ما هو البروتين وأهم الفوائد الصحية ومصادر الحصول عليه؟

بيان احمد
2022-06-20T09:24:04+03:00
الصحة واللياقة
بيان احمد20 يونيو 2022آخر تحديث : منذ 5 أيام
ما هو البروتين وأهم الفوائد الصحية ومصادر الحصول عليه؟

يتكون البروتين من جزيئات كبيرة تحتاجها خلايا الجسم لتعمل بشكل صحيح. تتكون البروتينات من الأحماض الأمينية. يعتمد هيكل ووظيفة أجسامنا على البروتين لا يمكن تنظيم نشاط الخلايا والأنسجة وأعضاء الجسم بدون البروتين. تحتاج الخلايا إلى البروتين لتنمو وتصلح نفسها كما توجد هذه المغذيات في العديد من الأطعمة مثل اللحوم والأسماك والدواجن والبيض والبقوليات ومنتجات الألبان.

ما هو البروتين؟

"ما

تحتوي العضلات والجلد والعظام وأجزاء أخرى من جسم الإنسان على كميات كبيرة من البروتين، بما في ذلك الإنزيمات والهرمونات والأجسام المضادة كذلك تعمل البروتينات أيضًا كنواقل عصبية الهيموغلوبين باعتباره ناقلاً للأكسجين في الدم، هو بروتين، فيما يلي سوف ندرس أنواع البروتينات ومنها البروتينات النباتية والحيوانية ودورها في صحة الجسم.

كما أن البروتينات عبارة عن سلاسل طويلة من الأحماض الأمينية التي تشكل أساس الحياة، إنها مثل الآلات التي تصنع كل الكائنات الحية، سواء كانت فيروسات، أو بكتيريا، أو فراشات، أو نجم البحر، أو نباتات، أو وظائف جسم الإنسان.

كما يحتوي جسم الإنسان على حوالي 100 تريليون خلية، كذلك تحتوي كل خلية على آلاف البروتينات المختلفة. كل هذه الأشياء معًا تجعل كل خلية تؤدي وظيفتها، كما تشبه البروتينات الآلات الصغيرة الموجودة داخل الخلية.

ما هو تأثير البروتين على الأحماض الأمينية؟

يحتوي  من مجموعة من الأحماض الأمينية، والأحماض الأمينية هي اللبنات الأساسية للبروتين، كما يوجد حوالي 20 حمض أميني. يمكن ترتيب هذه الأحماض الأمينية العشرين بملايين الطرق المختلفة لصنع ملايين البروتينات المختلفة، ولكل منها وظيفة محددة في الجسم.

  • كما تختلف بنية كل من هذه البروتينات فالأحماض الأمينية.
  • كما أن البروتين عبارة عن جزيئات عضوية تتكون من الكربون والهيدروجين والأكسجين والنيتروجين وأحيانًا الكبريت.
  • كذلك تجمع الأحماض الأمينية بين البروتينات والمركبات المهمة الأخرى مثل الكرياتين وهرمونات الببتيد وبعض الناقلات العصبية في جسم الإنسان.

ما هي أنواع البروتينات

هناك ثلاثة أنواع من البروتين الغذائي:

بروتينات كاملة

تحتوي هذه الأطعمة على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، غالبًا ما توجد في الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم ومنتجات الألبان والبيض.

بروتينات غير مكتملة

تحتوي هذه الأطعمة على حمض أميني أساسي واحد على الأقل، لذلك لا يوجد توازن في هذه البروتينات، الأطعمة النباتية مثل البازلاء والفاصوليا والحبوب الكاملة غنية بالبروتين.

البروتينات التكميلية

تحتوي هذه البروتينات على نوعين أو أكثر من الأطعمة التي تحتوي على بروتينات غير مكتملة يمكن دمجها مع بروتينات كاملة، مثل الأرز والفاصوليا أو الخبز مع زبدة الفول السوداني.

أهمية تأثير البروتين على الصحة

يعد البروتين أحد أهم العناصر الغذائية في النظام الغذائي للإنسان، ولكن لا يتم تحويل كل البروتين الذي نتناوله إلى بروتين في أجسامنا كما تسمح الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الأمينية للجسم بإنتاج البروتينات أو دمجها إذا لم نستهلك ما يكفي من الأحماض الأمينية فلن يكون لدينا ما يكفي من البروتين ليعمل الجسم بشكل صحيح

  • هناك 9 أحماض أمينية أساسية لا يستطيع جسم الإنسان إنتاجها بمفرده.
  • لذلك يجب تضمينها في النظام الغذائي جميع البروتينات الغذائية هي مصادر لبعض الأحماض الأمينية ولكن بنسب متفاوتة.
  • كما أن الأطعمة التي تحتوي على هذه الأحماض الأمينية الأساسية التسعة بنسب متساوية تسمى بروتينات كاملة.
  • كما تتكون البروتينات الكاملة أساسًا من البروتين الحيواني، مثل الحليب واللحوم والبيض.
  • كذلك فول الصويا والكينوا مصادر نباتية للبروتين الكامل
  • كما أن الجمع بين الفاصوليا الحمراء أو العدس مع الأرز أو زبدة الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني مع الخبز يوفر أيضًا بروتينًا كاملاً.

