ما هي حمية الكيتو؟ وهل نظام كيتو الغذائي لإنقاص الوزن مناسب للجميع؟

نوره سعيد
الصحة والعلاج
نوره سعيدتعديل ربى احمد22 يوليو 2022آخر تحديث : منذ أسبوعين
ما هي حمية الكيتو؟ وهل نظام كيتو الغذائي لإنقاص الوزن مناسب للجميع؟
حمية الكيتو

ما هي حمية الكيتو؟ هو أحد أنظمة التخسيس التي أصبحت شائعة بين أولئك الذين يريدون إنقاص الوزن في السنوات الأخيرة ولديها معجبين خاصين بها في جميع دول العالم، كثير من الناس لا يمانعون في تجربة هذا النظام الغذائي للتخسيس لإنقاص الوزن، لكنهم لا يعرفون الكثير عنه وهذا يجعل الأمر صعبًا عليهم.

ما هي حمية الكيتو؟

من بين جميع أنواع الحميات الغذائية لفقدان الوزن، من النظام الغذائي الدنماركي لفقدان الوزن إلى نظام فقدان الوزن بناءً على فصائل الدم، وما إلى ذلك، والتي تدعي جميعها أنها أسرع نظام غذائي لفقدان الوزن، فقد أحدث نظام غذائي لفقدان الوزن الكثير من الضجيج.

ما هو نظام كيتو الغذائي ولماذا يتمتع بشعبية كبيرة؟ في الواقع، تعد حمية الكيتو لفقدان الوزن أحد الأنظمة الغذائية الشائعة في السنوات الأخيرة.

في هذا النظام الغذائي، من الممكن التخلص من أي نوع من الكربوهيدرات أو الحد الأدنى من الكربوهيدرات (مثل حمية أتكنز).

في حمية الكيتو لإنقاص الوزن، يتم توفير معظم السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم من خلال تناول الدهون والبروتينات، واستهلاك الكربوهيدرات، وخاصة المواد مثل الخبز الأبيض والصودا والسكر وأنواع العجين والمعكرونة، و يحظر الكربوهيدرات الأخرى التي يتم هضمها بسرعة.

ما هي آلية حمية الكيتو لفقدان الوزن؟

عندما تستهلك أقل من 50 جرامًا من الكربوهيدرات خلال اليوم، سيبدأ جسمك أخيرًا في استخدام السكر المخزن في الجسم، وتستغرق هذه العملية عادةً من 3 إلى 4 أيام.

بعد هذه الفترة يبدأ الجسم في استهلاك البروتينات والدهون المخزنة في الجسم لتوفير الطاقة التي يحتاجها، وهذا يؤدي في النهاية إلى فقدان الوزن، وهو ما يسمى “الكيتوزية”.

حمية كيتو لإنقاص الوزن
حمية كيتو لإنقاص الوزن

هل حمية كيتو لإنقاص الوزن مناسب للجميع؟

أولئك الذين يتبعون تمامًا مبادئ النظام الغذائي الكيتون لفقدان الوزن سوف يفقدون الوزن ويصبحون أنحف، ولكن على ما يبدو، يمكن تحسين حالات مثل “الصرع” إلى حد ما مع هذا النظام الغذائي للتخسيس.

هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من الصداع المزمن وأمراض المخ والأعصاب، وكذلك الأشخاص المصابون بحب الشباب والسكري من النوع الأول، سيتحسنون إلى حد ما مع النظام الغذائي السابق ذكره، لكن من الضروري اتباع هذا النظام الغذائي تحت إشراف الطبيب.

هل حمية كيتو تعمل على إنقاص الوزن؟

ستفقد المزيد من الوزن مع حمية الكيتو دايت لفقدان الوزن في أول 3 إلى 6 أشهر مقارنة بالأنظمة الغذائية الأخرى للتنحيف. ربما يرجع السبب في ذلك إلى استخدام الدهون كمصدر للطاقة بدلاً من الكربوهيدرات.

سبب آخر هو أنك تشعر بالشبع عاجلاً وتناول كميات أقل من الطعام على نظام غذائي غني بالبروتينات والدهون الصحية، ومع ذلك لم يتم بعد إثبات كل هذه الحالات بشكل قاطع وتحتاج إلى مزيد من التحقيق من وجهة نظر علمية وطبية.

هل حمية الكيتو مضادة للسرطان؟

هرمون الأنسولين في الجسم مسؤول عن التحكم في نسبة السكر في الدم وبالطبع يؤثر أيضًا على التمثيل الغذائي للدهون والبروتين.

بالإضافة إلى ذلك، يسمح الأنسولين لجسمك باستخدام أو تخزين السكر في الدم، في النظام الغذائي الكيتون، تتم عملية التمثيل الغذائي هذه بشكل أسرع ولا يتعين عليك تخزين السكر في الجسم.

هذا يعني أن جسمك يحتاج إلى أنسولين أقل وينتج أنسولين أقل، يساعدك هذا المستوى المنخفض من الأنسولين في الجسم على مقاومة بعض أنواع السرطان أو حتى إبطاء نمو الخلايا السرطانية، ومع ذلك فإن إثبات هذا التأثير لا يزال بحاجة إلى مزيد من البحث.

