ما هو نظام 5: 2 الغذائي؟

بيان احمد
2022-06-24T00:43:43+03:00
الصحة واللياقة
بيان احمدتعديل ربى احمد24 يونيو 2022آخر تحديث : منذ يومين
ما هو نظام 5: 2 الغذائي؟

ما هو نظام 5: 2 الغذائي؟ إذا كنت تعانين من زيادة الوزن وأنت قلق أيضًا بشأن فقدان الوزن أو تتساءل كيف تخسرين 10 كيلوغرامات في أسبوع؟ يجب أن تكون قد سمعت عن مجموعة متنوعة من الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن، من التفاح والتخلص من السموم ومن البحر الأبيض المتوسط ​​إلى الكندية.

إحدى هذه الحميات التي أصبحت شائعة جدًا في السنوات الأخيرة هي نظام 5: 2 الغذائي، اقرأ بقية هذا المقال لتعرف ما هو النظام الغذائي 5: 2 وما هي ميزاته.

ما هو النظام الغذائي 5: 2؟

ما هو نظام 5: 2 الغذائي
ما هو نظام 5: 2 الغذائي

في الواقع، التعريف الحرفي لنظام 5: 2 سهل للغاية! مجموع هذين الرقمين يشكل الرقم 7، وهو عدد أيام الأسبوع، وكونه 5 مقابل 2 يعني أيضًا أن حالة الأكل للشخص طبيعية لمدة 5 أيام وأن يكون على نظام غذائي لمدة يومين! ببساطة، يمكنك اختيار 5 أيام في الأسبوع حسب رغبتك وتناول الطعام وفقًا لروتينك المعتاد، وفي اليومين المتبقيين تقلل من تناول الطعام إلى ربع المعتاد هذا يعني أن المدخول اليومي من السعرات الحرارية ينخفض ​​إلى 600 وللنساء إلى 500.

بالطبع لا تنسى أن تناول الطعام العادي لا يعني أنه يمكنك تناول الوجبات السريعة المغذية وذات السعرات الحرارية العالية! يمكن أن يؤدي تناول هذه الأطعمة إلى تعطيل نظامك الغذائي.

فوائد نظام غذائي 5: 2

ما هو نظام 5: 2 الغذائي لسوء الحظ، لم يكن هناك بحث مكثف حول النظام الغذائي 5: 2، ولكن في نفس البحث المحدود، وجد الباحثون أن هذا النظام الغذائي أسهل وأقصر لبعض الأشخاص الذين يجدون صعوبة في اتباع أنظمة غذائية أخرى حيث يتعين عليهم تقليل السعرات الحرارية اليومية بشكل متقطع.

كما تعتبر مدة النظام الغذائي مفيدة جدا. شبّه الباحثون أيضًا اليومين اللذين يجب أن تأكلهما في نظام 5: 2 مقيد بالسعرات الحرارية بالصيام، ويشيران إليهما على أنهما أيام صيام في نظام 5: 2 الغذائي.

كما أظهر هذا البحث أيضًا أن الأشخاص المختلفين في الأيام التي يتبعون فيها نظامًا غذائيًا لمدة 5: 2 أيام، بالإضافة إلى المساعدة في إنقاص الوزن، يقلل أيضًا من مستويات الأنسولين في الصباح، وهو خبر سار لمرضى السكر، وإذا كانوا يتبعون نظامًا غذائيًا لفقدان الوزن، النظام الغذائي 5: 2 يمكن أن يكون حمية جيدة لهم.

 نظام 5: 2 الغذائي

ما هي أهمية اتباع نظام غذائي ما هو نظام 5: 2 الغذائي بعد 12 أسبوعًا من اتباع هذا النوع من النظام الغذائي من قبل مجموعة من الأشخاص، تم الحصول على نتائج مثيرة للاهتمام، والتي سنرى أدناه:

  • فقدان وزن أكثر من 5 كجم.
  • تقليل كتلة الدهون بمقدار 3.5 كيلو جرام دون تغير في الكتلة العضلية.
  • انخفاض بنسبة 20٪ في مستويات الدهون الثلاثية في الدم.
  • انخفاض مستويات بروتين سي التفاعلي (علامة على وجود التهاب في الدم).
  • تقليل مستويات الليبتين (البروتين المنتج للدهون) بنسبة تصل إلى 40٪.