حيث أنه لا يحتاج الجسم إلى جميع الأحماض الأمينية الأساسية في كل وجبة، حيث يمكنه استخدام الأحماض الأمينية التي يتلقاها من الوجبات الحديثة لصنع بروتينات كاملة إذا كنت تأكل كمية كافية من البروتين على مدار اليوم، فلن تكون عرضة لخطر نقص ، بمعنى آخر، المغذيات الموصى بها هي البروتين، لكن ما نحتاجه حقًا هو الأحماض الأمينية.

مضاعفات نقص البروتين

إن نقص الأطعمة البروتينية في النظام الغذائي، وخاصة في النظام الغذائي للأطفال، له أهمية خاصة، مما قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة في سوء التغذية كما يمكن أن تهدد هذه المشاكل حياة الناس، كما يمكن أن يحدث نقص هذه المغذيات أيضًا بسبب الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض، مثل:

  • اضطراب في الأكل يسمى فقدان الشهية العصبي.
  • بعض الاضطرابات الوراثية المحددة.
  • سرطان.
  • صعوبة امتصاص العناصر الغذائية بسبب متلازمة القولون العصبي (IBS) أو جراحة المجازة المعدية
  • كما يمكن أن يؤدي تناول المنخفض إلى مضاعفات مثل ضعف العضلات والتورم وترقق الشعر وتقصفه
  •  بالإضافة إلى إصابات الجلد وفقدان كتلة العضلات.

ما هو دور البروتين في إنقاص الوزن

يعتبر البروتين أحد أسباب شعبية واستخدامه كحجر زاوية للعديد من الرياضيين في وجباتهم الغذائية هو الارتباط المحتمل بين هذه المغذيات وفقدان الوزن على مدى العقدين الماضيين، أظهرت دراسات لا حصر لها، نُشرت إحداها في عدد أبريل 2015 من المجلة الأمريكية للطب السريري

  • حيث أن  يمكن أن يساعد الناس على فقدان الوزن أو الحفاظ عليه.
  • وذلك لأن تناول المزيد من له تأثير إيجابي على عملية التمثيل الغذائي.
  • كما أن الأطعمة البروتينية تزيد من الشعور بالشبع.
  • كما قد يحتاج الأشخاص الذين يستهلكون ما يكفي من هذه المغذيات إلى سعرات حرارية أقل خلال اليوم.
  • كذلك يفقدون الوزن مع انخفاض مدخولهم من السعرات الحرارية.

اقرأ المزيد: أمراض الجهاز الهضمي والتي لا يسببها الصيام

تعرف على افضل حمية صحية

في النهاية، سيلبي معظم الناس احتياجات أجسامهم من البروتين بنظام غذائي متنوع وصحي. اللحوم غذاء غني  بالطبع، زيادة تناولك لهذا الطعام لا يعني بالضرورة تناول المزيد من اللحوم، هناك خيارات أخرى يمكن أن تساعدك في التأكد من حصولك على ما يكفي من البروتين قد يكون السؤال، ما هي مصادر البروتين؟ هناك عدة طرق يمكنك من خلالها الحصول على الذي يحتاجه جسمك، بما في ذلك:

  • نوِّع نظامك الغذائي. على سبيل المثال، تناول المزيد من الأسماك واللحوم وفول الصويا والبقوليات والفول أكثر من ذي قبل.
  • اختيار اللحوم الخالية من الدهون والدواجن ومنتجات الألبان، وفصل الدهون الزائدة عن اللحوم وتجنب اللحوم المصنعة، حيث أن كمية الصوديوم المستخدمة فيها عالية جدًا.
  • استخدم طرق الطهي التي لا تتطلب إضافة المزيد من الدهون إلى الطعام، مثل الشوي أو الشوي.
  • تناول المزيد من مصادر البروتينالنباتي مثل الفول والعدس والصويا.
  • يوفر استهلاك البقوليات جنبًا إلى جنب مع الأطعمة البروتينية الألياف التي يحتاجها جسمك.
  • استخدم خبز الشعير غير المحلى وزبدة الفول السوداني بدلاً من الخبز الأبيض وزبدة الفول السوداني.

اقرأ المزيد:طريقة عمل عصير الافوكادو الصحي

ما هي الجرعات المحددة لتناول البروتين

كما يعتبر البروتين من العناصر الغذائية الهامة والأساسية، حيث يؤدي نقصه إلى العديد من المشاكل الجسدية، من ناحية أخرى، تتكون البروتينات من الأحماض الأمينية، ويجب أن تحتوي الأطعمة التي نتناولها على أحماض أمينية أساسية كما تنقسم البروتينات إلى ثلاث فئات مختلفة يمكن الحصول عليها من خلال المنتجات الحيوانية والنباتية.

كما يؤدي نقص هذه المغذيات في الجسم إلى ضعف العضلات وتورمها وترققها وهشاشتها وإصابات الجلد وفقدان كتلة العضلات، لذلك يجب تضمين هذه الأطعمة في الوجبات إذا لزم الأمر، يمكنك استخدام مكملات في نظامك الغذائي بموافقة خبراء التغذية والأطباء.