أمراض القلب والكيتون

حمية الكيتو تبدو أنها من تلك الحميات التي ترفع مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم بدلاً من الكوليسترول الضار.

ربما يكون السبب في ذلك هو انخفاض مستوى إفراز هرمون الأنسولين وبالتالي منع تكوين وتراكم الكوليسترول السيئ في الدم.

وبهذه الطريقة تقل احتمالية الإصابة بأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم وتيبس الشرايين والنوبات القلبية وأمراض أخرى متعلقة بالقلب.

هل تقل احتمالية الإصابة بحب الشباب؟

للكربوهيدرات تأثير كبير على نوع وجودة الجلد، ونتيجة لذلك، فإن تقليل استهلاكها يمكن أن يحسن حالة الجلد ويقلل من المشاكل مثل حب الشباب.

في النظام الغذائي الكيتو، من خلال تقليل إفراز الأنسولين، تقل أيضًا إمكانية إفراز الهرمونات التي تسبب حب الشباب الجلدي.

مرضى السكر يجب أن يكونوا حذرين

يبدو أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تخفض نسبة السكر في الدم أكثر من الأنظمة الغذائية الأخرى لفقدان الوزن، فعندما يحرق جسمك الدهون للحصول على الطاقة، فإنه ينتج مركبات تسمى الكيتونات.

إذا كنت تعاني من مرض السكري، وخاصة السكري من النوع الأول، فإن وجود عدد كبير من الكيتونات في الدم يمكن أن يسبب شدة المرض، لذلك من الأفضل استشارة طبيبك قبل اتباع هذا النظام الغذائي.

استشر الطبيب قبل اتباع حمية الكيتو

يُعرف النظام الغذائي الكيتون منذ عشرينيات القرن الماضي بأنه نظام غذائي فعال لعلاج الصرع، وخاصة للأطفال المصابين بالصرع الذي لا يمكن السيطرة عليه بالأدوية.

ومع ذلك، لمزيد من اليقين، استشر طبيبًا متخصصًا قبل بدء هذا النظام الغذائي لنفسك أو لطفلك.

اضطرابات الجهاز العصبي

بالإضافة إلى الصرع، يبدو أن النظام الغذائي الكيتو فعال في علاج الأمراض المصنفة على أنها اضطرابات في الجهاز العصبي، الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر ومرض باركنسون واضطرابات النوم لديهم أمل أكبر في العلاج من خلال مراقبة النظام الغذائي الكيتو أكثر من الأنظمة الغذائية الأخرى.

لا يزال السبب الدقيق لهذه المشكلة غير معروف للخبراء، ولكن من المحتمل أن الكيتونات التي يحرقها الجسم للحصول على الطاقة تحمي خلايا الدماغ من التلف.

متلازمة تكيس المبايض

في متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، يكون حجم المبيض أكبر من المعتاد وتتكون أكياس صغيرة حول المبيض، ويبدو أن أحد أسباب ذلك هو ارتفاع نسبة الأنسولين في الجسم.

نتيجة لذلك، عن طريق خفض مستوى الأنسولين في الجسم، وكذلك تغيير نمط الحياة والتمارين الرياضية، يمكن حل هذه المشكلة إلى حد كبير.

النظام الغذائي المفضل للرياضيين

النظام الغذائي الكيتو هو أحد الأنظمة الغذائية المفيدة للرياضيين، وخاصة راكبي الدراجات وعدائي التحمل، من بين فوائد هذا النظام الغذائي للرياضيين المساعدة في بناء المزيد من العضلات وزيادة مستوى الأكسجين الذي يحتاجه الجسم، خاصة أثناء التدريبات الشاقة والمكثفة.

ومع ذلك، خلال المنافسات، من الأفضل استخدام وجبات تحتوي على الكربوهيدرات لتحسين أداء الرياضي.

حمية كيتو لإنقاص الوزن
حمية كيتو لإنقاص الوزن

الآثار الجانبية لحمية الكيتو

أثناء اتباع حمية الكيتو، قد تعاني من مضاعفات مثل الإمساك أو نقص السكر في الدم أو عسر الهضم، وفي حالات نادرة، قد تصاب بحصوات الكلى أو حموضة الجسم.

استخدم الأطعمة الغنية بالألياف ومكملات المغنيسيوم لتخفيف الإمساك، من الضروري إجراء فحص شامل قبل اعتماد هذا النظام الغذائي والخضوع لإشراف أخصائي التغذية لتقليل احتمالية أو مخاطر الحالات الأخرى.

ولكن كيف تحصل على حمية الكيتو؟ الآراء حول النظام الغذائي الكيتون ليست موحدة، عندما يبدأ جسمك في حرق مخازن الدهون، تتعرض “الكلى” للإجهاد.

عندما يكون وزنك زائدًا، فمن المحتمل أن تعاني من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، لذا احرص على استشارة الطبيب واتباع حمية الكيتو دايت.

أقرأ أيضًا:ما هي فوائد زيت إكليل الجبل العطري (الروزماري)؟