ما هي أعراض مرض الكبد الدهني عند النساء؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 5 أشهر
هبة مسعود
أعراض الأمراضالصحة والعلاج
مرض الكبد الدهني
مرض الكبد الدهني

تختلف أعراض مرض الكبد الدهني بشكل كبير عند النساء المختلفات، وأكثر الأعراض شيوعًا هو النزيف الغزير أثناء الحيض، ويكون الكبد الدهني أكثر شيوعًا عند النساء منه عند الرجال بسبب التغيرات الهرمونية، وهذا المرض ناجم عن ترسب الدهون في الجسم خلايا الكبد والوقاية والعلاج.

مرض الكبد الدهني عند النساء

مرض الكبد الدهني
مرض الكبد الدهني

يعد الكبد من أعضاء الجسم المهمة، ويسمى مرشح الجسم ويأخذ العوامل الضارة من الطعام ويدخلها إلى أجهزة الجسم الأخرى، إن وجود الدهون في كبد النساء والرجال أمر طبيعي، ولكن إذا كان الكبد يحتوي على 5 إلى 10٪ من الدهون، فإن الشخص يعاني من الكبد الدهني.

ينقسم الكبد الدهني إلى فئتين، الكبد الدهني الكحولي وغير الكحولي، والكبد الدهني غير الكحولي يحدث غالبًا في الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ومرضى السكر والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم بالطبع، يمكن أن يلعب استخدام الستيرويد والعقاقير المنشطة والمكملات والعلاج الذاتي دورًا أيضًا في التسبب في الكبد الدهني.

بسبب التغيرات الهرمونية التي تعاني منها المرأة الحامل، هناك احتمال أن يصاب الكبد بالدهون أثناء الحمل، مما يؤدي في بعض الحالات إلى زيادة احتمالية الإصابة بالعدوى والنزيف يتحسن الكبد الدهني أثناء الحمل بشكل ملحوظ بعد أسابيع قليلة من الولادة.

تابع المزيد: علاج الانفلونزا اثناء الحمل و الوقاية من هذا المرض

ما هي أعراض مرض الكبد الدهني عند النساء؟

مرض الكبد الدهني
مرض الكبد الدهني

تشمل أعراض الكبد الدهني عند النساء التعب المستمر والخمول، وفقدان الوزن والشهية، والغثيان، والضعف العام، والألم في منتصف أو الجانب الأيمن من الجزء العلوي من البطن. بالطبع، في بعض الحالات يسبب نزيفًا حادًا أثناء الحيض.

يصعب تشخيص الكبد الدهني لأنه لا يظهر العديد من الأعراض، وعندما تذهب لإجراء اختبارات أخرى، يتضح أن لديك كبدًا دهنيًا. بالطبع من الممكن إجراء تشخيص سطحي للكبد الدهني من الأعراض والحصول على تشخيص دقيق بالاختبارات ذات الصلة.

تشمل الأعراض الشائعة للكبد الدهني عند النساء ما يلي، إذا رأيت هذه الأعراض فاستشر الطبيب لإجراء فحوصات للتشخيص الدقيق:

  • اصفرار اللسان
  • لتفسد
  • منعكس المعدة
  • طعم مر في الفم
  • ألم الكاحل أو التواء الكاحل المتكرر
  • يطن الجسم
  • نزيف الحيض الغزير
  • ارتعاش الجفن الأيمن

تشخيص الكبد الدهني

مرض الكبد الدهني
مرض الكبد الدهني

لتشخيص الكبد الدهني، سيقوم الطبيب أولاً بفحص تاريخك الطبي وإجراء فحص بدني لمنتصف الرأس بالإضافة إلى وصف بعض الاختبارات.

سيتحقق الطبيب من التاريخ الطبي للعائلة، وتعاطي الكحول، والحالات الطبية، والتغيرات الصحية الحديثة، ثم يجري فحصًا جسديًا للتحقق من وجود أشياء أخرى.

أثناء الفحص البدني يقوم الطبيب بالضغط على البطن وفي حالة تضخم الكبد يمكن للطبيب أن يشعر به بلمسه ولكن قد لا يتمكن من اكتشافه أثناء الفحص البدني لأن الكبد قد يكون ملتهبًا ولكنه غير متضخم .

في كثير من الحالات، يظهر مرض الكبد الدهني بعد فحص الدم، اختبارات إنزيمات الكبد واختبار ALT. يعتبر ارتفاع إنزيمات الكبد علامة على التهاب الكبد مرض الكبد الدهني هو أحد الأسباب المحتملة لالتهاب الكبد. بالطبع، إذا كانت إنزيمات الكبد إيجابية، سيقوم الطبيب بإجراء المزيد من الفحوصات لتحديد سبب الالتهاب. لأن أمراضًا أخرى قد تسبب أيضًا التهاب الكبد.