هل يساعدك النظام الغذائي 5: 2 على إنقاص الوزن؟

ما هو نظام 5: 2 الغذائي الجواب على هذا السؤال هو نعم، لكن فقط إذا كنت مخلصًا لمبادئه! وهذا يعني أنه لا يجب الإفراط في تناول الطعام في أيام الإجازة! أيضًا، لا تفترض أنك إذا صمت لأيام أكثر، فسوف تفقد المزيد من الوزن.

تظهر إحصاءات من دراسة أجريت على الأشخاص الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا بنسبة 5: 2 لمدة 3 إلى 24 أسبوعًا أنهم فقدوا 3 إلى 8٪ من وزنهم.

قام المشاركون في هذه الدراسة بتقليل حجم الخصر لديهم بنسبة 4 إلى 7٪، مما يشير إلى أن هذا النظام الغذائي يساعد في تقليل دهون البطن.

وقد ثبت أيضًا أنه أكثر فاعلية عند دمجه مع تمارين التحمل أو التمارين الهوائية.

ماذا يمكنني أن آكل في يومين من حمية الصيام؟

لا يوجد هيكل محدد لنظام 5: 2 الغذائي، لكن الناس يستخدمون بشكل عام الطريقتين العامتين التاليتين:

  1. ثلاث وجبات صغيرة: عادة الإفطار والغداء والعشاء.
  2. وجبتين كبيرتين: الغداء والعشاء فقط.
  3. يفضل محاولة التركيز على الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية وعالية البروتين والألياف ولا تنسَ أن الرجال يجب أن يستهلكوا 600 سعرة حرارية فقط والنساء 500 سعرة حرارية في اليوم.

ما هو نظام 5: 2 الغذائي وأهم الأمور الواجب مراعتها  كما يمكنك أيضًا حساب السعرات الحرارية بمساعدة تطبيقات عد السعرات الحرارية مثل الكرفس.

فيما يلي بعض الأمثلة على الأطعمة التي قد تكون مناسبة لأيام الصيام:

  • الخضروات.
  • الحبوب.
  • الزبادي الطبيعي مع مجموعة متنوعة من الفواكه.
  • البيض المسلوق.
  • سمك مشوي أو لحم قليل الدهن.
  • أرز قرنبيط.
  • شوربة قليلة السعرات الحرارية.
  • قهوة سوداء.
  • الشاي.
  • الماء.

ماذا أفعل إذا شعرت بتوعك أثناء الصيام؟

ما هو نظام 5: 2 الغذائي إذا شعرت بتوعك في الأيام الأولى من الصيام، فهذا أمر طبيعي وسيصبح الأمر أسهل بالنسبة لك في الأيام التي تصوم فيها.

ولكن إذا كان أمامك يوم حافل، فاحضر معك وجبة خفيفة صغيرة، ولكن إذا استمر هذا الانزعاج، فتأكد من التوقف عن النظام الغذائي والتحدث مع طبيبك حول حالتك.

الآثار الجانبية للنظام الغذائي 5: 2 هي لمن….

ما هو نظام 5: 2 الغذائي ومن هي الأشخاص المفضل اتباع هذا النظام سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية

  • الذين لديهم تاريخ من اضطرابات الأكل.
  • الأشخاص الذين يعانون من انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • النساء الحوامل والمرضعات والمراهقون والأطفال والأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول.
  • الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية أو فقدان الوزن أو نقص العناصر الغذائية.

اقرأ المزيد: علاج قشرة الشعر الدهني

الكلمة الأخيرة

كما لاحظت الآن، ما هو نظام 5: 2 الغذائي 2 هو نظام غذائي مفيد لزيادة التمثيل الغذائي وفقدان الوزن الصحي من خلال حساب السعرات الحرارية، إذا كنت جادًا بشأن إنقاص الوزن، فإن النظام الغذائي 5: 2 هو الخيار الأفضل لك.