طرق علاج الحروق السطحية والشديدة

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الصحة والعلاج
الحروق السطحية
الحروق السطحية

طرق علاج الحروق السطحية والشديدة حيث أنه عند إصابتك بحروق طفيفة، يمكن أن يساعد استخدام العلاجات الطبيعية في تقليل الألم والالتهاب الناجم عن الحرق، لا يهم إذا كنت قد أحرقت يديك في صنع الأطباق الساخنة واللذيذة أو أصبت بحروق الشمس من حمامات الشمس.

على أي حال، في مثل هذه الحالة، الشيء الوحيد الذي تفكر فيه هو التخلص من الألم الناجم عن الحرق وتقليل الأعراض والإصابات الناجمة عنه.

إذا كنت قد سمعت عن علاج الحروق في المنزل بالعسل أو الثلج وطرق الطب التقليدي لعلاج الحروق، فمن الأفضل أن تعرف أننا سوف نستعرض معكم بعض طرق العلاج الأخرى أيضاً فهيا بنا.

محتوى الموضوع

طرق علاج الحروق السطحية والشديدة

يعود تاريخ استخدام الطرق الطبيعية لعلاج الحروق في المنزل إلى قرون، كما تشير الدراسات إلى أن استخدام بعض الطرق الطبيعية يمكن أن يكون فعالاً في علاج حروق الدرجة الأولى والثانية. فيما يلي، يمكنك التعرف على بعض طرق علاج الحروق في المنزل.

علاج الحروق في المنزل باستخدام الماء البارد

إذا كان الحرق في فئة الحروق من الدرجة الأولى والثانية، فمن الأفضل أن تغسل بشرتك بسرعة تحت الماء البارد بعد الحرق. دع بشرتك تبقى في الماء البارد لمدة 20 دقيقة. سيخفف ذلك من ألم الحرق ويمنع المزيد من الضرر. بالإضافة إلى ذلك، إذا قمت بتشغيل منطقة الحرق بسرعة تحت الماء البارد، فلن تتضرر الطبقات العميقة من جلدك وستختفي الأعراض عاجلاً. تُستخدم هذه الطريقة عادةً لعلاج الحروق الحرارية أو الحروق السطحية.

الحروق السطحية
الحروق السطحية

تنظيف موقع الحرق يمنع العدوى

بعد تشغيل الحرق تحت الماء البارد، يجب تنظيفه جيدًا، لهذا يمكنك استخدام صابون لطيف مضاد للبكتيريا، لا تفرك مكان الحرق بأي شكل من الأشكال.

يمكنك فقط وضع بعض رغوة الصابون على المنطقة ثم غسلها برفق، هذا يمنع العدوى في منطقة الحرق ويسرع عملية الشفاء، إذا كان موقع الحرق مفتوحًا، فمن الأفضل استخدام ضمادة لتغطيته.

التلوث الذي يدخل الجلد المحروق والمفتوح يسبب العدوى، لاحظ أنه لا يجب عليك وضعه مباشرة على موقع الإصابة. من الضروري فقط إنشاء طبقة واقية برفق على موقع الحرق، بهذه الطريقة، يتم منع التأثير والتلوث من دخول موقع الحرق.

يعد استخدام كريمات المضادات الحيوية طريقة فعالة لعلاج الحروق في المنزل

لمنع العدوى في الجروح المفتوحة والحروق، يمكنك وضع كريم مضاد حيوي على منطقة الحرق ثم تغطيته بضمادة، لاحظ أن موقع الحرق لا يجب أن يتعرض للتلوث ولحرارة الشمس، بالإضافة إلى ذلك من الأفضل تجنب ارتداء الملابس الضيقة حتى تتحسن الأعراض.

الصبار أفضل طريقة لعلاج الحروق في المنزل

الصبار نبات رائع لعلاج الحروق وشفاء الجروح، نبات الصبار مضاد طبيعي للالتهابات يعمل على تسريع التئام الجروح عن طريق زيادة الدورة الدموية.

بالإضافة إلى ذلك فإن هذا النبات له خصائص مضادة للجراثيم ويمنع نمو البكتيريا في الجرح، كما تشير الدراسات التي أجريت في عام 2007 إلى أن الصبار يمكن أن يكون فعالًا جدًا في علاج حروق الدرجة الأولى والثانية.

لتخفيف الألم ومنع البثور وشفاء الجروح، يمكنك وضع هلام الصبار الطبيعي على موقع الحرق مرة أو مرتين يوميًا حتى يشفى تمامًا، هذه الطريقة فعالة أيضًا إلى حد ما في علاج الحروق.

علاج الحروق السطحية بالعسل في المنزل

أظهرت دراسة علمية أجريت عام 2018 حول علاج الحروق بالعسل أن استخدام العسل في موقع الحرق يمكن أن يمنع العدوى.

كما أن العسل يخفف الآلام في منطقة الحروق. لعلاج الحرق بالعسل، من الضروري فقط صب بعض العسل الطبيعي على ضمادة ثم وضعها على الحرق.

كما يمكن أن يساعد علاج الحروق بالعسل في التئام الجروح وتقليل الالتهاب إلى حد كبير، هذه الطريقة معتمدة بشدة في الطب التقليدي لعلاج الحروق، بالإضافة إلى ذلك يُعرف بأنه طريقة فعالة وطبيعية لعلاج الجروح.

الحروق السطحية
الحروق السطحية

الطب التقليدي لعلاج الحروق السطحية بأزهار القطيفة

تحتوي زهرة القطيفة على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات. في الطب التقليدي، من المعروف أن علاج الحروق باستخدام القطيفة فعال للغاية.

في دراسة أجريت عام 2008، وجد الباحثون أن استخدام مستخلص زهرة القطيفة يحسن المنطقة المتضررة ويساعد على تخفيف أعراض الحروق.

على الرغم من أنه من المعروف أن القطيفة مفيدة جدًا في الطب التقليدي لعلاج الحروق، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد ذلك.

أقرأ أيضًا: أهمية النظام الغذائي أثناء الحمل وأهم النصائح