ما هي أنواع الصداع؟ وكيف يتم التشخيص والعلاج

بيان احمد
2022-07-04T00:35:47+03:00
الصحة والعلاج
بيان احمدتعديل ربى احمد30 يونيو 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
ما هي أنواع الصداع؟ وكيف يتم التشخيص والعلاج
ما هي أنواع الصداع؟

ما هي أنواع الصداع؟ كل صداع يكون له أسباب وأعراض خاصة، فهل تعرف ما هي أنواع الصداع؟  فالصداع عادة يكون شيء ثقيل على الرأس.

لكي تتمكن من إيجاد علاج فعال لهذا الصداع، يجب أن تكون قادرًا أولاً على تشخيص نوع الصداع، لذلك سوف نوضح لكم المزيد عن هذه الأنواع من الصداع، فإذا كنت مهتمًا نرجو منك قراءة المقال إلى أخره.

ما هي أنواع الصداع؟

ما هي أنواع الصداع؟
ما هي أنواع الصداع؟

تتعد الأسماء ويبقي الم فإذا لم تعرف الأسباب التي تؤدي الي ذلك الألم قد لا يمكننا الوصول الي حل او أن يتم شفاءك من هذا المرض فتابع معانا لتعرف الأسباب التي تؤدي للصداع

ما الذي يسبب الصداع؟

استكمال لموضوع ما هي أنواع الصداع؟ فيعتقد الخبراء أنه لا يوجد سبب بنسبة 100% للصداع ويمكن أن تساهم أسباب مختلفة، مثل الإجهاد في المدرسة والعمل والمنزل والضغوط الشديدة والخلافات الودية أو العائلية، وفي هذه الحالة غير السارة ينشأ هذا الصداع أحيانًا في الجسم نفسه وينتج عن تقلص عضلات مؤخرة العنق وفروة الرأس.

لا يعتبر الصداع وراثيًا ولا يمكن أن ينتقل من الآباء إلى الأبناء فتشمل الأسباب الأخرى للصداع التعب الناتج عن العمل والنشاط، والمجاعة لعدة ساعات متتالية، وعدم كفاية الراحة، والقلق الشديد، والاكتئاب، وانخفاض مستويات الحديد في الدم وفيما يلي أهم أسباب الصداع:

1-صداع عصبي

يعد التوتر العصبي والضغط اليومي من أكثر أسباب الصداع شيوعًا كما يمكن اكتشاف الصداع العصبي عن طريق الضغط والألم حول الرأس وأحيانًا فوق الرأس، يشعر وكأنه حبل مقيد بإحكام وقد تشعر أيضًا بألم في الرقبة والظهر.

فعادةً ما يكون الصداع العصبي فوق الرأس غامضًا ومنتشرًا وليس حادًا أو نابضًا وعلى الرغم من أن هذه الآلام مزعجة، إلا أنها غالبًا لا تسبب مشاكل خطيرة في الحياة اليومية.

2-صداع نصفي

في حالات الصداع النصفي، يغطي الصداع أحيانًا الجزء العلوي من الرأس فلا يستقر الصداع النصفي عادة في منطقة معينة وينتقل من جانب واحد من الرأس إلى الجانب الآخر، أحيانًا خلف الرأس وفوقه فعلى الرغم من أن الصداع النصفي متحرك وينتقل من نقطة إلى أخرى.

إلا أنه غالبًا ما يكون محسوسًا في الجانب الأيسر من الرأس كما تكون معظم آلام الصداع النصفي شديدة وخفقان مصحوبة بالأعراض التالية:

  • غثيان.
  • ايادي باردة.
  • الهالة (انظر نقاط الضوء).
  • الحساسية للضوء والصوت.

3-الأرق

كل شخص معرض إلى حد ما لهذا النوع من الصداع، حتى الأشخاص الذين لا يعانون عادة من الصداع كما يسبب الأرق واضطراب النوم والكوابيس أو الاستيقاظ توترًا عصبيًا وصداعًا وثقلًا في الرأس.

في ضوء موضوع ما هي أنواع الصداع؟ فنظرًا لأن عدم النوم وعدم الراحة يقللان من مستوى الوعي والتركيز ويضعان الكثير من الضغط على الجسم بمرور الوقت، فقد يكون ذلك فعالًا في التسبب في الصداع وتفاقمه كما يعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من الصداع من ألم في أعلى الجبهة والرأس في كل مرة، خاصة أثناء الليل.

4-الصداع البارد

يحدث هذا النوع من الصداع، المعروف أيضًا باسم الدماغ المتجمد، عند تناول أو شرب الأطعمة الباردة والثلجية مثل الآيس كريم أو شرب الماء شديد البرودة وهذا صداع حاد ومفاجئ يشعر به فوق الرأس وعادة ما يستمر بضع ثوانٍ فقط.

سبب هذا الصداع هو تحفيز مجموعة من الأعصاب السمبثاوية والباراسمبثاوية تسمى العقدة الوتدية الاتينية في سقف الفم وخلف الأنف فهذه الأعصاب حساسة للغاية للتغيرات في درجة حرارة الفم لحماية الدماغ، وإذا كان التغير في درجة حرارة الفم مرتفعًا، يتم إرسال رسالة عصبية إلى المخ على شكل ألم حاد ومنتصر.

اقرأ المزيد:تضميد الجروح المفتوحة

5-الصداع المزمن

في بعض الحالات، يكون للصداع المزمن أعراض مشابهة للصداع العصبي ويسبب ألماً في الجزء العلوي من الرأس فمن المرجح أن يكون سبب هذا الصداع هو الضوضاء العالية والحرمان من النوم والتعب والمحفزات الأخرى.

6-الصداع الناتج عن ألم العصب القذالي

تحدث هذه الأنواع من الصداع عندما تكون الأعصاب القذالية التي انتقلت من العمود الفقري إلى الدماغ تحت الضغط أو تتلف بسبب شيء ما ويسبب هذا الصداع ألمًا في مؤخرة الرأس وأحيانًا ضغط على الجزء العلوي وحول الرأس.

ختامًا

ما هي أنواع الصداع؟ فقد وضحنا أن هناك أكثر من نوع للصداع، وتختلف أعراضهم وأسبابهم كما يجب عليك تجنب الأسباب حتى لا تصاب بالصداع وإذا لم تستطع أن تعالج هذا الموضوع فيجب عليك استشاره طبيب قبل ان تحدث مضاعفات.