كيف تعتني بمريض كورونا؟ وإجراءات رعاية مريض كورونا

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الصحة والعلاج
كيف تعتني بمريض كورونا؟
كيف تعتني بمريض كورونا؟

كيف تعتني بمريض كورونا؟ وما الإجراءات التي يجب أن نتخذها وما الذي يجب أن نعرفه للعناية بشخص مصاب بكورونا في المنزل؟ في هذا المقال نجيب على هذه الأسئلة.

محتوى الموضوع

كيف تعتني بمريض كورونا؟

كيف تعتني بمريض كورونا؟ حيث أن فيروس كورونا شمل العالم بأسره ومعظم التوصيات والإرشادات المتعلقة به مخصصة للوقاية لكن إذا أصيب أحد أقاربنا بهذا الفيروس فكيف نعتني به؟ ماذا نفعل حتى لا يسوء؟ ما هي الإجراءات اللازمة حتى لا نصاب نحن والأشخاص الآخرين الموجودين في المنزل بالعدوى؟

سنحاول في المقالة التالية الإجابة على هذه الأسئلة حتى لا تصاب بالهلع في حالة إصابة أحد أقاربك بهذا المرض فإذا لم يكن الشخص المصاب بفيروس كورونا من بين 20٪ من المرضى الذين يحتاجون إلى العلاج في المستشفى.

إجراءات رعاية مريض كورونا

فمن الضروري البدء في إجراءات رعاية ذلك الشخص وفي نفس الوقت حماية نفسك والآخرين الموجودين في المنزل من الإصابة بالمرض.

باختصار، يجب عزل المريض عن باقي أفراد الأسرة، وإطعامهم الكثير من السوائل، واتخاذ الإجراءات لتخفيف انزعاجهم، أولاً  راجع الطبيب إذا كان شخص ما تعيش معه يعاني من أعراض فيروس كورونا مثل الحمى والسعال الجاف وضيق التنفس وآلام العضلات والتعب والإسهال  وبعد فحص الأعراض قد يصف الطبيب اختبار الكورونا.

لسوء الحظ، اختبار الهالة محدود حاليًا وفي كثير من الحالات، يُنصح الأشخاص بالبقاء في المنزل والحجر الصحي على أنفسهم لبعض الوقت بعد الشفاء ولحسن الحظ، فإن معظم حالات الكورونا تكون خفيفة، مما يعني أن هؤلاء الأشخاص “قادرون على التعافي في المنزل دون رعاية طبية “.

بالطبع، يجب أن تلاحظ أن هذه الحالات الخفيفة لا تزال معدية ويمكن أن تصيب أشخاصًا آخرين لذلك، لا تدع الأشخاص غير الضروريين يدخلون إلى المنزل  كما يجب إبعاد الحيوانات الأليفة عن المريض، لأن القطط والكلاب يمكن أن تصاب بهذا المرض.

كيف تعتني بمريض كورونا؟
كيف تعتني بمريض كورونا؟

رعاية المريض في غرفة منفصلة

كيف تعتني بمريض كورونا؟ حيث يمكنك رعايته في غرفة منفصلة فوفقًا لتوصيات المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، من الأفضل أن تتمتع الغرفة المرغوبة بتدفق هواء جيد وعلى سبيل المثال، يمكنك استخدام نظام تكييف الهواء أو نافذة مفتوحة .

نصائح هامة

كيف تعتني بمريض كورونا؟ سنعرض لكم بعض النصائح الهامة للاعتناء بالمريض المصاب بفيروس كورونا المستجد في النقاط التالية:

  • كما يجب أن يكون لدى المريض الأطباق والنظارات والمناشف والمفروشات الخاصة به، ويجب غسل هذه الأشياء جيدًا بعد كل استخدام. قدمت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها التوصيات التالية لغسل العناصر المذكورة:
  • اغسل الملابس أو الفراش فورًا التي تحتوي على دم أو براز أو سوائل الجسم.
  • ارتدِ قفازات يمكن التخلص منها أثناء التعامل مع المواد الملوثة واحتفظ بالأشياء الملوثة بعيدًا عن جسمك.
  • نظف يديك بالماء والصابون أو معقم اليدين الكحولي فور إزالة القفازات.
  • إذا كنت تستخدم مجففًا لتجفيف الملابس، فاضبطه على أعلى درجة حرارة موصى بها على ملصق الملابس.
  • الامتثال للنصائح الصحية

نصائح النظافة

الآن بعد أن عرفت كيف تعتني بمريض كورونا؟ فقد حان الوقت لممارسة نصائح النظافة ويجب تجنب لمس وجهك بأيدٍ غير مغسولة واغسل يديك بشكل صحيح بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل يمكنك أيضًا استخدام مطهر يحتوي على 60٪ كحول على الأقل.

يمكن لأقنعة الوجه أن تمنع انتشار COVID-19 و يجب أن يرتدي المريض قناع وجه أثناء تواجده في نفس الغرفة مع الأشخاص الآخرين، وإذا كان المريض يعاني من صعوبة في التنفس باستخدام القناع، فيجب على مقدم الرعاية ارتداء قناع.

إذا لامس مقدم الرعاية الدم أو البراز أو اللعاب أو البلغم أو القيء أو البول أثناء رعاية المريض، بعد مغادرة غرفة المريض، يجب عليه أولاً خلع القفازات والتخلص منها، ثم غسل اليدين على الفو بعد القيام بهذه الأشياء، يجب على مقدم الرعاية إزالة قناع وجهه وإلقائه بعيدًا ثم غسل يديه مرة أخرى

تذكر تنظيف جميع الأسطح التي تعمل باللمس مثل مقابض الأبواب وتركيبات الحمام يوميًا باستخدام رذاذ مطهر منزلي.

كيف تعتني بمريض كورونا؟
كيف تعتني بمريض كورونا؟

ختامًا

كيف تعتني بمريض كورونا؟ يمكنك الاعتناء به عن طريق اتباع إجراءات الرعاية لذلك الشخص وفي نفس الوقت حماية نفسك والآخرين الموجودين في المنزل من الإصابة بالمرض وذلك ما قد وضحنها في الأعلي.

أقرأ أيضًا: ما هي الحجامة وما فوائدها