ضغطًا وألمًا في الوجه، ولهذا يعاني بعض الأشخاص من هذا الألم الشديد الذي لا يطاق بعد الإصابة بنزلة برد أو حساسية فلا تعد نزلات البرد دائمًا سبب الصداع والتهابات الجيوب الأنفية

ولكن في معظم الحالات، تزيد نزلات البرد والحساسية من خطر الإصابة بعدوى الجيوب الأنفية وصداع الجيوب الأنفية وفي ضوء موضوع ما الذي يسبب صداع الجيوب الأنفية؟ فيعتقد مجموعة من الخبراء أن صداع الجيوب الأنفية هو نفسه الصداع النصفي، لكنهم يظهرون أعراضًا في الأنف والوجه ومع ذلك، فإن الطبيب هو من يمكنه مساعدتك في العثور عليه وعلاجه بفعالية.

فمن المثير للاهتمام أن نلاحظ أن حوالي 80 %، مما يعتقده الناس على أنه صداع الجيوب الأنفية هو في الواقع صداع نصفي يظهر مع أعراض الأنف ولكن إذا كان هذا يمثل صداعًا حقيقيًا للمريض، فذلك لأن الشخص مصاب بعدوى في الجيوب الأنفية.

في ضوء موضوع ما الذي يسبب صداع الجيوب الأنفية؟ فكما يعاني المريض المصاب بالتهاب الجيوب الأنفية باستمرار من ألم وضغط في الجيوب الأنفية في الخدين والأنف والحاجبين والجبين كما يستمر ألم التهاب الجيوب الأنفية حتى زوال العدوى تمامًا.

أعراض صداع الجيوب الأنفية

تختلف علامات وأعراض صداع الجيوب الأنفية وتحدث لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الشدة والضعف ولكن بشكل عام يمكن تلخيص علاماته وأعراضه في الحالات التالية:

  • الشعور بالألم والضغط وامتلاء الخدين.
  • الشعور بالضغط والامتلاء في الحاجبين والجبين.
  • يؤدي الاستلقاء أمامك إلى تفاقم الألم.
  • الانحناء للأمام يفاقم الألم.
  • أنف الشخص المصاب بصداع الجيوب الأنفية محتقن أو مسدود.
  • يشعر المريض بألم في الأسنان وخاصة الأسنان العلوية.

اقرأ المزيد:علاج حساسية الوجه بالمواد الطبيعية

ما هو الجيوب الأنفية وما علاقتها بصداع الجيوب الأنفية؟

الجيوب الأنفية عبارة عن مجموعة من المساحات المجوفة والمتصلة خلف عظام الخد والأنف والجبهة حيث تنتج الجيوب مخاطًا رقيقًا وشفافًا فطالما أن الشخص يتمتع بصحة جيدة، يتم إنتاج هذا المخاط بشكل متوازن ولا تسبب أي اضطرابات كما أنها مفيدة للجسم.

كما في عملية التنفس، عندما نستنشق الهواء عبر الأنف والجيوب الأنفية إلى الرئتين، فإن المخاط الناتج في الجيوب الأنفية هو الذي يحبس الجزيئات الضارة وعندما تتنفس، تحبس الجيوب الأنفية الملوثات والبكتيريا والغبار عن طريق إنتاج كمية كافية من المخاط وتمنعه من دخول الرئتين حيث ثم يتم إزالة هذا المخاط من الأنف ويبقى الجهاز التنفسي سليمًا.

ما مدى انتشار صداع الجيوب الأنفية؟

ذكرنا أن صداع الجيوب الأنفية الحقيقي يعتمد كليًا على عدوى الجيوب الأنفية ولذلك، فإن صداع الجيوب الأنفية شائع جدًا لدى مرضى الجيوب الأنفية وبالطبع، يعاني حوالي 12% من المصابين بالصداع النصفي أيضًا من الألم وعدم الراحة في الجيوب الأنفية عندما يبدؤون في الإصابة بالصداع النصفي.

ختامًا

ما الذي يسبب صداع الجيوب الأنفية؟ قد قمنا بتوضيح ذلك السؤال حيث إن عدوى الجيوب الأنفية هي السبب الرئيسي والأكثر خطورة لصداع الجيوب الأنفية يمكن أن يؤدي أي شيء يسبب احتقان الأنف وحبس المخاط في الجيوب الأنفية إلى تفاقم التهاب الجيوب الأنفية.